أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

7عناصرغذائية قادرة علي مد جسمك من المغنسيوم ..تقوي العظام وتنظم مستويات السكر في الدم

بقلم | علي الكومي | السبت 21 اغسطس 2021 - 04:46 م

يعد  المغنيسيوم من العناصر الغذائية المخمة  التي تدعم الجهاز القلبي الوعائي والجهاز العصبي، وكذلك يحسن حالة العظام والمفاصل، وينظم مستويات السكر في الدم، ويخفف من تقلصات العضلات، وما إلى ذلك.

وفي  المقابل يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى الخمول والتعب، وتشنجات العضلات، واضطرابات النوم، وأمراض العظام، ومشاكل المفاصل، وحصوات الكلى، وأمراض القلب.

المغنسيوم وفوائده للجسم

العشرات من الدراسات والعديد من خبراء التغذية حدودا عددا  الأطعمة التي تساعد على تجنب الآثار الضارة  لنقص المغنيسيوم في الجسم.

ولعل أول مصدر للمعنسيوم والكفيل بتجنب تداعيات  نقص هذا العنصر الغذائي المهم  هي بذور اليقطين فهي تعد من أفضل مصادر المغنيسيوم بذور اليقطين. تحتوي مائة غرام فقط من هذا المنتج على 592 ملليغرام من المغنيسيوم، أي ضعف القيمة اليومية للشخص البالغ. تحتوي بذور اليقطين أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها تأثير إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية والدماغ مثل المغنيسيوم. يمكن أن تؤكل بذور اليقطين، بعد قليها مسبقًا، أو إضافتها إلى الحساء أو السلطات.

وكذلك  تحتل السبانخ مركزا متقدما في العناصر الغذائية التي تمد الجسم يلبمغنسيوم انطلاقا من أن الخضروات الورقية مثل السبانخ والملفوف الصيني والجرجير بالإضافة إلى ذلك تحتوي الخضراوات علي فيتامين كيه  وحمض الفوليك، والحديد، وهي ضرورية لصحة العظام والمناعة والنفسية والقلب والأعضاء الأخري

 فيما  يمكن إضافة السبانخ إلى السلطات والحساء والمخبوزات والأطباق الرئيسية والبيض المخفوق وحتى عصائر الفاكهة. له طعم محايد وغير مزعج ولا يتغلب على طعم المكونات الأخرى في الطبق.

المكسرات والأسماك تمد الجسم  بالمغنسيوم

المكسرات تبدو حاضرة بقوة ضمن العناصر الغذائية التي تمدالجسم بالمغنسيوم  فضلا عن كونها غنية أيضًا بالألياف والدهون الصحية غير المشبعة. يوجد معظم المغنيسيوم في الكاجو والجوز واللوز والبندق.

وكثيرا ما يتم تناول المكسرات، مثل بذور اليقطين بدون إضافات، ولكن يمكن أيضًا استخدامها كإضافة للحلويات والسلطات والوجبات الخفيفة. تذكر أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية، لذلك فيجب استهلاكها بكميات محدودة "لا تزيد عن مائة جرام في اليوم.

رابع العناصر التي تمد الجسم  بالمغنسيوم تتمثل في البقوليات وانواعها المختلفة من "الفاصوليا، البازلاء، العدس، الفول، وغيرها) ليست فقط مصدرًا ممتازًا للمغنيسيوم، ولكنها تحتوي أيضًا على الكثير من البروتين النباتي عالي الجودة وكمية صغيرة من الدهون. يوجد معظم المغنيسيوم في الفاصوليا السوداء وحبوب الفاصوليا (غالبًا ما تستخدم في الأطباق الآسيوية"

وتعد  البقوليات رائعة للأشخاص الذين، لأي سبب من الأسباب، لا يستطيعون تناول المنتجات الحيوانية. غالبًا ما تستخدم الفاصوليا في الحساء والسلطات وتضاف إلى بعض الأطباق الرئيسية أو كطبق جانبي.

الأسماك بأنواعها المختلفة لا ينصح العديد من الخبراء عبثًا بتناول الأسماك الدهنية مرتين على الأقل في الأسبوع: بعد كل شيء، نظرًا لارتفاع نسبة المغنيسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية، فإنه يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ. توجد أكبر كميات من المغنيسيوم في السلمون والماكريل والهلبوت.

الأفوكادو والموزوالمغنسيوم

الأفوكادو أيضا من أهم العناصر التي تمد الجسم من احتياجاته من المغنسيوم لاسيما أنه مغذ للغاية وغني بالمغنيسيوم يوفر العديد من الفوائد الصحية مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بالموز فناهيك عن مذاقه  اللذيذ وقيمته الغذائية السحرية في ظل غناع بالمغنيسيوم حيث يسهم في تعزيز  مستويات الطاقة لديك يفضله الرياضيون في جميع أنحاء العالم.



الكلمات المفتاحية

المغنسيوم مصادر المغنسيوم المكسرات والماغنسيوم الأسماك والمغنسيوم الموز والمغنسيوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لعل أول مصدر للمعنسيوم والكفيل بتجنب تداعيات هذا العنصر الغذائي المهم بذور اليقطين فهي تعد من أفضل مصادر المغنيسيوم بذور اليقطين. تحتوي مائة غرام فقط