أخبار

هل يجب الصلاة على النبي كلما ذكر اسمه؟

أطعمة "خارقة" تجنبك أمراض القلب.. تعرف عليها

دراسة: تنظيف الأسنان يوميًا يحميك من خطر السرطان

أبو بكر "قلب الأمة الأكبر" بعد النبي و" أمير الشاكرين"

وقفة مع النفس.. كل العالم بداخلك وأنت غافل عنه

ديونك كثيرة ولا تستطيع السداد.. الزم هذه الأذكار تستجلب معونة الله لك

ما هي أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان؟.. تعرف على الإجابة من القرآن

الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.. فضائل وأسرار

خطيبي يهددني بفيديو فاضح يسلمه لأهلي إن لم أستجب لطلباته المتجاوزة.. ماذا أفعل؟

لماذا أصاب الله المسلمين بالذل وهم خير أمة؟.. القرآن يجيب

مولدات الكهرباء "القاتل الصامت".. كيف تتجنب خطرها حتى لا تلقى حتفك؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 16 ديسمبر 2021 - 01:00 م

يلجأ البعض إلى استخدام المولدات الكهربائية كبديل عند انقطاع التيار الكهربائي، لكن الأمر يتطلب توخي الحذر.

إذ يمكن للمولدات المحمولة أن تعرض المستخدمين لخطر متزايد من أول أكسيد الكربون، والتسمم والحريق، كما تحذر لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية.

لذا يجب عدم استخدام المولدات داخل المنزل أو المرآب أو الطابق السفلي أو في الشرفة، إذ يجب أن تكون في الخارج، على بعد 20 قدمًا على الأقل من المنزل، على أن يتم توجيه عادم المولد بعيدًا عن المنزل، أو أي مبانٍ أخرى قد يدخلها شخص ما.


ولا يُكتفى بفتح الأبواب أو النوافذ عند استخدامها، لأن ذلك لن يوفر التهوية اللازمة لمنع تراكم المستويات المميتة من ثاني أكسيد الكربون. إلى جانب إجراء الصيانة اللازمة له، وقراءة واتباع الملصقات والتعليمات والتحذيرات على المولد وفي دليل المالك، وفق ما أوردت وكالة "يو بي آي".

يعتبر أول أكسيد الكربون المنبعث من المولد المحمول سامًا ويمكن أن يقتل في غضون دقائق، ويتميز بكونه غير مرئي، بلا لون أو رائحة، ويمكن أن يؤثر على شخص ما بسرعة، مما يترك الشخص فاقدًا للوعي قبل أن يتعرف على أعراض الغثيان أو الدوخة أو الضعف.

وسجلت الولايات المتحدة، وفاة أكثر من 700 شخص بسبب التسمم بأول أكسيد الكربون المرتبط بالمولدات من عام 2010 إلى عام 2020، بما في ذلك 50 شخصًا في عام 2020.

وتقترح لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية، البحث عن مولد محمول مزود بميزة أمان وإيقافه تلقائيًا عند وجود تركيزات عالية من ثاني أكسيد الكربون حول المولد.

كما أن بعض الطرازات المزودة بإيقاف تشغيل ثاني أكسيد الكربون قللت من الانبعاثات.

إنذارات أول أكسيد الكربون


ويمكن تجنب التسمم بأول أكسيد الكربون عن طريق تثبيت إنذارات أول أكسيد الكربون التي تعمل بالبطارية، أو إنذارات أول أكسيد الكربون مع بطارية احتياطية خارج كل منطقة في المنزل وفي كل طابق من المنزل.

تأكد من عمل الإنذارات بشكل صحيح عن طريق الضغط على زر الاختبار واستبدال البطاريات، إذا لزم الأمر. ولا تتجاهل أبدًا إنذار أول أكسيد الكربون عندما يصدر صوتًا، يجب الخروج على الفور.

أيضًا، قم بتثبيت أجهزة إنذار الدخان على كل مستوى من المنزل وداخل كل غرفة نوم. كما هو الحال مع أجهزة الكشف عن أول أكسيد الكربون، لا تتجاهل أبدًا رنين إنذار الدخان واخرج فورًا.

كما نصحت لجنة سلامة المنتجات الاستهلاكية الأمريكية بالحذر عند استخدام الفحم والشموع. وعدم استخدام الفحم في الداخل، إذ يمكن أن يؤدي حرق الفحم في مكان مغلق إلى إنتاج مستويات مميتة من أول أكسيد الكربون.

كما حذرت من الطبخ على شواية الفحم في الجراج، حتى مع فتح الباب. وأوصت كذلك باستخدام المصابيح اليدوية بدلاً من الشموع، إن أمكن. في حالة استخدام الشموع، لا تحرقها فوق أي شيء يمكن أن يشتعل فيه النيران أو بالقرب منه. ولا تترك الشموع المحترقة دون مراقبة، قم بإطفائها قبل أن تغادر الغرفة.

الكلمات المفتاحية

أول أكسيد الكربون المولدات الكهربائية إنذار الدخان الشوي في المنزل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يلجأ البعض إلى استخدام المولدات الكهربائية كبديل عند انقطاع التيار الكهربائي، لكن الأمر يتطلب توخي الحذر.