أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

تشبه الخرف.. 4 أعراض غير اعتيادية لنقص فيتامين ب12 (انتبه لها)

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 17 اغسطس 2021 - 11:04 م
فيتامين ب12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومطلوب لتكوين الدم وعمل الجهاز العصبي، وتكمن مشكلة هذا الفيتامين في أن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه بمفردها، لذلك يجب أن تعتمد على مصادر الغذاء والمكملات الغذائية للحصول علي ما يكفي منه.
ويعد نقص فيتامين ب12 شائعًا بشكل خاص بين النباتيين، حيث لا يوجد هذا المعدن في المنتجات الغذائية النباتية، وتشير الدراسات إلى أن ما يصل إلى 80-90% من النباتيين يعانون من نقص فيتامين ب 12.
ويؤثر هذا الاضطراب على جسم الإنسان بعدة طرق، منها فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات لدعم الجهاز العصبي المركزي، وفي كثير من الأحيان يتم الخلط بين أعراض نقص فيتامين ب 12 والخرف بسبب العلامات المتداخلة، وهو ما يؤدي إلى علاج خاطئ أو متأخر.
وفيما يلي أربع علامات للخرف مشابهة لتلك الخاصة بنقص فيتامين ب 12، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الارتباك

فيتامين ب12 مسؤول عن تكوين خلايا الدم السليمة، والتي تحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويؤدي نقص خلايا الدم الحمراء إلى انخفاض إمدادات الأكسجين في الدماغ مما يؤدي إلى حدوث ارتباك، وقد يشعر بعض الناس بالدوار من وقت لآخر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن المستويات العالية من الهوموسيستين الناتجة عن انخفاض مستويات B12 يمكن أن تضر ببعض أنسجة المخ، وهذا يسبب تداخلًا في إشارات دماغك، مما يؤدي إلى تقلبات مزاجية وحتى الاكتئاب.
وتشير الدراسات إلى أن الحالة يمكن عكسها عن طريق تناول مكملات فيتامين ب 12.

ضعف التركيز

إذا كنت قد لاحظت تغيرات في مستوى تركيزك مؤخرًا، فاحرص على قياس مستوى فيتامين ب 12 لديك، حيث يصنف ضعف التركيز كعلامة نموذجية لنقص المغذيات الناجم عن نقص كمية الأكسجين الكافية في الدماغ واضطراب في أنسجة المخ.

النسيان

تعد مشكلة العثور على الكلمة الصحيحة أثناء التحدث أو نسيان الأشياء في كثير من الأحيان بعد الاحتفاظ بها في مكان ما من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12، وكذلك الخرف، ويمكن أن تكون الأعراض طويلة الأمد أو قصيرة المدى، حسب مدى تعقيد حالتك.

أسباب نقص فيتامين ب 12

هناك نوعان من الأسباب الرئيسية لنقص فيتامين ب12، فقر الدم الخبيث والنظام الغذائي، وفي الحالة الأولى، يدمر جهازك المناعي الخلايا السليمة في معدتك، ويمنع جسمك من امتصاص الفيتامين من المكملات الغذائية والطعام الذي تتناوله.
والسبب الثاني هو عدم تناول كمية كافية من فيتامين ب12 من خلال النظام الغذائي، ويمكن أن يكون ذلك لأنك لا تأكل ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 أو أنك نباتي.

ما الكمية المناسبة من فيتامين ب12؟

كمية فيتامين ب 12 التي تحتاجها في اليوم تختلف حسب العمر، ومتوسط الكميات اليومية الموصى بها، مقاسة بالميكروجرام وهي:
- الأطفال من سن 4-8 سنوات: 1.2 ميكروجرام
- الأطفال من سن 9-13 سنة: 1.8 ميكروجرام
- المراهقون في سن 14-18: 2.4 ميكروجرام
- الكبار: 2.4 ميكروجرام
- النساء الحوامل والمرضعات: 2.6 ميكروجرام في اليوم في حالة الحمل و 2.8 ميكروجرام في اليوم في حالة الرضاعة الطبيعية

متى تذهب للطبيب؟

إلى جانب الأعراض المذكورة أعلاه، إذا بدت بشرتك شاحبة، تشعر بالضعف، هناك أي تغيير في الحركة وغالبًا ما تشعر بضيق في التنفس، فلا تضيع دقيقة في تحديد موعد مع الطبيب، وقد يوصي طبيبك بإجراء فحص دم لتشخيص احتمالية نقص فيتامين ب12، وبناءً على التقرير، سيقترح تغييرات في النظام الغذائي أو سيصف المكملات الغذائية.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فيتامين ب 12 أعراض غير اعتيادية لنقص فيتامين ب12 الارتباك الاكتئاب ضعف التركيز النسيان أسباب نقص فيتامين ب 12 ما الكمية المناسبة من فيتامين ب12

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فيتامين ب12 المعروف أيضًا باسم كوبالامين، هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ومطلوب لتكوين الدم وعمل الجهاز العصبي، وتكمن مشكلة هذا الفيتامين في أن