أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5 مأكولات تساهم في تحسين صحة القلب وتقليل معدلات أمراض الشرايين .. كمية الاستهلاك محورية

بقلم | علي الكومي | الخميس 19 اغسطس 2021 - 04:40 م

دراسة إيطالية تحدثت عن تأثيرات إيجالية لتناول الطماطم علي صحة القلب والتخفيف من خطر الوفاة بسبب مشكلات القلب

الدراسة التي صدت عن جامعة نابولي "جنوب إيطاليا ".أجرت  تحليل علمي جديد قام بتتبع نتائج حوالي 100 دراسة علمية محكمة ركزت على آثار بعض الأطعمة والخضروات على جسم الإنسان.

زيت  الزيتون والجبن وأمراض القلب

العلماء المشاركون في الدراسة ركزوا  على العلاقة بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأنماط الغذائية، أي أن تحليلهم ركز على الدراسات التي تناولت أطعمة نباتية معينة قد يكون لها تأثير قوي بشكل خاص في التخفيف من خطر الوفاة بسبب أنواع مختلفة من أمراض القلب،

الدراسة الإيطالية أشارت  إلي أن  أمراض القلب تعد  السبب الرئيسي لأكثر الوفيات في أمريكا، بحسب بيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها حيث يموت في أمريكا كل عام، أكثر من 868 ألف مواطن بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

نتائج الدراسة أوضحت  أن تناول نظام غذائي غني بالخضروات وقليل من اللحوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب بل أن تناول الطماطم مع زيت الزيتون يحسن من صحة القلب .

الدراسة لم تكتف بذلك بل حددت أطعمة معينة ساعدت في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والأوعية الدموية.


وكتب الباحثون: "بالنسبة لأنواع الخضروات، فإن ارتفاع نسبة استهلاك الخضروات الورقية والطماطم مقارنة بالأشخاص الذين لديهم استهلاك منخفض ارتبط بانخفاض ملحوظ بنسبة 17٪ و 10٪ في حدوث أمراض الشرايين التاجية بمختلف أنواعها وعلى التوالي بحسب كمية الاستهلاك".

كيف تحمي الطماطم القلب ؟

الدراسة الإيطالية طرحت تساؤل عن الكيفية التي تستطيع بها الطماطم  حماية قلب الإنسان؟ والإجابة  ، هي أنه عندما يتناول الإنسان كميات أقل من اللحوم ويزيد من تناول الخضراوات ذات الأوراق الخضراء والطماطم، فإن خطر الإصابة بأمراض القلب ينخفض

حيث تعتبر  الطماطم غنية بمضادات الأكسدة التي تسمى "اللايكوبين"، والتي ثبت أنها تحسن وظائف الأوعية الدموية وتساعد في الحماية من الأمراض.

ومن ضمن ما توصلت إليه الدراسة  أن استبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بشيء غني بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الباحثون المشاركون في الدراسة ذكروا  في أحد التقييمات أن زيادة استهلاك زيت الزيتون بما لا يزيد عن 5 جرامات "على سبيل المثال، تحتوي الملعقة الكبيرة على 13.3 جرامًا" كان مرتبطًا بانخفاض نسبة حدوث أمراض الشرايين التاجية حوالي 7٪، وانخفاض نسبة حدوث الأمراض القلبية الوعائية حوالي 4٪، وحدت من نسب الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية بحوالي 8٪. 

وبل خلصوا إلي  أن تناول وجبتين على الأقل من الخضار كل يوم كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 34٪، مع أن الخضروات الخضراء والطماطم كان لها أكثر الآثار الإيجابية في الدراسة.بالإضافة إلى ذلك، فإن التقليل من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة الأخرى "مثل اللحوم المقددة والمعلبة والسلامي والسجق) إلى أقل من حصتين في الأسبوع يمكن أن يساعد أيضًا في حماية القلب بالإضافة إلى الحد من تناول الكحول



الكلمات المفتاحية

القلب صحة القلب أمراض القلب الزيتوتن والجبن وصحة القلب الخضروات وصحة القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العلماء المشاركون في الدراسة ركزوا على العلاقة بين مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأنماط الغذائية، أي أن تحليلهم ركز على الدراسات التي تناولت أطعمة نبا