أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

7فوائد ذهبية للجوز .. إلتمتع بعمر أطول والمساعدة في انقاص الوزن وتقوية الذاكرة أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاثنين 23 اغسطس 2021 - 04:37 م

الجوز يعد واحدا من أنواع المكسرات ذات الشعبية الكبيرة والتي يقبل عليها الملايين في جميع أنحاء العالم لما  تحتويه من العناصر الغذائية المفيدة والتي بدورها تحافظ على صحة الإنسان، فضلا عن فوائد الجوز العديدة والتي تتمثل في  تقوية ذاكرة الدماغ والقدرة على التركيز، والوقاية من أمراض القلب والسرطان، والمساعدة على إنقاص الوزن والرجيم وغيرها

بل أن الكثير من الدراسات ومنها دراسة حديثة صادرة من جامعة هافارد الأمريكية العريقة  تعتبر  الجوز الوجبة الخفيفة الصحية التي تعتبر المفتاح لحياة أطولحيث أثبت وجود صلة بين تناول المزيد من الجوز ومتوسط العمر وانخفاض مخاطر الوفاة بشكل عام، خاصة بين كبار السن.

الجوز والتمتع  بعمر أطول

الدراسة الأمريكية أكدت  أن “5 حصص (أوقيات)  أو أكثر من الجوز أسبوعياً، قد تساعد في تعزيز طول العمر”، لا سيما بالنسبة لكبار السن مشددة علي ضرورة وجود علاقة بين  تناول “الجوز” بانخفاض خطر الوفاة من جميع الأسباب المؤدية للوفاة بنسبة 14 %..

الباحثون المشاركون في الدراسة رصدوا  أيضاً انخفاض خطر الوفاة بنسبة 25% بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، مع زيادة متوسط العمر المتوقع بمقدار 1.3 عام مقارنة بالأشخاص الذين لا يأكلون الجوز مطلقاً.


 كبير الباحثين بالدراسة يانبينغ لي، من جامعة هارفار علق علي هذا الأمر د: “نصيحة عملية يمكن أن تكون مجدية لعدد من الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم، وهو الأمر الذي يشغل بال العديد من الأشخاص”.

 رصدت الدراسة، كذلك ارتباطاً مماثلاً بين تناول “الجوز” حتى بكميات أقل أسبوعياً مع زيادة متوسط العمر المتوقع والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، مع تغير النسب، لجهة تقليل خطر الوفاة لجميع الأسباب بنسبة 13 بالمئة وانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 4 بالمئة، حال تناول 4 أوقية أسبوعياً.


وتوصل الباحثون إلى تلك النتائج من خلال تحليل بيانات سابقة لـ 67،014 امرأة (متوسط عمرهن 63 عام)، إضافة إلى تحليل بيانات 26326 رجلاً مسنًا، تضمن ذلك مسحاً لاستهلاكهما من الجوز أيضاً.

كان جميع هؤلاء المشاركين يتمتعون بصحة جيدة بشكل عام في البداية، وقام الباحثون بفحص وجباتهم الغذائية كل 4 سنوات لمدة 20 عاماً تقريباً، ومن خلال ذلك تمكن الباحثون من رسم علاقة بين استهلاك الجوز ومتوسط العمر المتوقع

الجوزوالوقاية من السرطان 

وشد الباحثون في الدراسة الصادرة عن الجامعة الأمريكية  إن نتائجهم قائمة على الملاحظة، ولا يمكنها تحديد ما إذا كان الجوز مسؤولاً بشكل مباشر عن إطالة العمر الافتراضي. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال البحث يقدم حجة قوية مفادها أن تناول الجوز يساعد في تعزيز عمر أطول ونمط حياة أكثر صحة بشكل عام.

الدراسة أوضحت كذلك أن  الـ 100 جرام من الجوز على 15.2 غرام بروتين، و65.2 جرام دهون، إضافة إلى 6.7 جرامات من الألياف الغذائية، كما توفر الكثير من الأحماض الأمينية الضرورية. كما تحتوي على الكالسيوم والحديد والزنك وفيتامين ب 6 والكربوهيدرات.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

وكانت دراستان أجريتا في جامعة هارفارد، قد توصلتا إلى أن تناول وجبة خفيفة من المكسرات بشكل يومي يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الحياة الصحية، وتقليل احتمالات التعرض لأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والجهاز التنفسي، والوفاة بنسبة 20%، مقارنة بأولئك الذين لا يتناولون المكسرات

للجوز فوائد مذهلة فيما يتعلق بصحة الدماغ حيث يساعد الجوز على تحسين وظائف الدماغ مما يزيد من القدرة على التركيز.

الوقاية من الإصابة بمرض ألزهايمر، والذي يرتبط بذاكرة الإنسان حيث إن الجوز يساعد على تقوية الذاكرة يحتوي الجوز على مواد مضادة للأكسدة وحمض الأوميجا 3 مما يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ.

.



الكلمات المفتاحية

الجوز فوائد الجوز الجوز وطول العمر الجوز ومقاومة السرطان الجوز وتقوية الذاكرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بل أن الكثير من الدراسات ومنها دراسة حديثة صادرة من جامعة هافارد الأمريكية العريقة تعتبر الجوز الوجبة الخفيفة الصحية التي تعتبر المفتاح لحياة أطولحي