أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5أنواع من المأكولات تعرضك للإصابة بنوبات النقرص .. أبرزها عصائر الفواكه والمشروبات الغازية

بقلم | علي الكومي | الجمعة 20 اغسطس 2021 - 05:10 م

مرض النقرس يعد  نوعا مؤلما من التهاب المفاصل يسبب الآلام الشديدة والمفاجئة، ويمكن لبعض الأطعمة في نظامنا الغذائي أن تعزز المرض أو تساعد في تجنبه.

وأذا عانيت  من النقرس من قبل، أو كنت ترغب في تجنبه في المستقبل، فأنت بحاجة إلى معرفة الأطعمة الخمسة التي يجب تجنبها والأطعمة الخمسة التي يجب استبدالها بها.

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل ينتج عن ارتفاع مستويات حمض البوليك في مجرى الدم،”

مأكولات تقربك من الإصابة  بالنقرس

 ومن المهم الإشارة إلي أن النفرس كان يعرف سابقا  باسم “داء الملوك”، كون الأثرياء والملوك يتناولون عادة كميات كبيرة من اللحوم التي قد تقوي احتمال الإصابة بالمرض مقارنة بباقي الفئات المجتمعية

بل ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول حمض اليوريك إلى حدوث نوبات مؤلمة من الإصابة بالنقرس وتحدث هذه الهجمات عندما لا يتمكن الجسم من التخلص من حمض البوليك في مجرى الدم، لذلك يستقر بدلا من ذلك حول المفاصل.

وعن أوقات تصاعد  الآم النقرس قالت العديد م نالدراسات أن هذه اللآلام عادة ما تحدث نوبات احتدام النقرس فجأة في الليل ويمكن أن تستمر في أي مكان من ثلاثة إلى عشرة أيام ويمكن أن تسبب بعض الأطعمة مستويات عالية من حمض اليوريك وبالتالي تسبب نوبات النقرس.

وفي المقابل تحدثت العديد من الدراسات عن الأطعمة التي تسبب  نوبات النقرس؟ والمعروفة باسم الأطعمة المحفزة، غالبا ما تكون غنية بمادة تسمى البيورينات وعندما يتم هضم البيورينات، ينتج الجسم حمض اليوريك كمنتج فضلات، ما يسبب النقرس.

وبالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البيورين، إذا كنت تعاني من النقرس، فيجب أن تقلل من تناول الكحول.

النقرس والامتناع عن تناول الكحول

الدراسات أشارت إلي هذه الأطعمة الخمسة بالقول جميع لحوم الأعضاء والأحشاء الذبحية بما في ذلك الكبد والكلى والدماغ:

لحوم الطرائد ولحم العجل ولحم الغزال وجميع أنواع الأسماك والمأكولات البحرية بما في ذلك الأسقلوب (المحار المروحي) والروبيان والبطارخ (البيوض تامة النضج التي تطلقها أو الموجودة على شكل كتلة في مبيض السمك أو الحيوانات المائية الأخرى )، كونها تحتوي على نسبة عالية من البيورين.

– ولا يغيب عن هذه القائمة المشروبات السكرية: عصير الفاكهة والمشروبات الغازية ليست فكرة جيدة إذا كنت تعاني من النقرس. ويجب تجنب أي سكر مضاف بما في ذلك شراب الفواكه الخميرة: من الأفضل تجنب مستخلصات الخميرة المنتشرة إذا كنت تعاني من النقرس.

وفي سياق مخالف هناك عديد من  الأطعمة الخمسة التي يجب أن تتناولها؟ يمكن أن يساعد تجنب أي شيء شديد الدسم بالإضافة إلى تناول كميات أقل من اللحوم والأسماك على إدارة النقرس بشكل أفضل وتحتوي الأطعمة منخفضة البيورين على أقل من 100 مغ من البيورين لكل 100 جرام

عشرات من الأطباء وخبراء  التغذية تحدثوا عن  الكثير من الأطعمة الخمسة التالية لتجنب نوبات النقرس الفواكه والخضروات: أي نظام غذائي صحي يشمل الكثير من الفاكهة والخضروات، والنظام الغذائي الصديق لمرض النقرس ليس استثناء. ويمكن أن يساعد الكرز على وجه الخصوص في خفض مستويات حمض البوليك ومنع الالتهاب:

البقوليات والبيض تمنع الإصابة بالنقرس 

– وكذلك تحضر البقوليات: البقوليات هي المجموعة الغذائية التي تحتوي على الفول والبازلاء والتوفو والعدس. وهذه الأطعمة منخفضة الدهون وهي مصدر نباتي كبير للبروتين.

– من المأكولات التي يجب تناولها للتقليل من احتمالات الإصابة بالنقرس  المكسرات: فإذا كنت تبحث عن وجبة خفيفة، فحاول تناول حفنة من المكسرات: كمصدر طبيعي للدهون والبروتين والأليافو الحبوب الكاملة: الشوفان والأرز البني والشعي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ البيض  يعد من البدائل الممتازة للمواد البروتينية لمريض النقرص حيث  يُنصح بالحد من تناول اللحوم والأسماك للتخفيف من أعراض النقرس، والبيض بديل رائع للبروتين في الوجبة إذ يشكل مادة غذائية ممتازة تسهم تأمين اتياجات الجسم من البروتين وتسهم في تحسين الوضع الصحي ..



الكلمات المفتاحية

النقرس أسباب الإصابة بالنقرس مأكولات تمنع الإصابة بالنقرس مأكولات تزيد من احتمالات الإصابة بالنقرس البيض ومنع الإصابة بالنقرس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ومن المهم الإشارة إلي أن النفرس كان يعرف سابقا باسم “داء الملوك”، كون الأثرياء والملوك يتناولون عادة كميات كبيرة من اللحوم التي قد تقوي احتمال الإصا