أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

كيف تستعيد عافيتك بعد الشفاء من عدوي كورونا؟.. إليك نصيحة الأطباء

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 23 اغسطس 2021 - 01:03 ص
أصبحنا ندرك جميعاً الآن حقيقة أن عدوى فيروس كورونا تترك المصاب ضعيفًا ومرهقًا، ويمكن أن يستمر هذا الضعف لفترة طويلة بعد الشفاء في حالات قليلة، مما يؤدي إلى مشاكل أخرى.
وهناك ثلاثة أسباب رئيسية للإرهاق بعد التعافي من فيروس كورونا- نقص التغذية والحمل الفيروسي المرتفع والضغط على الجسم-، ولمكافحة هذا، عليك أن تهتم بجسمك وتعطيه بعض الرعاية الإضافية.
وفيما يلي بعض نصائح التغذية البسيطة التي يمكن أن تساعدك على التعافي بشكل أفضل من عدوى كورونا، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

تناول الكربوهيدرات

يعد تناول الأطعمة الغنية بالطاقة أمرًا مهمًا لأنها تساعدك على استعادة طاقتك وقوتك بشكل سؤيع، وعليك أن تعرف أن الكربوهيدرات هي وقود جسمك، لذا تأكد من تضمين الأطعمة مثل البطاطا الحلوة والحبوب الكاملة والعدس والدهون الجيدة الأخرى في نظامك الغذائي اليومي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

البروتين

البروتينات هي اللبنات الأساسية لأجسامنا، وعند محاربة مرض ما، يحدث الكثير من الهزال العضلي، لذلك من المهم الاهتمام بتناول البروتين لتحفيز العضلات ومنع الفقدان المستمر لكتلك العضلية خلال تلك الفترة.
تأكد من تناول 1.5 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن جسمك لتحقيق توازن جيد، وهناك أطعمة يمكن أن توفر لك حصتك من البروتين مثل العدس والبقول والحبوب الكاملة والبيض والأسماك والدجاج والقائمة طويلة.

أوميجا 3

تساعد أحماض أوميجا 3 في تقليل الالتهابات في الجسم حيث يصاب جسمك بالتهاب كبير أثناء محاربة أي عدوى، والأنواع الثلاثة من أحماض أوميجا 3 الدهنية هي حمض ألفا لينولينيك وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.
وتشمل الأطعمة الغنية بأوميجا 3 بذور الشيا والجوز وبذور الكتان والماكريل وزيت فول الصويا والسلمون وما إلى ذلك، ويمكنك أيضًا تناول مكملات أوميجا 3 لمدة شهرين بعد التعافي من عدوي كورونا.

اعتني بأمعائك

إذا دخلت العدوى في أمعائك، فإنها تغير الميكروبيوم، وهذا هو السبب في أن معظم الناس يواجهون مشاكل مثل عسر الهضم والإسهال أثناء الإصابة، وللعناية بصحتك، قم بتضمين البروبيوتيك والبريبايوتكس في نظامك الغذائي.
وبعض المصادر الشائعة للبروبيوتيك هي اللبن الرائب، والزبادي، والشمندر، والجزر، ومخلل الملفوف.
وبعض المصادر الشائعة للبريبايوتكس هي التفاح والثوم والبصل والسلطات والحبوب وما إلى ذلك.

فيتامين د

يتوفر فيتامين د المعروف أيضًا باسم فيتامين أشعة الشمس مجانًا، ولكنك ستفاجأ بمعرفة أن هناك الكثير من الأشخاص حول العالم يعانون من نقص فيتامين د.
وفيتامين د مطلوب في أكثر من 800 وظيفة في أجسامنا، ومن ضمنها الحفاظ على صحة العظام والمناعة وفقدان الوزن وتساقط الشعر والحفاظ على الهرمونات في مستوياتها الصحية.
وتشمل بعض المصادر الشائعة لفيتامين (د) الفطر والحبوب المدعمة وعصير البرتقال المدعم والحليب المدعم واللبن الزبادي والسلمون وزيت كبد سمك القد والتونة المعلبة وصفار البيض وأشعة الشمس.

حافظ علي ترطيب جسمك

الحفاظ على ترطيبك أمر بالغ الأهمية عندما تتعافى من أي مرض، حيث يساعد الماء الجسم على توزيع أفضل للعناصر الغذائية ويزيل السموم من خلال التعرق والبول.

خذ قسط كافي من النوم

عليك أن تتأكد من الحصول علي قسط كافي من النوم والراحة بعد الشفاء من عدوي كورونا، ذلك لأن الجسم يتعافي بشكل أسرع خلال ساعات النوم العميقة التي يجب أن لا تقل عن 7-8 ساعات متواصلة يومياً.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كورونا فيروس كورونا مرضى كورونا مريض كورونا الشفاء من كورونا كيف تستعيد عافيتك بعد الشفاء من عدوي كورونا تناول الكربوهيدرات البروتين أوميجا 3 اعتني بأمعائك فيتامين د حافظ علي ترطيب جسمك خذ قسط كافي من النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصبحنا ندرك جميعاً الآن حقيقة أن عدوى فيروس كورونا تترك المصاب ضعيفًا ومرهقًا، ويمكن أن يستمر هذا الضعف لفترة طويلة بعد الشفاء في حالات قليلة، مما