أخبار

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

النبي هو الوحيد الذي أقسم الله به في القرآن.. ما سر هذا التكريم؟ (الشعراوي)

شيء وحيد ادع ربك أن يضيق عليك فيه

"اكتئاب النساء".. الهرمونات ليست المتهم الوحيد

لهذه الأسباب.. "فيس بوك" يوقف استخدام ميزة التعرف على الوجه

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 03 نوفمبر 2021 - 09:20 ص

أعلن موقع "فيس بوك"، أنه سيوقف العمل بنظام التعرف على الوجه، الذي يحدد المستخدمين تلقائيًا في الصور ومقاطع الفيديو، في ظل المخاوف المجتمعية المتزايدة بشأن استخدام هذه التكنولوجيا.


وقالت الشركة التي أعلنت تحويل اسمها في الأسبوع الماضي إلى اسم "ميتا"، إنها تحذف بيانات التعرف على الوجه المخزنة لأكثر من مليار مستخدم.

قال نائب رئيس الذكاء الاصطناعي في "فيس بوك"، جيروم بيسنتي، إن الشركة تحاول الموازنة بين فوائد التكنولوجيا والمخاوف المتزايدة.

وكتب في مدونة: "كل تقنية جديدة تجلب معها إمكانات مفيدة ومثيرة للقلق، ونريد إيجاد التوازن الصحيح. في حالة التعرف على الوجه، يجب مناقشة دورها طويل الأجل في المجتمع علنًا، وبين أولئك الذين سيتأثرون بها أكثر من غيرها. وسنواصل المشاركة في المحادثة والعمل مع مجموعات المجتمع المدني والمنظمين الذين يقودون هذه المناقشة".

أضاف بيسنتي، إن قرار "فيس بوك" بوقف ميزة التعرف على الوجه سيؤثر على الميزات الأخرى على شبكة التواصل الاجتماعي، بما فيها النص البديل التلقائي، الذي يوفر وصفًا للصور للمستخدمين المكفوفين وضعاف البصر. إذ لن تتمكن الميزة بعد الآن من تضمين أسماء الأشخاص الذين تم تحديدهم تلقائيًا في الصور.

ولن يتم أيضًا وضع علامة تلقائيًا على الأشخاص في الصور أو مقاطع الفيديو، ولن يتعرف "فيس بوك" تلقائيًا على وجوه الأشخاص في منشورات الذكريات.

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

ضغوط تنظيمية


وقالت كيرستن مارتن، أستاذة أخلاقيات التكنولوجيا في جامعة نوتردام، لشبكة CNN إن هذه الخطوة "مثال جيد على الضغوط التنظيمية".

وأضافت: "كان حجم الصور التي يتعين على فيس بوك الحفاظ عليها وتأمينها نقطة ضعف مستمرة لـ فيس بوك- سواء من حيث التكلفة ولكن أيضًا من حيث الثقة".

وقال بيسنتي: "بالنظر إلى المستقبل، ما زلنا نرى تقنية التعرف على الوجه كأداة قوية، على سبيل المثال، للأشخاص الذين يحتاجون إلى التحقق من هويتهم، أو لمنع الاحتيال وانتحال الهوية".

وأضاف: "نعتقد أن التعرف على الوجه يمكن أن يساعد في منتجات مثل هذه مع توفير الخصوصية والشفافية والتحكم، لذلك عليك أن تقرر ما إذا كان يتم استخدام وجهك وكيف يتم ذلك. سنواصل العمل على هذه التقنيات وإشراك الخبراء الخارجيين".

يأتي ذلك بعد أكثر من عام من موافقة "فيس بوك" على دفع 650 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية لانتهاك قانون خصوصية المعلومات الحيوية في ولاية إلينوي، عبر استخدام ميزة التعرف على الوجه دون معرفة المستخدمين.

الكلمات المفتاحية

فيس بوك يقرر وقف استخدام ميزة التعرف على الوجه ميزة التعرف على الوجه فيس بوك ميتا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أعلن موقع "فيس بوك"، أنه سيوقف العمل بميزة التعرف على الوجه والتي تحدد المستخدمين تلقائيًا في الصور ومقاطع الفيديو، في ظل المخاوف المجتمعية المتزايدة