أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

كم كوب من القهوة تحتاجه يوميًا لتفادي الموت مبكرًا؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 12 فبراير 2022 - 01:52 م


شرب القهوة هو أحد متع الحياة البسيطة، ولكن هناك حدًا لعدد الأكواب التي يجب أن تتناولها كل يوم، بما يساعدك على العيش لفترة أطول، وفقًا للخبراء.

درس الباحثون عادات شاربي القهوة في جميع أنحاء المملكة المتحدة. شملت الدراسة، الأشخاص الذين لا يشربون القهوة، والذين يشربون بشكل معتدل، والذين يتناولون حوالي ثلاثة أكواب في اليوم، والذين يتناولون أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم.

ووجد الباحثون خلال فترة الدراسة التي استمرت 11 عامًا، أن الأشخاص الذين شربوا ثلاثة أكواب من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة في وقت مبكر بنسبة 12 في المائة - مع ربط تناول هذا العدد من الأكواب بالحصول على نتائج صحية أفضل.

في حين أن الذين شربوا ثلاثة أكواب في اليوم كانوا أقل عرضة للوفاة بشكل عام، ووجد الخبراء أيضًا أنهم أقل عرضة للوفاة بنسبة تراوحت ما بين 17 و21 في المائة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية، وفقًا لما أوردته صحيفة "ذا صن".

خلال الدراسة، التي أجراها أطباء في جامعة سيميلويس في بودابست وجامعة كوين ماري في لندن، توفي 3.4 في المائة من الذين يشربون القهوة باعتدال، مقارنة بـ 3.7 في المائة من الذين امتنعوا عن القهوة، و4 في المائة ممن شربوا أكثر من ثلاثة أكواب كل يوم.

اقرأ أيضا:

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

لكن الخبراء قالوا إن هذه النتائج تتعلق بالأشخاص الذين شربوا القهوة المطحونة، وليس القهوة سريعة التحضير التي قد تشتريها من السوبر ماركت.

وأوضحوا أنه قد تكون هناك نتائج مختلفة في أنواع مختلفة من القهوة، بسبب طريقة معالجتها والمواد الكيميائية المختلفة التي يمكن إضافتها لها.

وينصح الخبراء بتناول القهوة منزوعة الكافيين، حيث قالوا إن الأشخاص الذين يشربون هذا النوع من القهوة لديهم مخاطر أقل للوفاة مقارنة بمن لم يشربوا القهوة على الإطلاق.

ولهذا السبب، قالوا إن الفوائد الصحية للقهوة من المرجح أن تكون من مضادات الأكسدة، وليس الكافيين الموجود فيها.

قال أحد الباحثين المشاركين في الدراسة، الدكتور بال ماوروفيتش-هورفات، إنهم استخدم فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لتحليل تأثير تناول القهوة بانتظام على هيكل ووظيفة القلب.

وأضاف: "وجدنا أن تناول القهوة بشكل منتظم خفيف إلى معتدل مفيد لصحة القلب، مع اقتراح أنه يمكن أن يبطئ التغيرات القلبية المرتبطة بالعمر".

وأمراض القلب هي أكبر قاتل للرجال البريطانيين وثاني أكبر أمراض النساء، حيث تودي بحياة أكثر من 60 ألف شخص سنويًا.

وتقول هيئة الخدمات الصحية ببريطانيا، إن مرض الشريان التاجي يحدث عندما يتم حظر أو انقطاع إمداد القلب بالدم، بسبب تراكم المواد الدهنية في الشرايين التاجية.

تنص التوجيهات الرسمية على ما يلي: "بمرور الوقت، يمكن أن تصبح جدران الشرايين مليئة بالرواسب الدهنية. وتعرف هذه العملية باسم تصلب الشرايين. يمكن أن يحدث تصلب الشرايين بسبب عوامل تتعلق بنمط الحياة، مثل التدخين وشرب كميات كبيرة من الكحول بانتظام".

وتابعت الإرشادات التحذيرية: "أنت أيضًا أكثر عرضة للإصابة بتصلب الشرايين إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري".

الكلمات المفتاحية

فوائد القهوة عدد أكواب القهوة يوميًا علاقة القهوة بالموت

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شرب القهوة هو أحد متع الحياة البسيطة، ولكن هناك حدًا لعدد الأكواب التي يجب أن تتناولها كل يوم، بما يساعدك على العيش لفترة أطول، وفقًا للخبراء.