أخبار

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

نصائح طبية للتخلص من "إجهاد الدماغ" لمستخدمي الشاشات

لا تتعجل.. إنزال العقوبة على الظالم في الدنيا يستغرق 4 مراحل

ما حكم العادة السرية للعازب إذا كان يريد تحصين نفسه من الزنا؟

رؤيا هبوط طائرة لها دلالات إيجابية.. تعرف عليها

حجة لك أو حجة عليك.. 8 كلمات نبوية توزن بميزان الذهب

لا تغتر بالدنيا.. فتن وشهوات تدخل بك في نفق الوهم

العُجب يحبط عملك ويضيع جهدك ووقتك.. كيف نتجنبه؟

تأخر زواجى وضغوط نفسية كبيرة من عائلتى ومن حولى.. ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

كيف خالف "أبو لؤلؤة المجوسي" بروتوكول عمر ودخل المدينة؟

انتبه: شرب هذا العدد من أكواب القهوة يزيد مستويات الكوليسترول

بقلم | فريق التحرير | الخميس 24 اكتوبر 2024 - 02:05 م

أظهرت دراسات جديدة أن الإفراط في شرب القهوة قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول. 

وكانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في القهوة الطبيعية قد تكون مرتبطة بارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وهو ما قد يؤدي إلى مشاكل في القلب والسكتات الدماغية.

وكشفت أبحاث حديثة أجريت في السنوات الأخيرة أن ليس فقط نوع المشروب ــ سواء كان قهوة فلتر ناعمة أو قهوة إسبريسو قوية ــ بل وأيضًا حجم الاستهلاك وحتى جنس الشارب يمكن أن يؤثر على مستويات الكوليسترول بشكل كبير. 

وتحذر هيئة الخدمات الصحية البريطانية من أن ارتفاع الكوليسترول يحدث نتيجة لوجود كمية كبيرة من مادة دهنية تعرف باسم الكوليسترول في الدم.

ويرجع هذا في المقام الأول إلى اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الدهنية، وقلة ممارسة الرياضة، والسمنة، والتدخين، وشرب الكحول. وقد يكون وراثيًا أيضًا، وفقًا لصحيفة "إكسبريس".

وفقًا للخدمة الصحية، يمكن تقليل نسبة الكوليسترول باتباع نظام غذائي صحي وزيادة النشاط البدني. وقد يحتاج بعض الأفراد أيضًا إلى أدوية مثل الستاتينات.

وتحذر هيئة الخدمات الصحية من أن "ارتفاع نسبة الكوليسترول قد يؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية. ويجعلك أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب أو السكتة الدماغية. وعادة لا يسبب ارتفاع الكوليسترول أعراضًا. ولا يمكنك معرفة ما إذا كنت تعاني منه إلا من خلال فحص الدم".

تحضير القهوة ومستويات الكوليسترول

وأجرى فريق من الباحثين النرويجيين دراسة حول العلاقة بين طرق تحضير القهوة ومستويات الكوليسترول. وحللت الدراسة، التي نُشرت في مجلة "أوبن هارت"، بيانات أكثر من 21 ألف فرد تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا فأكثر ويقيمون في ترومسو بالنرويج.

وكشفت النتائج أن العلاقة بين القهوة والكوليسترول تختلف باختلاف طريقة تحضيرها، وأظهرت فروقاً كبيرة بين الجنسين. فقد تبين أن أولئك الذين تناولوا من ثلاث إلى خمس فناجين إسبريسو يوميًا كانت مستويات الكوليسترول لديهم أعلى بشكل ملحوظ مقارنة بغير شاربي الإسبريسو.

وكان تركيز هذه المادة في الرجال الذين يشربون هذه الكمية من الإسبريسو أعلى من تركيزها في النساء. وعلى نحو مماثل، كان تركيز هذه المادة في أولئك الذين يستهلكون ستة أكواب أو أكثر من قهوة الكافيتيريا، المعروفة أيضًا باسم القهوة المغلية أو القهوة المغلية، أعلى من تركيزها في النساء.

وارتبط شرب ستة أكواب أو أكثر من القهوة المفلترة بارتفاع مستويات الكوليسترول بين النساء، لكن الأمر لم ينطبق على الرجال. ولم يتم العثور على أي ارتباط كبير بين القهوة سريعة التحضير ومستويات الكوليسترول.

وأشار الباحثون إلى أن "النتيجة الأكثر أهمية كانت أن استهلاك قهوة الإسبريسو كان مرتبطًا بشكل كبير بزيادة مستوى الكوليسترول الكلي في الدم". 

وأضافوا: "كان استهلاك قهوة الإسبريسو مرتبطًا بزيادة مستوى الكوليسترول الكلي في الدم، وكان الارتباط أقوى بشكل ملحوظ لدى الرجال مقارنة بالنساء".

عواقب صحية كبيرة

وكشف الباحثون أن "القهوة المغلية/المغموسة ارتبطت بزيادة في S-TC لدى كلا الجنسين. وارتبطت القهوة المفلترة بزيادة طفيفة في S-TC لدى النساء".

وحذروا من التداعيات العالمية الناجمة عن شعبية القهوة، قائلين "القهوة هي المنبه المركزي الأكثر استهلاكًا في جميع أنحاء العالم. وبسبب الاستهلاك المرتفع للقهوة، فإن حتى التأثيرات الصحية الصغيرة يمكن أن يكون لها عواقب صحية كبيرة".

وتابعوا مؤكدين على الحاجة إلى مزيد من التبصر: "إن زيادة المعرفة حول ارتباط قهوة الإسبريسو بالكوليسترول في الدم من شأنها أن تعمل على تحسين التوصيات المتعلقة باستهلاك القهوة".

الكلمات المفتاحية

تحضير القهوة ومستويات الكوليسترول العلاقة بين القهوة والكوليسترول أضرار القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسات جديدة أن الإفراط في شرب القهوة قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول.