أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

7أنواع من الأطعمة تساعد علي التمتع بشباب دائم وتأخير الشيخوخة .. احرص علي تناولها بشكل منتظم

بقلم | علي الكومي | الاثنين 16 اغسطس 2021 - 04:48 م

دراسة جورجية حديثة أوضحت  بأن هناك عنصراً معيناً يمكن أن يكون مفتاحاً في نظامنا الغذائي يعمل داخل القناة الهضمية يساعد على تعزيز وظائف أعضاء الجسم على المدى الطويل وبالتالي مكافحة الالتهابات وإبطاء الشيخوخة.

الباحثون من كلية الطب في جورجيا بجامعة أوغوستا أوضحوا في الدراسة  أن هناك عدداً من الأغذية تحتوي على مادة "التربتوفان" الكيميائية والتي لها تأثيرات قوية على جسم الإنسان.

أطعمةتساهم في تأخير  الشيخوخة

دراسة الجامعة الجورجية اوضحت  أن "التربتوفان" ينتج مستقبلات تؤثر على وظائف كل عضو في الجسم، مشيرة إلى أنها مفيدة لطول العمر بشكل عام.

الدراسة حددت عددا من  الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة الكيميائيةالتي تسهم في تأخير الشيخوخة في مقدمتها  الحليب حيث أن حليب البقر الكامل هو مصدر لمستويات عالية من التربتوفان، كذلك المصادر البديلة مثل منتجات الألبان الأخرى، كالزبادي قليل السكر.

وفي نفس السياق يعتبر الدجاج والخضراوات الورقية، مثل الجرجير، من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان، 

كما، يقترح ومن المهم الإشارة هنا إلي أن دجاج اللحم الداكن يحتوي على كمية من التربتوفان أكثر بقليل من اللحوم الخفيفة، لكن العكس هو الصحيح بالنسبة للديك الرومي.

ولا يختلف الأمر فيمايتعلق بالبيض حيث يساهم الإقبال عليه في تأخير الشيحوخة وتعزيز مستويات التربتوفان في الجسم، لكنك تحتاج إلى صفار البيض للحصول على أفضل كمية منه، فضلا عن دعم البيض لمناعة الجسم عبر توفير كمية كبيرة من فيتامين "د"..

المكسرات والحفاظ علي شباب دائم

ومن الأطعمة كذلك التي تساهم في الحفاظ علي شباب دائم وتأخير الشيخوخة البذور والمكسرات في ظل ما تحتويه على التربتوفان، بذور اليقطين وبذور عباد الشمس والفول السوداني إذ تعتبر مصادر نباتية لهذه المادة

،كذلك يحضر  الشوفان المطبوخ  كواحد من الأطعمة التي تساهم في تأخير الشيخوخة حيث يقدم حوالي 150 ملليجرام من التربتوفان. وهو حوالي خمس ما نحصل عليه من الحليب وحوالي ثلث ما يقدمه الديك الرومي.

الدراسة نصحت كذلك بضرورة الإكثار من تناول مضادات الأكسدة عن طريق الفم بما في ذلك فيتامين سي وأي وبيتا كاروتين، و25 سلينيوم، وغيرها تلعب دوراً مهماً في حماية الجلد وتوجد مضادات الأكسدة في الكركم والقرنفل والزنجبيل والثوم والشاي الأخضر والأسود والأبيض والبصل والرمان، وغيرها من المواد، والتي تمنع تكوين التجاعيد على الجلد, من أشعة الشمس.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الدراسة الجورجية نصحت كذلك بالإكثار من تناول البروتينات إذ تعمل على تكوين وإصلاح أنسجة الجلد، وتمد الطاقة للجلد، وتشكل البروتينات جزءاً مهماً من أنسجة الجسم وأعضائه ويتم تجديد جميع خلايا الأنسجة في الجسم باستمرار، ولا يمكن الحفاظ على تجديد الأنسجة الطبيعية وإصلاحها إلا عن طريق تناول كمية كافية من البروتين

, وكما هو توجد البروتينات في سمك التونا وسمك السلمون وفي الديك الرومي والدجاج وفي الحليب والجبن والبيض والفاصولياء والمكسرات وغيرها من الأطعمة التي تساهم في الحفاظ علي شباب دائم وتؤخر الشيخوخة ..

.



الكلمات المفتاحية

اطعمة تؤخر الشيخوخة اطعمة تحافظ علي شباب دائم البروتينات وتأخير الشيخوخة المكسرات والشباب الدائم دراسة جورجية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدراسة حددت عددا من الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة الكيميائيةالتي تسهم في تأخير الشيخوخة في مقدمتها الحليب حيث أن حليب البقر الكامل هو مصدر لمست