أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

دراسة: خصوبة الذكور في خطر بعد الخمسين

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 19 اغسطس 2021 - 09:54 ص

توصلت دراسة إلى أن خصوبة الذكور تنخفض فوق سن الخمسين، حيث تتراجع لديهم فرص الإنجاب حتى بعد التلقيح الاصطناعي.

ووفقًا لنتائح دراسة نشرتها دورية "اكتا أوبتيتريكيا لأمراض النساء الإسكندنافيات"، فإن احتمال إنجاب الرجال الذين خضعوا للإخصاب في المختبر وحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم لمن هم فوق سن الخمسين أقل بنسبة 33 في المائة من الرجال الأصغر سنًا.

قال الباحثون إن الانخفاض في معدلات المواليد الأحياء كان مستقلاً عن عمر المرأة.

وكتب الباحثون من مركز الصحة الإنجابية والجينية: "أظهرت دراستنا أن الولادة الحية والحمل السريري يتأثران سلبًا بعمر الأب فوق 50 عامًا"، مشيرين إلى أن هذا "بغض النظر عن سبب العقم".

وتشير الأبحاث إلى أن خصوبة الذكور تنخفض مع تقدم العمر، وقد ارتبطت زيادة سن الأب بزيادة مخاطر حدوث مضاعفات الحمل، بما فيها سكري الحمل، وقد تؤثر على صحة الطفل، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

تشمل الأسباب المحتملة للعقم عند الرجال الأكبر سنًا، انخفاض عدد الحيوانات المنوية، والعوائق التي تمنع حركة الحيوانات المنوية والحيوانات المنوية بشكل غير طبيعي، وفقًا لـ "مايو كلينيك".

مع ذلك، على الرغم من هذه المشكلات، فإن تأخر الأبوة أصبح أكثر شيوعًا على مستوى العالم، وفقًا لما قاله باحثو مركز الصحة الإنجابية والجينية.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

وكانت دراسة سابقة لـ 19000 دورة علاج لأطفال الأنابيب وجدت أن معدلات نجاح الإجراء انخفضت إلى 46 في المائة عندما كان الأب المحتمل في سن 40 إلى 42، وكانت فعاليتها أقل لدى الرجال الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكبر.

في الدراسة، راجع الباحثون نتائج الحمل بعد ما يقرب من 5000 علاج من عمليات التلقيح الصناعي وحقن الحيوانات المنوية داخل السيتوبلازم، والتي شملت حوالي 4300 رجل في العيادة.

من بين هذه العلاجات، نتج عن 1،974 علاج، أو حوالي 40 في المائة، ولادة حية. ومع ذلك، فإن 42 في المائة من الرجال فوق سن 51 لديهم عدد كافٍ من الحيوانات المنوية بعد العلاج لإنتاج حمل حي، بناءً على معايير منظمة الصحة العالمية.

وقال الباحثون إنه من بين الرجال الذين تقل أعمارهم عن 51 عامًا، كان لدى 61 في المائة عدد كافٍ من الحيوانات المنوية بعد العلاج. ونتيجة لذلك، انخفض احتمال الولادة الحية بنسبة 33 في المائة مع عمر الأب فوق 50، على الرغم من أن عمر الأب فوق 50 لم يكن مرتبطًا بزيادة خطر الإجهاض.

وكتب الباحثون أن "عمر الأب فوق الخمسين يؤثر بشكل كبير على فرصة الولادة الحية بعد تقنية المساعدة على الإنجاب. يجب أن تكون هناك رسالة صحية عامة للرجال بعدم تأخير الأبوة".


الكلمات المفتاحية

خصوبة الذكور بعد الخمسين التلقيح الاصطناعي الإنجاب فوق سن الخمسين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة إلى أن خصوبة الذكور تنخفض فوق سن الخمسين، حيث تتراجع لديهم فرص الإنجاب حتى بعد التلقيح الاصطناعي.