أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5 علاجات منزلية للتخلص من الصداع بشكل طبيعي..تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 20 اغسطس 2021 - 02:01 ص
يلجأ الكثير من الناس إلى مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للتخلص من الصداع، ولكن هل تعلم أنه يمكن تخفيف الصداع بدون دواء!.
على سبيل المثال، هناك تقنيات الاسترخاء أو العلاج بالابر أو الكمادات الدافئة، كلها علاجات منزلية يمكن أن تساعد في مكافحة أعراض الصداع وتمنحك بعض الراحة.
وستجد فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته عن الصداع وكيفية علاج الأعراض بشكل طبيعي، بحسب ما نشره موقع "إنسايدر".

ما هي أنواع الصداع؟

الصداع هو الألم الذي تشعر به في الرأس أو الوجه، وهناك أنواع مختلفة من الصداع لأسباب مختلفة، مثل:
صداع التوتر: يبدو كألم خفيف في الرأس مع ضيق في الجبهة، وغالبًا ما يكون بسبب التوتر.
الصداع النصفي: يشعر مريض الصداع النصفي بخفقان شديد في جزء واحد من الرأس، ويمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب التوتر أو المنبهات القوية في بيئتك، مثل الأضواء الساطعة والروائح الشديدة والضوضاء.
الصداع العنقودي: غالبًا ما يظهر الصداع العنقودي على شكل ألم شديد خلف العين ويشبه الصداع النصفي.
صداع الجيوب الأنفية: غالبًا ما يشبه ضغطًا حول جبهتك ووجنتيك وعينيك، وعادة ما تكون هذه علامة على وجود احتقان الأنف أو الجيوب الأنفية، وقد تكون علامة على التهاب الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغوفيما يلي بعض الاستراتيجيات البسيطة التي يمكنك تجربتها في المنزل للمساعدة في تخفيف هذه الأنواع من الصداع.

استخدم كمادة باردة أو ساخنة

بالنسبة للصداع مع الألم المشع الذي يبدأ في منطقة وينتشر إلى منطقة أخرى، مثل الصداع النصفي، يمكن وضع الكمادات الباردة على المكان الذي يخرج منه الألم، حيث يشبه تأثير هذه الكمادات المخدر، مما يساعد علي تخفيف الألم.
وتساعد الكمادات الباردة أيضاً في تضييق الأوعية الدموية، مما قد يساعد في تخفيف الصداع النصفي، ويمكنك صنع الكمادات الباردة بنفسك عن طريق وضع منشفة مبللة في المجمد لمدة 10 دقائق تقريبًا، كما يمكن استخدام كيس ثلج.
ووفقاً للأطباء، تعتبر الكمادات الباردة هي العلاج الأنسب لصداع التوتر، والذي يظهر غالبًا على شكل ألم خفيف في الرأس وشعور بالضيق في الجبهة.
وعادة ما ينتج صداع التوتر عن الإجهاد ويمكن أن يساعد استرخاء عضلات الرقبة والكتف المتيبسة في تخفيف هذا النوع من الصداع، ويمكن لف الكمادات الحرارية أو منشفة ساخنة على عضلات الرقبة والكتفين للمساعدة على استرخاء العضلات.

ممارسة تقنيات الاسترخاء

تقنيات الاسترخاء - مثل اليوجا، تأمل، وتمارين التنفس، يمكن أن تكون مفيدة أيضًا في التخلص من بعض أنواع الصداع، وخاصة الصداع العنقودي.
والصداع العنقودي، الذي غالبًا ما يظهر على شكل ألم شديد خلف العين، يمكن تخفيفه غالبًا بتمارين التنفس العميق، وعلى سبيل المثال، يمكنك ممارسة تمرين التنفس المعروف باسم التنفس المنتظم عن طريق أخذ أنفاس طويلة وبطيئة والعد ببطء إلى خمسة أثناء الشهيق والزفير.
بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يرتبط صداع التوتر والصداع النصفي بالتوتر، ويمكن أن تكون اليوجا والتأمل مفيدين بشكل خاص في هذه الأنواع من الصداع لأنها يمكن أن تساعد في استرخاء الجسم وتقليل التوتر بمرور الوقت.

تحسين نظامك الغذائي

قد تزيد الأطعمة التي تحتوي على فينيل ألانين وتيرامين من تكرار نوبات الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، والفينيل ألانين هو حمض أميني يوجد غالبًا في:
- المحليات الصناعية
- الغلوتامات أحادية الصوديوم والأطعمة التي تحتوي على النترات مثل اللحوم المصنعة والنقانق

التيرامين مركب ينتج عن تكسر الأحماض الأمينية وغالبًا ما يوجد في:

- الأطعمة المدخنة أو المخمرة
- المشروبات الكحولية
- الأجبان القوية أو القديمة، مثل الجبن البارميزان والجبن الأزرق
ولمنع الصداع، يقترح الأطباء تناول ثلاث إلى أربع وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من وجبتين كبيرتين، خاصة الأطعمة الغنية بالبروتين والألياف الغذائية، والتي قد تساعد أيضًا في درء الصداع.

حافظ علي ترطيب جسمك

شرب المزيد من الماء، وتقليل المشروبات المسببة للجفاف، مثل القهوة، يمكن أن يساعد أيضًا في منع الصداع.
ويوصي الأطباء بشرب كوب من الماء كل ساعتين إلى ثلاث ساعات عندما تبدأ في ملاحظة حدوث صداع، لأن الصداع النصفي غالبًا ما يستجيب بشكل جيد لهذه الإستراتيجية.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون الكافيين سببًا محتملاً للصداع، خاصةً إذا كنت تستهلكه بانتظام ثم توقفت أو قللت من تناوله، لأن ذلك يمكن أن يساعد في بعض أنواع الصداع، مثل الصداع النصفي، ولكن شرب الكثير منه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجفاف، والذي يمكن أن يسبب الصداع أيضًا.

تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية

هناك العديد من الفيتامينات والمكملات الغذائية والعلاجات العشبية التي يمكن أن تخفف أو تمنع الصداع، وخاصة الصداع النصفي.
وهذه العلاجات الطبيعية تعمل على تخفيف الصداع عن طريق تحسين الدورة الدموية، أو العمل كمضاد للالتهابات، أو توصيل مزيد من الأكسجين إلى أنسجتك، أو توفير استرخاء العضلات، أو تخفيف الآلام بشكل مباشر.
وعلى سبيل المثال، يوصي الأطباء بالحرص علي استهلاك ما يلي من العناصر الغذائية:
- المغنيسيوم
- الريبوفلافين
- أنزيم Q10
- البابونج
- الاقحوان

متى تذهب للطبيب؟

في حين أن العلاجات المنزلية والأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تساعد في الصداع، يوصي الخبراء بالتحدث مع طبيبك لتحديد وعلاج السبب الكامن وراء الصداع المتكرر.
على سبيل المثال، غالبًا ما ينتج الصداع النصفي وصداع التوتر عن قلة النوم الكافي، والتوتر، وضعف الدورة الدموية، وإجهاد العين، والحساسية، والعادات الغذائية السيئة.
وإذا كنت تعاني من نوبات صداع متكررة شديدة بما يكفي لتعطيل حياتك، فعليك زيارة طبيب الرعاية الأولية أو طبيب الأعصاب الذي يمكنه تشخيص وعلاج الحالات التي قد تساهم في حدوث الصداع.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصداع علاج الصداع علاجات منزلية للتخلص من الصداع بشكل طبيعي ما هي أنواع الصداع استخدم كمادة باردة أو ساخنة ممارسة تقنيات الاسترخاء تحسين نظامك الغذائي حافظ علي ترطيب جسمك تناول الفيتامينات أو المكملات الغذائية متى تذهب للطبيب بسبب الصداع

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يلجأ الكثير من الناس إلى مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية للتخلص من الصداع، ولكن هل تعلم أنه يمكن تخفيف الصداع بدون دواء!.