أخبار

دراسة: شرب الشاي والقهوة مفيد لمرضى الروماتيزم

انتبه.. 4 أطعمة "صحية" تحرمك من فقدان الوزن

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

سؤال محير عن سرقة "القرامطة" للحجر الأسود.. هذه إجابته

قلب المؤمن ليس كقلب غيره.. ما علامة ذلك؟

الإيمان قول وعمل واعتقاد.. وهذا هو الدليل

تحول العافية وفجاءة النقمة.. البلاء الذي استعاذ منه النبي

١١ وسيلة تحببك فى الطاعة وتكرهك فى المعصية.. احرص عليها

قيمتك بأخلاقك وقيم ما تدين به.. فماذا هي قيمتهم وقيمهم؟

منذ طفولتي أسعد بإيذاء مشاعر الآخرين.. كيف أتعافى؟

الصلاة على النبي باب الوصول إلى الله

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 31 اغسطس 2021 - 10:11 ص

عزيزي المسلم، كن على يقين بأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو باب الوصول إلى الله عز وجل، وأن معرفة الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام، وتوقيره وتعظيمه من أساسيات الإيمان، لأنه بدون تعظيم الوسيلة فلا وصول للمقصود، فتعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم من حقوق النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم التي أوجبها الله في كتابه الكريم.

قال تعالى: « لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ » (الفتح: 9)، وقال أيضًا سبحانه وتعالى: « فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنْزِلَ مَعَهُ أُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » (الأعراف: 157).

وقد ضرب أصحاب النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أروعَ الأمثال في تعظيم النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ يقول أسامة بن شريك: «أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه حوله كأنما على رؤوسهم الطير».


واجب كبير


إذن فإن تعظيم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لهو واجب كبير على الجميع، حتى بعد موته، إذ يقول أحد الحكماء: «واعلم أن حرمة النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته، وتوقيره وتعظيمه، لازم كما كان حال حياته، وذلك عند ذكره صلى الله عليه وسلم، وذكر حديثه وسننه، وسماع اسمه وسيرته، ومعاملة آله، وتعظيم أهل بيته وصحابته».

ومن أدوات هذا التعظيم الصلاة والتسليم على النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، والإكثار من ذلك كما أمر اللهُ بذلك، قال تعالى: « إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا » (الأحزاب: 56).

وعن عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من صلى علي صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا».

اقرأ أيضا:

"آن كان ابنَ عَمَّتِكَ؟".. تعرف على قصة الكلمة التي أغضبت رسول الله

الغلو في التعظيم


لكن مقابل ذلك، إياك والغلو في التعظيم، حتى لا تقع فيما لا يرضى الله عز وجل، فإن في ذلك أعظم ما يؤذيه صلى الله عليه وسلم؛ قال تعالى آمرًا نبيه صلى الله عليه وسلم أن يخاطب المة بقوله: « قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا » (الكهف: 110).

كما حذر النبي صلى الله عليه وسلم أمته من الغلو فيه والتجاوزِ في إطرائه ومدحه، ففي صحيح البخاريّ من حديث الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، فإنما أنا عبده، فقولوا: عبد الله ورسوله».


الكلمات المفتاحية

الصلاة على النبي باب الوصول إلى الله الغلو في تعظيم النبي الصلاة على النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، كن على يقين بأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، هو باب الوصول إلى الله عز وجل، وأن معرفة الرسول الأكرم عليه الصلاة والسلام، وتوقيره