أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5مأكولات تزيد من احتمالات إصابتك بالخرف .. تجنبها لمنع تدهور وظائف الدماغ

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 17 اغسطس 2021 - 04:46 م

شهد العالم خلال السنوات الأخيرة ارتفاعا مفرطا في أعداد المصايين بالخرف "الزهايمر " وسط تأكيد بأن اتخاذ إجراءات وقائية ومبكرة ضد هذا المرض كفيل بالتقليل من تداعياته  وخطورته لاسيما أن الأرقام الصادرة عن منظمة الصحة العالمية تشير لتعرض عشرات الملايين للإصابة بهذا المرض كل عام

 وتري العديد من الدراسات ان مصطلح الخرف يتعلق بالأعراض المرتبطة بالتدهور التدريجي للدماغ، مثل فقدان الذاكرة والارتباك. وتبدأ الإعاقات المعرفية بشكل خفيف في البداية ولكنها تصبح مدمرة للغاية في المراحل اللاحقة. ولحسن الحظ، تم إحراز تقدم في فهم كيفية تقليل مخاطر الإصابة بالخرف في وقت لاحق من الحياة.

أطعمة تجنبك الإصابة بالخرف

وشددت هذه الدراسات علي أهمية  الالتزام بنظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط لدرء تدهور الدماغ.

وتختلف حمية البحر الأبيض المتوسط باختلاف البلد والمنطقة، لذا فهي تحتوي على مجموعة من التعريفات. لكنها بشكل عام غنية بالخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات والفاصوليا والحبوب والأسماك والدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون. وعادة ما يتضمن تناول كميات منخفضة من اللحوم ومنتجات الألبان.

وركزت معظم الدراسات على الفوائد الإجمالية للنظام الغذائي، لكن دراسة واحدة تعمقت في المكونات المحددة التي تساعد علي  تجنب  الإصابة بهذا المرض.

مؤسسة "هارفارد هيلث" استشهدت  بدراسة أجراها باحثون في المعاهد الوطنية للصحة قامت بتقييم أنماط حياة أكثر من 7750 مشاركا ووقعت متابعتهم لمدة خمس إلى 10 سنوات.

المشاركون في الدراسة قاموا  بملء استبيانات لتحديد عاداتهم الغذائية، وخضعوا لاختبارات معرفية للذاكرة واللغة والانتباه عبر الهاتف.

واستخدموا هذه البيانات لتحديد العوامل الغذائية الأكثر أهمية في تقليل خطر إصابتك بالضعف الإدراكي، بالإضافة إلى العوامل الغذائية الأكثر أهمية في تقليل خطر التدهور المعرففي 

الأسماك ودعم وظائف  الدماغ

وذكرت "هارفارد هيلث" أن الأسماك كانت "العامل الغذائي الأكثر أهمية" في تقليل مخاطر ضعف الإدراك.

وكانت الخضروات في المرتبة الثانية، وأظهرت جميع الأطعمة الأخرى تأثيرات أقل أهميةوعلاوة على ذلك، من بين جميع الأطعمة التي تم تقييمها، كانت الأسماك فقط مرتبطة بانخفاض خطر التدهور المعرفي.

وأدى تناول الأسماك إلى تقليل مخاطر الإصابة بالضعف الإدراكي والتدهور المعرفي.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغوتجمع عديد من الدراسات أن "الأسماك مصدر مهم لأحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في أغشية أنسجة المخ فضلا عن أن  تناول الأطعمة الصحية للقلب، هناك بعض الأطعمة التي قد تزيد من خطر الإصابة بتدهور الدماغ.

ووفقا لمؤسسة القلب البريطانية وفي المقابل  هناك خمسة أطعمة يجب تجنبها أو الحد منها لمساعدة عقلك  ومنع تعرضك للإصابة بالزهايمر في المستقبل  في  مقدمتها اللحوم الحمراء (أقل من أربع مرات في الأسبوعو المعجنات والحلويات (أقل من خمس مرات في الأسبوع"بالإضافة إلى تحسين النظام الغذائي، يجب أن تحافظ على نشاطك البدني لدرء تدهور الدماغ الأسبوع   الجبن "أقل من مرة في الأسبوع وكذلك الزبدة "أقل من ملعقة واحدة في اليوم".

فيما شددت عديد من الدراسات علي أهمية ممارسة التدريبات الرياضية بانتظام باعتبارها من اهم الوسائل للحد من الإصابة بالخرف



الكلمات المفتاحية

الخرف الزهايمر أطعمة تزيد من احتمالات الزهايمر اطعمة تقلل من معدلات الاصابة بالخرف الاسماك وتعزيز وظيفة الدماغ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وتري العديد من الدراسات ان مصطلح الخرف يتعلق بالأعراض المرتبطة بالتدهور التدريجي للدماغ، مثل فقدان الذاكرة والارتباك. وتبدأ الإعاقات المعرفية بشكل خفي