أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

مفاجأة مذهلة: "منطقة غنية بالمياه" على كوكب المريخ

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 17 ديسمبر 2021 - 10:26 ص
مفاجأة مذهلة: العثور على منطقة غنية بالمياه في كوكب المريخ

حددت مركبة فضائية أوروبية، "منطقة غنية بالمياه" بحجم هولندا تقريبًا على سطح كوكب المريخ.

قالت وكالة الفضاء الأوروبية، إن المركبة المدارية "تريس جاس أوربيتر"، التي أطلقتها بالاشتراك مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" في عام 2016، رصدت "كميات كبيرة من المياه" في وادي "فاليس مارينريس" الممتد على كوكب المريخ، بحسب ما نشر الباحثون في مجلة "إيكاروس".

يوجد الماء كجليد في المناطق القطبية المتجمدة للكوكب، لكن درجات الحرارة بالقرب من خط الاستواء للكوكب ليست باردة بما يكفي لتبقى المياه المكشوفة مستقرة، وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية.

قال أليكسي مالاخوف، الباحث في معهد أبحاث الفضاء التابع للأكاديمية الروسية للعلوم والذي شارك في إعداد دراسة حول النتائج في بيان، إن كمية المياه غير المتوقعة "تشبه إلى حد كبير مناطق التربة الصقيعية على الأرض".

وأضاف إن المياه في هذه المناطق مخزنة في الجليد الذي يبقى بشكل دائم تحت التربة الجافة بسبب درجات الحرارة الباردة.

وفقًا لوكالة الفضاء الأوروبية، يمكن أن تكون المياه على شكل جليد أو مرتبطة كيميائيًا بمعادن أخرى في التربة.

أوضح مالاخوف، أن الماء موجود على الأرجح في شكل جليد لأن الملاحظات الأخرى تكشف أن المعادن في هذه المنطقة من المريخ عادة لا تحتوي على الكثير من الماء.

قال هاكان سفيدم، وهو مؤلف مشارك في الدراسة، والباحث في المركز الأوروبي لأبحاث وتكنولوجيا الفضاء (ESTEC) التابع للوكالة في هولندا: "هذه النتيجة هي خطوة أولى مذهلة، لكننا بحاجة إلى مزيد من الملاحظات لنعرف على وجه اليقين شكل المياه الذي نتعامل معه".

إلى جانب العربة الجوالة الأوروبية روزاليند فرانكلين ومنصة الهبوط الروسية، تعد "تريس جاس أوربيتر"، واحدة من مهمتي "إكسو مارس"، اللتين تهدفان إلى تحديد ما إذا كانت الحياة موجودة على سطح المريخ.
اظهار أخبار متعلقة


شكك الباحثون في سبتمبر في البحث، مشيرين إلى أن الكوكب الصغير نسبيًا قد لا يكون كبيرًا بما يكفي لاحتواء ما يكفي من الماء للحفاظ على الحياة.

لكن الباحثين لا زالوا يواصلون العثور على دليل على وجود الماء على هذا الكوكب.

وجدت مركبة "برسيفيرنس" التابعة لوكالة "ناسا"، أن المنطقة المعروفة باسم "جيزيرو كريتر" في المريخ احتوت ذات مرة على بحيرة وشهدت فيضانات عنيفة حملت الصخور إلى فوهة البركان، وفقًا لبحث نُشر في أكتوبر.

عثرت البعثات السابقة، من بينها "مارس إكسبريس" التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، على كميات صغيرة فقط من المياه عند خطوط العرض المنخفضة على سطح الكوكب، وفقًا للوكالة.

قال كولين ويلسون، عالم مشروع "إكسو مارس تريس جاس أوربيتر"، التابع للوكالة، "إن معرفة المزيد عن كيفية ومكان وجود المياه على كوكب المريخ في الوقت الحاضر أمر ضروري لفهم ما حدث لمياه المريخ التي كانت وفيرة في يوم من الأيام، وتساعدنا في البحث عن بيئات صالحة للسكن، وعلامات محتملة للحياة الماضية، ومواد عضوية من الأيام الأولى للمريخ".

وتم اكتشاف الماء المخفي تحت سطح الكوكب بواسطة أداة "فريند" الخاصة بـ "تريس جاس أوربيتر"، والتي حددت الهيدروجين في التربة العلوية للكوكب، وفقًا للوكالة.

تتداخل المنطقة الغنية بالمياه مع وادي "كاندور تشاوس" في منطقة ذات أهمية خاصة في البحث، وهي جزء من وادي "فاليس مارينريس" الأطول عشر مرات وأعمق خمس مرات من "جراند كانيون" الأخدود العظيم في الأرض.

وهذا الاكتشاف يجعل من وادي "فاليس مارينريس"، منطقة واعدة للاستكشاف البشري في المستقبل، وفقًا للوكالة.

قال إيجور ميتروفانوف، الباحث في معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية والمؤلف الرئيسي للدراسة، في بيان: "باستخدام (المسبار) TGO، يمكننا النظر لأسفل بمقدار متر واحد تحت هذه الطبقة الترابية ورؤية ما يحدث بالفعل تحت سطح المريخ - والأهم من ذلك ، تحديد" الواحات "الغنية بالمياه والتي لا يمكن اكتشافها باستخدام الأدوات السابقة".

الكلمات المفتاحية

وادي فاليس مارينريس كوكب المريخ تريس جاس أوربيتر مياه على سطح كوكب المريخ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حددت مركبة فضائية أوروبية، "منطقة غنية بالمياه" بحجم هولندا تقريبًا على سطح كوكب المريخ.