أخبار

دعاء تيسير العمل و سعة الرزق

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

التغافل منهج رائع في تجاوز المحن ومرور الأمور بسلام.. هذه بعض صوره

خطيبي يتجاوز ويلمس أجزاءً حساسة من جسدي ويغضب ويقاطعني عندما أرفض.. كيف أتصرف؟

يا من لا تترحمون على الناس أحياءً وأمواتًا.. هلا نزعت الرحمة من قلوبكم!

الرفق واللين من أظهر صفاته عليه الصلاة والسلام.. احرص على أن تقتدي به

"أمة وسطًا".. أفضل ما قيل في معنى الوسطية والاعتدال

معنى جديد لـ "الفتوة".. هل سمعته من قبل؟

المتكثر بما ليس عنده ملابس ثوبي زور.. ما معنى هذا؟

طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن.. انطلق من هنا

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 23 اكتوبر 2024 - 11:40 ص


من أجمل ما يفعله الإنسان في حياته زخرا لآخرته هو حفظ كتاب الله عز وجل، فالقرآن الكريم نور في القلب وحكمة في العقل، وهدوء في النفس.

 قال سبحانه وتعالى ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

ولحفظ القرآن الكريم فضل عظيم، وقد جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم، حديث ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: لا حسد إلا في اثنتين: رجل آتاه الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق، ورجل آتاه الله حكمة فهو يقضي بها ويعلمها، متفق عليه.

لذلك يحرص الناس على حفظ كتاب الله، وينصح كبار العلماء من يريد حفظ القرآن الكريم أن يبدأ بالسهل منها، وهناك شبه اتفاق بين العلماء أن أسهل جزء في القرآن الكريم هو جزء عم، أو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم.

ويقول العلماء في ذلك أنه ترجع سهولة هذا الجزء لعدة أسباب، منها أن أغلب سور القرآن تتحدث عن العقيدة، الشرك والإيمان، وأيضاً لأنها سور قصيرة، والسبب الثالث كونها تقرأ كثيراً في الصلوات في المساجد، والبيوت، كذلك هي سور يتم إدراجها في المدارس، والحضانات لسهولة حفظها.

ودائما إذا ما نطلق الإنسان في عمل خير فهو يكون بمثابة الشرارة الأولى التي تفتح له أفق الاستمرار، لذلك حفظ جزء عم ما سهولته وأغلب السور القصيرة التي نحفظهاعن ظهر قلب تزيد من سهولة حفظ هذا الجزء وما بعد من أجزاء في القرآن الكريم.

ويحتوي جزء عم أو الجزء الثلاثون من القرآن الكريم على سبع وثلاثين سورة، وخمسمائة وأربعة وستون آية، وألفين وأربعمائة وثلاثة وعشرون كلمة، وسمي جزء عم بهذا الاسم لأن أول سورة في الجزء بترتيب المصحف من الأمام هي سورة النبأ التي تبدأ أول آية فيها بكلمة عم.

ومن أهم الملحوظات في هذا الجزء أنه يحتوي على سورتين يمثلان بداية الدعوة إلى الله، ورسالة الهداية، والثانية نهاية التكليف للنبي بالدعوة، إيذان بقرب الموت، وهاتان السورتان هما، سورة العلق، وسورة النصر.

 أما سور هذا الجزء بالترتيب فهي كالتالي:


أول سورة في هذا الجزء هي سورة النبأ، والتي تتحدث عن النبأ العظيم، سواء فسره العلماء بأن النبأ العظيم هو القرآن الكريم، أو يوم القيامة، والآخرة.

 السورة الثانية هي سورة النازعات، والتي تتحدث عن أهوال الآخرة العظيمة، وما يحدث فيها.

 السورة الثالثة هي سورة عبس، والتي نزلت في ابن أم مكتوم، لما جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يتعلم عن الإسلام، وكان النبي منشغل بأمر كبار كفار قريش.

 السورة الرابعة سورة التكوير، والتي تتحدث عن آيات الكون، ومعجزات الله فيه، وحقيقة الوحي، والقيامة.

 السورة الخامسة هي سورة الانفطار، والتي تدور حول معجزات الله، في خلق البشر، وغيرهم.

 السورة السادسة المطففين والتي تدور حول الظلم، وتطفيف الميزان، والكيل.

 السورة السابعة الانشقاق والتي تدور حول انشقاق السماء علامة على يوم القيامة.

 السورة الثامنة البروج والتي يدور موضوعها حول قصة أصحاب الأخدود.

 السورة التاسعة الطارق والتي تدور حول الإيمان بالملائكة، والإيمان بالبعث، والقرآن الكريم.

 السورة العاشرة الأعلى والتي تدور حول صفات الله عز وجل، والتمسك بالدين الصحيح.

 السورة الحادية عشر الغاشية والتي تدور حول التدبر، والتأمل، والخوف من الله.

 السورة الثانية عشر الفجر والتي تدور حول ليال عشر يقسم بها الله سبحانه وتعالى، اختلف العلماء في تفسيرهم بين ليالي رمضان العشر الأخيرة، وبين ليالي العشر من ذي الحجة.

وبعدها تأتي قصار سور القرآن الكريم حتى الختام بسورة الإخلاص والمعوذتين.

اقرأ أيضا:

إلى أصحاب العنترية الجوفاء: "لا تمنوا لقاء العدو وإذا لقيتموه فاثبتوا"

كيف أحفظ جزءًا من القرآن في انطلاقة واحدة؟



القرآن الكريم، عزيز لا يعطي بركته، وخيره وحفظه إلا لمن اعتنى به واهتم، وثبته في صدره، وعقله، ولسانه، لذلك لا يوجد طريقة لحفظ جزء من القرآن الكريم في يوم واحد، إلا إذا كان الشخص بالفعل سبق وحفظ الجزء، ثم تفلت منه، فأراد أن يعيد حفظه، ويثبته.

وهنا فالشخص لا يبدأ من الصفر بل سبق له الحفظ، ولكن عدم المراجعة أنسته حفظه، ثانياً أن يكون لدى الشخص الوقت الكافي للحفظ.

وهناك الكثير، والكثير من النصائح التي تخص حفظ أي شئ وأي أمر بوجه عام، وهناك النصائح التي تخص حفظ القرآن الكريم بوجه خاص، وكل تلك النصائح، وترك حفظ القرآن الكريم هي خلاصة تجارب السابقين من حفاظ القرآن الكريم، ومنها ما يلي:

 الحفظ في جو هادئ ومريح، بدون ضوضاء مع التركيز.

 حفظ الوجه مع ربطه بأول آية من الوجه التالي(الوجه في القرآن الكريم يعني الصفحة).

 يوم مخصص للمراجعة دون أي حفظ جديد.

 التكرار، والتكرار دون ملل، والإعادة مرات ومرات تثبت الحفظ.

استغلال أوقات ما بين الأعمال، مثلاً أثناء انتظار الدور في أي من المؤسسات، أو المصالح، وفي أثناء ركوب المواصلات، وكذلك أثناء تأدية المهام اليدوية مثل أعمال المطبخ للنساء.

وأيضاً أوقات ما بعد صلاة الفجر، ومتابعة الورد في الصلاة لتثبيته، وقبل النوم يمكن مراجعة الحفظ غيبياً، وتسميع ما تم حفظه على شخص آخر، وإذا لم يتوفر يمكن تسجيله على الهاتف لمعرفة الأخطاء.



الكلمات المفتاحية

كيف أحفظ جزءًا من القرآن في انطلاقة واحدة؟ طريقة سهلة تعينك على حفظ القرآن جزء عم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من أجمل ما يفعله الإنسان في حياته زخرا لآخرته هو حفظ كتاب الله عز وجل، فالقرآن الكريم نور في القلب وحكمة في العقل، وهدوء في النفس.