أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

تعاني من حساسية اللاكتوز؟.. إليك 9 بدائل للحصول على حصتك من الكالسيوم

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 17 اغسطس 2021 - 01:00 ص
يتصدر الكالسيوم قائمة المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد الجسم على أداء وظائف متعددة بما في ذلك بناء العظام والأسنان وتلقي الإشارات العصبية وتقلص العضلات وإفراز الهرمونات ومنع تخثر الدم والحفاظ على نبضات قلب طبيعية.
وبالحديث عن مصادر الكالسيوم في نظامنا الغذائي اليومي، نعلم جميعًا أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي تحتوي على أعلى مستويات الكالسيوم، ولكن إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز، فلن يمكنك تناول هذه الأطعمة.
وحساسية اللاكتوز هي عدم القدرة على الهضم الكامل للسكر (اللاكتوز) في الحليب، ويصاب من يعانون منها بعدة مشكلات صحية مثل الإسهال والغازات والانتفاخات بعد تناول منتجات الألبان، وعادة ما يكون نقص إنزيم اللاكتاز في الأمعاء الدقيقة مسؤولاً عن حساسية اللاكتوز.
وفيما يلي أبرز البدائل الغذائية لمنتجات الألبان، والتي تحتوي علي جرعة عالية من الكالسيوم، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

دقيق الشوفان

يعد دقيق الشوفان أحد أكثر وجبات الإفطار المفيدة والمفضلة لدي الكثيرين، هذا لأنه سهل الصنع ومحمّل بالعناصر الغذائية، والشوفان غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم، مما يجعله بديلاً جيدًا للحليب، ويحتوي حوالي نصف كوب من الشوفان على أكثر من 200 مجم من الكالسيوم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

بذور الشيا

ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا تحتويان على 179 مجم من الكالسيوم، كما تحتوي هذه البذور الرائعة على البورون، وهو عنصر هام لصحة العظام والعضلات.

حليب الصويا

حليب الصويا هو بديل صحي لحليب الألبان إذا كنت تعاني من حساسية تجاه منتجات الألبان، وتحتوي حصة واحدة من حليب الصويا على حوالي 500 ملج من الكالسيوم، لكن تأكد من اختيار منتج مدعم بكربونات الكالسيوم إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز.

التوفو

التوفو غني بالكالسيوم، ويمكن أن يوفر لك نصف كوب من التوفو (126 جرامًا) 86% من الجرعة اليومية الموصى بها من الكالسيوم، كما يعد التوفو مصدرًا جيدًا للبروتين ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة، وبالتالي فهو رائع لصحتك.

بذور زهرة عباد الشمس

تحتوي بذور عباد الشمس على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض خطيرة، ويحتوي كوب واحد من حبات بذور عباد الشمس على 109 مجم من الكالسيوم، كما لهذه البذور فوائد صحية مختلفة.

البروكلي

البروكلي ليس فقط غنيًا بالكالسيوم ولكن بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الألياف والحديد والسيلينيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين A و C و E و K وحمض الفوليك.

البرتقال

يحتوي البرتقال متوسط الحجم على 60 مجم من الكالسيوم، لكن لا تأكل البرتقال وتناوله في شكل عصير، حيث يمكن للكثير من الألياف الموجودة فيه أن تؤثر سلبًا على الهضم وتسبب تقلصات في البطن.

الفاصوليا

الفاصوليا هي مصدر غني بالكالسيوم، ويحتوي كوب الفاصوليا على أكثر من 191 مجم من الكالسيوم.

فيتامين د

للحفاظ على كثافة العظام يحتاج المرء إلى تناول ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د، وللكالسيوم عند تناوله مع فيتامين د فوائد صحية مختلفة بما في ذلك الحماية من السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم.
ويعتبر فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في الجسم، لأنه بدون كمية كافية من فيتامين د، يبدأ جسمك في استهلاك الكالسيوم الموجود في العظام، مما يجعلها ضعيفة.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

حساسية اللاكتوز الكالسيوم بدائل للحصول على حصتك من الكالسيوم دقيق الشوفان بذور الشيا حليب الصويا التوفو بذور زهرة عباد الشمس البروكلي البرتقال الفاصوليا فيتامين د

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يتصدر الكالسيوم قائمة المعادن المهمة التي يحتاجها الجسم، حيث يساعد الجسم على أداء وظائف متعددة بما في ذلك بناء العظام والأسنان وتلقي الإشارات العصبية