أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

خبير روسي يكشف: سيصبح كوفيد-19 مرضًا موسميًا عاديًا إذا تحقق هذا الشرط

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 18 اغسطس 2021 - 06:50 م

أكد ألكسندر غوريلوف العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، إن كوفيد-19، سيصبح من الأمراض الموسمية، عندما يصل مستوى المناعة بين السكان إلى 80 ٪ .

وأضاف غوريلوف، الذي يشغل منصب نائب مدير معهد الأبحاث المركزي لعلم الأوبئة التابع لهيئة الفدرالية الروسية لحماية المستهلك "روس بوتريبنادزور": "عندما سيتم تحقيق مناعة القطيع، سيتغير هذا الفيروس بشكل أقل، لأنه يتحور فقط في الجسم الذي لا يملك مناعة".

وأشار إلى أن مناعة القطيع، تعني وجود المناعة لدى 80 في المائة.

ونوه الخبير الروسي، بأن الفيروس يتغير باستمرار في الوقت الراهن، لذلك لا يمكن القول إنه تمت دراسته بشكل كامل ونهائي.

وأوضح غوريلوف، أن الفيروس من خلال طفراته الجديدة المستمرة، يكتسب خصائص جديدة على الدوام، وتصبح طفراته مختلفة عن بعضها البعض بشكل جوهري.

وخلص العالم إلى أنه حتى يتم تكوين مناعة القطيع، سيظل فيروس كورونا محور اهتمام.

لماذا تُعتبَر مناعة القطيع مهمة؟


تتحقق مناعة القطيع عندما تتكون مناعةٌ ضد المرض لدى نسبة كبيرة من المجتمع، مما يجعل انتقال المرض من شخص لآخر غير مرجح. ونتيجة لذلك، يُصبح المجتمع بأكمله محميًا — وليس فقط أولئك الذين لديهم مناعة.

يتطلب انتشار المرض عادةً أن تصاب به نسبة مئوية معينة من السكان. وهذا ما يسمى النسبة الدنيا. إذا تجاوزت نسبة السكان المحصَّنين ضد المرض هذه النسبة الدنيا، فسوف يتراجع انتشار المرض. ويُعرف هذا بالحد الأدنى لمناعة القطيع.

ما هي نسبة السكان الذين يجب أن تكون لديهم مناعة من أجل تحقيق مناعة القطيع؟ يختلف الأمر من مرض لآخر. كلما كان المرض معديًا أكثر، زادت نسبة السكان الذين يجب أن تتكون لديهم مناعة ضد المرض لوقف انتشاره. على سبيل المثال، الحصبة مرضٌ مُعْدٍ جدًا. تشير التقديرات إلى أن 94٪ من السكان يجب أن تكون لديهم مناعة لقطع سلسلة انتقال العدوى ، بحسب" مايو كلينيك".

كيف يتم تحقيق مناعة القطيع؟


فيما يتعلق بكوفيد 19، هناك مساران لتحقيق المناعة الجماعية، وهما العدوى واللقاحات الطبيعية.

العدوى الطبيعية


يمكن الوصول إلى المناعة الجماعية عندما يتعافى عدد كافٍ من السكان من المرض ويكوّنون أجسامًا مضادة تقيهم من العدوى في المستقبل.

لكن الاعتماد على انتشار العدوى في المجتمع كوسيلة لتحقيق المناعة الجماعية ضد كوفيد 19 أمر ينطوي على العديد من المشاكل الكبيرة:

تكرار العدوى

ليس من الواضح إلى متى ستبقى الوقاية ضد تكرار المرض بعد التعافي من كوفيد 19. حتى لو كانت لديك أجسام مضادة، فمن المحتمل أن تصاب بكوفيد 19 مرة أخرى.

التأثير على الصحة. لوقف الجائحة في الولايات المتحدة، يُقَدِّرُ الخبراء أنه يجب أن يتعافى 70٪ من سكانها من كوفيد 19، أي أكثر من 200 مليون شخص. تؤدي أعداد الإصابات هذه إلى مضاعفات خطيرة وإلى وفاة ملايين الأشخاص، خاصة بين كبار السن والأشخاص المصابين بحالات صحية قائمة. ويمكن لنظام الرعاية الصحية أن يفقد بسرعة القدرة على استيعاب أعداد المرضى.

اللقاحات


يمكن الوصول إلى المناعة الجماعية عندما يتلقى عدد كافٍ من الناس اللقاح وتتكون لديهم أجسام مضادة تقيهم من العدوى في المستقبل. وخلافاً لطريقة العدوى الطبيعية، فإن اللقاحات تكوّن مناعة دون التسبب بالمرض أو المضاعفات الناجمة عنه. باستخدام مفهوم المناعة الجماعية، نجحت اللقاحات في السيطرة على العديد من الأمراض الـمُعدية، مثل الجدري وشلل الأطفال والخناق والحصبة الألمانية، وكثير من الأمراض الأخرى.

إذا تحققت المناعة الجماعية، فإنها ستوفر إمكانية حماية المجتمع بشكل عام من المرض، بما في ذلك الأشخاص الذين لا يمكن تطعيمهم، مثل الأطفال حديثي الولادة أو من لديهم جهاز مناعة ضعيف.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية


الكلمات المفتاحية

خبير روسي كوفيد 19 فيروس كورونا مناعة القطيع العدوى اللقاحات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد ألكسندر غوريلوف العضو المراسل في أكاديمية العلوم الروسية، إن كوفيد-19، سيصبح من الأمراض الموسمية، عندما يصل مستوى المناعة بين السكان إلى 80 ٪ .