أخبار

فوائد صحية مذهلة لتناول الشوكولاتة

السجائر الإلكترونية تسبب حب الشباب وظهور التجاعيد

الفوارق الاجتماعية حقيقة إنسانية ثابتة.. لكن إياك أن تشعر بالنقص أبدًا

تكرار الوضوء في المنام.. ما دلالته؟

"لا حيلة في الرزق".. انشغل عن رزقه بحسدك فكيف تبطل أثر عينه؟

ودع أصحابه لكنهم لم يودعوه.. أصعب كلمة وداع في التاريخ

لماذا كانت كلمة التوحيد خير الذكر.. تعرف على أهم الأسباب

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

روشتة سحرية قبل الانفجار من ضغوط الحياة.. هل اختليت بنفسك مع الله؟!

هزيمتك تذهب بركة يومك.. كيف تنتصر على الشيطان في معركة الفجر؟

كيف تحدث العقاد عن عبقرية النبي صلى الله عليه وسلم؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 12 اغسطس 2024 - 11:19 ص



نال كتاب المفكر عباس محمود العقاد "عبقرية محمد" شهرة واسعة، حيث يعد من نوادر الكتب والمؤلفات التي تناولت شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من جوانب عديدة، كشفت كيف انبهر بها العقاد، ليقدمها في أسلوب جديد، بخلاف معظم كتب السيرة التي كُتبت عن الحبيب صلى الله عليه وسلم أخذت منحى تاريخي، لذكر الوقائع والأحداث، وكيف كان يتعامل معها النبي – صلى الله عليه وسلم – كنبي يوحى إليه، والدروس المستنبطة منها.

 أما كتاب عبقرية محمد فقد اتخذ منحى مختلف تمامًا. لقد تناول شخصية الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم في المواقف التي كان يتعامل فيها كإنسان، أو كنبي ولكن لم يوح إليه شيء بشأن هذه المواقف.

 الكتاب جاءت فكرته في الأساس ضد المتنطعين الذي يرون في الحياة الغربية الحياة المثالية، والذين يرون أن عظماء الغرب أكثر رقيًا، والذين يرون أن المنهج الإسلامي لا يصلح كمنهج للحياة، والذين يرون أن الإسلام افتقر إلى معاني غربية حديثة مثل قواعد الإيتيكيت، وأدبيات التعامل. فكان كتاب مثل عبقرية محمد للأستاذ العقاد كقرع المطارق على رؤوسهم ليعلم العالم من هو سيد ولد آدم بلا منازع.

ويختار الكتاب بعض جوانب العظمة في شخصية الحبيب – صلى الله عليه و سلم – ويعرضها، ويقارنها ببعض النماذج الفقيرة في الغرب، من تلك النماذج التي تتميز بالنجاح في جانب واحد فقط من جوانب الحياة، أو اثنين على الأكثر. بينما يأتي محمد – صلى الله عليه وسلم – متميزًا في كل تلك الجوانب مجتمعة.

يبدأ الكتاب بمقدمة تتحدث عن قصة الكتاب، ومن أوحى للأستاذ العقاد بكتابته أول الأمر، ولماذا توجب على المكتبة العالمية إصدار كتاب يتناول شخصية نبي الإسلام بشل مختلف عما سبقه.

وجاء ملخص فصوله كالتالي:

عبقرية الداعي


ما هي المميزات التي أهَّلت محمد الإنسان ليكون محمد النبي؟ ما هي الشمائل التي ميزته ليكون هو هو النبي وليس غيره على الرغم من أن المجتمع في ذلك الوقت كان يحوي الكثير من العظماء والمميزين، والذين صاروا – بعد البعثة – من خيرة الصحاب لخير الأنبياء؟

 عبقرية محمد العسكرية


على الرغم من وضوح الفصل لمحتواه، إلا أنه أسهب في بداية هذا الفصل في توضيح أسباب لجوء المسلمون إلى القوة. ثم بدأ في سرد جوانب القوة العسكرية والأمنية للنبي صلى الله عليه وسلم، مقارنًا إياه – على طريقة المستشرقين – بنابليون بونابرت على افتراض أنه واحد من أفضل القادة العسكريين في العصر الحديث.

 عبقرية محمد السياسية


فإذا كان شأن الحرب شديد، فشأن السياسة أشد. إذا اعتبرت الحرب علامة على حسم القول وإجماع الأمر، فشأن السياسة هو التردد والتذبذب، وأخذ الكثير من الحقوق بدون إراقة الدماء، ولكن بحسن استقراء الأحداث، والتفاوض مع الخصوم لتحقيق أقصى المنافع، بدون التنازل عن المبادئ.

 عبقرية محمد الإدارية


من السهل للغاية أن تجد قائدًا إداريًا فذًا في مجتمعاتنا الحديثة القائمة على التنظيم والكثير من البيروقراطية، ولكن أن ينشأ إداريًا فذًا في مجتمع اعتاد الفوضى كنظام حياة؟ فتلك هي العبقرية.

 البليغ


يناقش هذا الفصل فصاحة الحبيب صلى الله عليه وسلم في المجيء بجوامع الكلم. فيبسط الكثير من الأمور في القليل من الكلمات، مع ذكر أمثلة في غاية الروعة والبيان.

 محمد الصديق


ليس الصديق لأصحابه وذوي الرأي والكلمة والشأن في مجتمع مكة والمدينة فحسب، ولكنه ذلك الصديق الذي يصادق كل من حوله حتى خدمه.

اقرأ أيضا:

الرؤوف الرحيم الوفي بالعهد.. مواقف إنسانية عظيمة في حياة الرسول

 محمد الرئيس


هذا الفصل على الرغم من قصره، ولكنه يصف كيف أحبه أصحابه – صلى الله عليه وسلم – وكيف رباهم الحبيب. إذ كان يندمج فيما بينهم، وكأنه واحد منهم، فلا يختلف نشاطه عن أنشطتهم، ولا مشاركته عن مشاركاتهم. ومع ذلك يحفظ كيان وهيبة الدولة الإسلامية ورئيسها.

 الزوج


يبدأ الأستاذ العقاد في وصف حال المرأة أولاً بين الناس في الجاهلية وفي الحياة الغربية الحديثة، فتجد – وياللعجب – تشابه كبير بين الحالين في التعامل مع المرأة. ثم جاء الإسلام فأعلى من شأنها، وجاء الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – بخلقه القرآني فعلم البشرية أجمع كيف يُعامل الزوج زوجته.

 الأب


جانب آخر من الجوانب الروحية التي قد لا ينتبه إليها الناس في سيرة الحبيب – صلى الله عليه وسلم – إذ كان نعم الأب لأبناءه، ونعم الأب لأصحابه.

 السيد


كيف يُعامل الناس الخدم الآن؟ لا أقول بر أو عطف، ولكن معاملة. وكيف تكون تلك المعاملة حينما يكون السيد هو رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

 العابد


كيف علاقته بربه؟ كيف كان ينظر إلى الكون من حوله؟ إن العبادة بمدلولها القاصر ليست قاصرة على الشعائر الظاهرة للصلاة، فالعبادة روحية وعملية وتأملية. أنت مطالب بعبادة الفريضة الظاهرية، وتطبيق تعاليم الإسلام كعبادة عملية، ثم الخلوة بربك في مساحة من الوقت لتتأمل كونه ويلهج قلبك بالخشوع من مما ترى، والثناء لما ترى.

 الرجل

كيف كان بين أصحابه؟ هذا الفصل من أحب الفصول إلى قلبي لما فيه من الطرائف واللطائف التي تشتاق النفس – بقراءتها – إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


محمد في التاريخ


كيف يرى التاريخ محمد صلى الله عليه وسلم، وكيف ينظر إليه كتاب وأدباء ونقاد الغرب، وكيف هو في التاريخ الإنساني. ثم يختم الأستاذ العقاد الكتاب بمشهد الغار مع الصدّيق، ويرى أنه أعظم مشهد في التاريخ الإنساني كله، لأنه هو الفيصل بين الحق والباطل، والهدى والضلال.


مؤاخذات على كتاب العقاد


وجه بعض النقاد سهام النقد لكتاب العقاد لعدة مؤاخذات اعتبروها غير لائقة من عدة وجوه، منها:

 الكاتب يناقش شخصية رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كبشر، بينما هو نبي. وجوانب العظمة في اعتقاد المسلمين يجب أن تكون في نبوة النبي وليس في بشريته.

الكاتب تحدث عن جهاد الدفع، ولم يتحدث عن جهاد الطلب، ودافع عن الجهاد كما لو كان الجهاد جانبًا مرفوضًا أو يُحتمل النظر في الدين الإسلامي.

البعض يرفض الكتاب جملة وتفصيلًا، والبعض يراه مرجعًا جيدًا لرؤية جوانب من الروعة في شخصية الحبيب صلى الله عليه وسلم، غير أنه لا خلاف على بلاغة وحذاقة الأستاذ العقاد في صياغة وإخراج الكتاب بهذا الشكل المتميز.

الكلمات المفتاحية

عبقرية محمد كيف تحدث العقاد عن عبقرية النبي صلى الله عليه وسلم؟ صفات النبي أهم سمات النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled نال كتاب المفكر عباس محمود العقاد "عبقرية محمد" شهرة واسعة، حيث يعد من نوادر الكتب والمؤلفات التي تناولت شخصية النبي صلى الله عليه وسلم من جوانب عديدة