أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

8 أطعمة دهنية صحية عليك بإضافتها لنظامك الغذائي.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 19 اغسطس 2021 - 01:01 ص
"الدهون تجعلني بديناً".. هذا ما يعتقده معظم الناس، لكن في الواقع لا تسبب كل الدهون السمنة، خاصة إذا اتخذت خيارات صحية.
وتعتبر الدهون والبروتينات والكربوهيدرات هي المغذيات الرئيسية الثلاثة التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة يوميًا للحفاظ على وظائفه الداخلية والقيام بجميع الأنشطة، كما إنها ضرورية لربط الفيتامينات التي تذوب في الدهون ليتم امتصاصها من قبل الجسم، وزيادة مستوى تركيزك والحفاظ على نشاطك.
وهناك أنواع مختلفة من الدهون، وليست جميعها غير صحية، فقط الدهون المشبعة والمتحولة هي التي تضر بصحتك، لكن عند تناول الدهون بالكمية المناسبة ومن المصادر الصحيحة، يمكن أن تساعدك على الحفاظ على لياقتك ونشاطك.
وفيما يلي ثمانية مصادر صحية للدهون يجب عليك إضافتها إلي نظامك الغذائي، بحسب ما نشره موقع "food".

الأسماك

سيكون الاسم الأول في هذه القائمة هو الأسماك، حيث تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تحتوي على دهون صحية للقلب يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
وعلاوة على ذلك، فإن هذه الأسماك الدهنية مليئة بالبروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى اللازمة للحفاظ على صحة دماغك وتقليل علامات الشيخوخة، ويمكن أن يقلل تناول السمك مرتين أسبوعيًا من خطر الإصابة بنقص العديد من الفيتامينات والمغذيات.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

البذور

جميع أنواع بذور الشيا والكتان وعباد الشمس مليئة بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن أن توفر لك ملعقتان كبيرتان من البذور 9 جرامات من الدهون، وهذه الدهون جيدة ويمكنها خفض مستوى الكوليسترول في الجسم.
ليس هذا فقط، فهذه البذور مليئة أيضًا بالألياف التي يمكن أن تخفف من مشكلة الإمساك وتعزز نمو بكتيريا الأمعاء الصحية، كما تقدم لك خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة للحد من الجوع المفاجئ.

المكسرات

من الجوز إلى الكاجو، كل المكسرات مفيدة لقلبك، ويمكن أن يوفر لك تناول حفنة من المكسرات في اليوم كمية كافية من الدهون الصحية والعناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم وأنواع مختلفة من الفيتامينات.
ومن بين كل المكسرات، الجوز هو أفضل نوع من المكسرات لصحة قلبك، وتشير الدراسات إلى أن 2-3 حبات من الجوز الكامل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

البيض

البيض ليس فقط مصدرًا رائعًا للبروتين، بل هو أيضًا مصدر صحي للدهون، ويعتقد البعض أن البيضة الكاملة غير صحية لأن الصفار يحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون، لكنه يحتوي فقط على 212 ملغ من الكوليسترول، وهو ما يمثل 71% من المدخول اليومي الموصى به.
ويمتلئ البيض بأحماض أوميجا 3 الإضافية، كما يحتوي صفار البيض أيضًا على فيتامين D و B والكولين، مما يدعم وظيفة الكبد والدماغ والأعصاب والعضلات.

الفاصوليا

الفاصوليا غنية بالبروتين، وتحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الدهون، ويحتوي كل من فول الصويا والفاصوليا على أحماض أوميجا 3، والتي قد تساعد في تحسين الحالة المزاجية وحماية الكلى.
وتحتوي كل 100 جرام من الفاصوليا النيئة على 1.2 جرام من الدهون، ويعد وجود الألياف والحديد ومضادات الأكسدة بعض الأسباب الأخرى لتضمين الفاصوليا في نظامك الغذائي، وللحصول على كمية كافية من الدهون في يوم واحد، تناول نوعًا واحدًا على الأقل من الفاصوليا في نظامك الغذائي.

زيت الزيتون البكر الممتاز

إذا كنت ترغب في جعل طبخك أكثر صحة، جرب زيت الزيتون البكر الممتاز، حيث يعتبر هذا الزيت مكونًا أساسيًا في النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والذي تم وصفه بأنه أفضل نظام غذائي لصحة القلب في العديد من الدراسات.
كما يعتبر زيت الزيتون أيضًا مصدرًا لمضادات الأكسدة القوية مثل فيتامين E و K التي تساعد على محاربة الالتهاب وتقليل مستوى الكوليسترول السيئ، كما ثبت أن زيت الزيتون يخفض ضغط الدم ويؤدي إلى التخلص من الكيلوجرامات.

الشوكولاته الداكنة

قد لا يكون الكثيرون على دراية بهذا، لكن أثبت علمياً أن الشوكولاتة الداكنة هي مصدر ممتاز للدهون الصحية، وعندما تشتهي بعض السكر، يوصي الخبراء بتناول قطعة من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكاو، والتي ستوفر لك كمية جيدة من الدهون والعناصر الغذائية الصحية مثل البوتاسيوم والكالسيوم.
والشوكولاتة الداكنة غنية أيضًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتحسن وظائف المخ.

الألبان كاملة الدسم

الدهون مُرضية بشكل عام وتساعد على سد الجوع، وكذلك منتجات الألبان المليئة بالبروتين، وسواء كان الزبادي المليء بالعناصر الغذائية أو الحليب كامل الدسم، فهما مفيدان بنفس القدر سيوفران لك نفس الفوائد الصحية، وحتى الجبن مغذي بشكل لا يصدق أيضاً.
وستزودك منتجات الألبان أيضًا بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين ب 12 والفوسفور والسيلينيوم، ويمكن أن تقلل أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الدهون الصحية أطعمة دهنية صحية عليك بإضافتها لنظامك الغذائي الأسماك البذور المكسرات البيض الفاصوليا زيت الزيتون البكر الممتاز الشوكولاته الداكنة الألبان كاملة الدسم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الصحة العامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled "الدهون تجعلني بديناً".. هذا ما يعتقده معظم الناس، لكن في الواقع لا تسبب كل الدهون السمنة، خاصة إذا اتخذت خيارات صحية.