أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

"الحزن المعقد".. دراسة تكشف عن تداعيات خطيرة لفقدان الأقرباء

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 17 اغسطس 2021 - 02:21 م

أظهرت دراسة، أن الناجي من حادث صادم قد يستغرق سنوات للتعافي من فقدان أحد أفراد أسرته، لكن علاج أعراض اضطراب ما بعد الصدمة في وقت مبكر قد يساعد في منع ما يسمى بالحزن المعقد.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة كريستين ألف جلاد، الباحثة في المركز النرويجي لدراسات العنف والصدمات النفسية: "الحزن هو رد فعل طبيعي لفقدان شخص قريب، لكن الخسائر المؤلمة قد تضر بالناجين بشدة لسنوات".

وأوضحت جلاد: "تم تعريف الحزن المعقد على أنه توق مستمر وشديد وحزن، وعادة ما يكون مصحوبًا بأفكار أو صور ملحة للمتوفى وشعور بالكفر أو عدم القدرة على قبول الواقع المؤلم لموت الشخص".

وأجرى الباحثون، مقابلات مع ناجين من هجوم إرهابي محلي في عام 2011 على جزيرة أوتويا بالنرويج، والذين فقدوا شخصًا قريبًا منهم في الهجوم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

من بين 275 مشاركًا في الدراسة، فقد 256 صديقًا مقربًا، وفقد ستة أفرادًا من العائلة وفقد 13 صديقًا مقربًا وأحد أفراد العائلة أو شريكًا.

أجريت المقابلات بعد أربعة إلى خمسة أشهر، من 14 إلى 15 شهرًا وبعد 30 إلى 32 شهرًا من الهجوم، وأظهرت أن الناجين الذين يعانون من أعراض اضطراب ما بعد الصدمة كانوا أكثر عرضة للإصابة بأعراض الحزن المعقد.

والذين ظهرت عليهم الأعراض المبكرة لاضطراب ما بعد الصدمة بعد عام من الهجوم ظهرت عليهم أعراض أكبر للحزن المعقد بعد سنوات، كما بينت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة (Psychological Trauma: Theory، Research، Practice and Policy).

وقال بيان صحفي صادر عن جمعية علم النفس الأمريكية: "حقيقة أننا وجدنا أن أعراض اضطراب ما بعد الصدمة تنبأت بردود فعل معقدة للحزن في وقت لاحق، لكن الحزن المعقد لم يتنبأ بتطور اضطراب ما بعد الصدمة، أمر مثير للاهتمام، لأنه يشير إلى أن استهداف أعراض اضطراب ما بعد الصدمة قد يعيق التطور اللاحق للحزن المعقد".

وأضاف: "قد يكون لهذا تداعيات مهمة على الأطباء الذين يعملون مع الناجين من الصدمات الثكلى".

يمكن أن تنطبق النتائج على أي شخص فقد أحد أفراد أسرته أو صديقًا مقربًا في حدث صادم، وفقًا لمؤلفة الدراسة.

الكلمات المفتاحية

تداعيات خطيرة لفقدان الأقرباء الحزن المعقد أعراض اضطراب ما بعد الصدمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة، أن الناجي من حادث صادم قد يستغرق سنوات للتعافي من فقدان أحد أفراد أسرته، لكن علاج أعراض اضطراب ما بعد الصدمة في وقت مبكر قد يساعد في منع