أخبار

نسي الإمام التشهد الأول.. فما الحكم؟

الشيء الوحيد الذي يجب عليك تجنبه إذا كنت تعاني من الاكتئاب!

وصفة "سحرية" لمحاربة أعراض البرد والمساعدة على النوم

سبه بأمه فقال له النبي: فيك جاهلية.. فماذا عن جاهليتنا؟

عبادتان وثلاث أدعية لأولي الألباب يدخلون بها الجنة.. فماهي؟

لهذه الفضائل.. احرص أن تكون من الصابرين

في عز ضعفك.. أصدقاء سيهربون منك وآخرون لا تعرفهم سيهون الله بهم عليك

الإسلام لا يتربص بأتباعه ولا يتصيد أخطاءهم.. وهذا هو الدليل

سورة الإستجابة ..فيها مفاتيح إجابة الدعاء ونزول رحمات الله

استقيموا يرحمكم الله.. المؤمن ليس بالسباب ولا باللعان

"المرأة الحديدية".. أسطورة فاطمة عمر التي تربعت على عرش "باراليمبي" 20 عامًا

بقلم | أنس محمد | الاحد 29 اغسطس 2021 - 01:30 م


فاطمة عمر محمد عمر بطلة العالم في تاريخ رفع الأثقال لذوي الإعاقة، تعرف بالمرأة الحديدية أو الأسطورة نتيجة الألقاب التي حققتها، طوال عشرين عاما كاملة في الباراليمبياد.

وُلدت فاطمة عمر أو "الأسطورة" في 6 أكتوبر 1973. بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال منذ 20 عامًا، واستطاعت أن تشارك في 4 دورات بارالمبية متتالية.

في شهر يونيو الماضي، اختار الاتحاد الدولي لرفع الأثقال اللاعبة فاطمة عمر، كأعظم رياضية في تاريخ رفع الأثقال البارالمبي الدولي قبل أن تعود اليوم 28 أغسطس 2021 لتحصل على الميدالية الفضية في منافسات رفع الأثقال سيدات ميزان -67 كيلو جرام، بدورة الألعاب البارالمبية التي تقام هذا الصيف في العاصمة اليابانية طوكيو.


فاطمة عمر، التي بدأت ممارسة رياضة رفع الأثقال في عام 1994، سبق وأن توّجت بذهبية سيدني 2000، ذهبية أثينا 2004، ذهبية بكين 2008، ذهبية لندن 2012، فضية ريو 2016.

تقول الأسطورة فاطمة عمر التي بكت بعد حصولها على الميدالية الفضية في بارالمبياد "طوكيو 2020" : "بكيت حين حصلت على الفضية لأن ده مش مستوايا".

وأضافت: " كنت أضع الذهب نصب أعيني في أولمبياد طوكيو: ورايحة أخذ الخامسة محدش كسب 4 دهب في 4 نسخ ورا بعض أتمنى الذهبية قبل ختام مسيرتي".


ولكن لم يُقدر لها القدر التتويج بالذهبية لتحصل على الفضية الثانية في مسيرتها برفعها وزن 116 كجم، قبل أن تنجح محاولتها الثانية برفعها وزن 120 كجم، واختتمت فاطمة محاولاتها بالإخفاق في رفع وزن 128 كجم.

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

فاطمة عمر الأسطورة


فاطمة التي دخلت رياضة رفع الأثقال ووزنها 35 ك، كانت في تحد مع نفسها، تقول:"أتحدى الظروف، ليس لدينا في مصر ثقافة التعامل مع الشخص المعاق نفسيًا ليكون نافعًا في مجتمعه، وهي أشياء تؤلمني، ولكن الحمدالله أسرتي لم تكن تتعامل معي كذلك، ولكن جيراني ومدرسيني كان يعاملونني كأنني شيء ضعيف يعتمد على الناس وأني يجب أن أجلس ويخدمني من حولي ولكن أنا لديّ قوة وإرادة وممكن أخدم من حولي بطريقتي وأستطيع فعل أشياء قد لا تفعلها".

وهي أمور بجانب ما كانت تشعر به في حصة التربية الرياضية بعدم تفضيل مدرستها أن تُشارك خشية عليها، دفعت فاطمة لتحترف رياضة رفع الأثقال:"رحت النادي وكان وزني 35 ك اللي ينفخ فيّا يوقعني ولكن شدتني رياضة رفع الأثقال والحمدلله لم تحصل سيدة على إنجازاتي".

ونجحت الأسطورة في حصد 4 ميداليات ذهبية في أوليمبياد سيدني 2000 وأثينا 2004 وبكين 2008 ولندن 2012.تم اختيارها أفضل لاعبة في أكثر من مرة في سجلات اللجنة البارالمبية الدولية عام 2012، صاحبة الرقم العالمي في وزن 56 كجم، ورفعت عمر وزن 142 كجم متقدمة بذلك على النيجيرية لوسي إيجيكي التي رفعت 135 كجم، بينما حلت في المركز الثالث التركية أوزليم بيشيريكلي ورفعت 118 كجم. وكسرت العالمي والأولمبي وسجل باسمها.


 تعتبر فاطمة عمر أيقونة رفع الأثقال ليس علي المستوي العربي والأفريقي فقط وإنما علي مستوي العالم.

أحرزت الميدالية الفضية في دمج ميزاني 55 و65 كجم وحطمت رقم عالمي جديد، وهو رقم ميزان 61 كجم مرتين بواقع 134 و141 لوزن الأثقال البارلمبية، بدورة الألعاب الأفريقية بالكونغو 2015.

وحصلت على ميداليتها في وزن 69 كجم، ورفعت 144 كجم، بينما حصلت رباعة نيجيرية على الذهبية برفع 148 كجم.

ونجحت في الفوز بالميدالية الذهبية لوزن تحت 61 كجم في بطولة كأس العالم لرفع الأثقال الباراليمبي بماليزيا.

 وتمكنت من رفع ثقل قدره 126 كجم، لتنجح في مواصلة مسيرتها كأحد أبرز الرياضيين في تاريخ اللعبة.


الكلمات المفتاحية

فاطمة عمر رفع الأثقال دورة الألعاب البارالمبية أولمبياد طوكيو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فاطمة عمر محمد عمر بطلة العالم في تاريخ رفع الأثقال لذوي الإعاقة، تعرف بالمرأة الحديدية أو الأسطورة نتيجة الألقاب التي حققتها، طوال عشرين عاما كاملة ف