أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

6أزمات صحية تقف وراء رائحة الجسم الكريهة .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الاحد 15 اغسطس 2021 - 04:43 م

رائحة الجسم الكريهة أمر يعاني منه ملايين المواطنين في جميع انحاء العالم وهو يعود إلي أسباب وفي مقدمتها أسباب عضويةقد تؤشر لوجود مشكلات صحية في عددمن أجهزة الجسم أو علامة علي المعاناة من عدد من الأمراض بشكل يتطلب العودة للطبيب والبحث عن سبب تجنب هذه العوارض

من المهم هنا الإشارة إلي أن  الكثير من الأسباب تؤدي  إلى حدوث رائحة كريهة للجسم، فالتغيرات الداخلية في جسدك قد تؤثر عليك من الخارج وتجعل لجمسك رائحة كريهة وبل وقد يمر جسمك ببعض المشاكل، فقد يعطي إشارات، ورائحة الجسم هي إحدى الإشارات التي يعطيها جسمك عن صحتك الداخلية.

أسباب رائحة الجسم الكريهة 

بديهيا تسمي  هذه الحالة الطبية بالتعرق غير الطبيعي أو المفرط. ومع ذلك، في هذه الحالة، لا يسبب التعرق رائحة الجسم بشكل عام، ولكن في بعض الحالات، قد يتسبب أيضا في رائحة كريهة للعرق خصوصا عندما تختلط البكتيريا الموجودة في الجسم مع العرق، وتنتج رائحة كريهةوهناك نوعامن من التعرق هما فرط التعرق الأساسي- يحدث هذا بشكل رئيسي في اليدين وتحت الإبطين والرأس والقدمين.

فرط التعرق الثانوي- يتم تحديد هذا على أنه التعرق المفرط في جميع أنحاء الجسم بسبب حالة طبية. عندما يتم تخفيف الحالة، سيتوقف التعرق في النهاية. كما أن بعض الأدوية والمكملات الغذائية مثل مضادات الاكتئاب ومكملات الحديد ومكملات الزنك تسبب أيضا التعرق الغزير.

العديد من الدراسات تطرقت إلي أسباب رائحة الجسم الكريهة في مقدمتها فرط نشاط الغدة الدرقيةفإذا كنت مصابا بالغدة الدرقية، فقد تكون رائحة جسمك كريهة بعض الشئ.تعمل الغدة الدرقية الخاملة أو المفرطة النشاط على تغيير استجابة العرق، وهذا هو السبب في أنك حتى لو لم تجهد نفسك أو تقوم بالكثير من العمل البدني، فقد تكون رائحة جسمك غير طبيعية.

ومن أسباب التعرق الكريه كذلك الإصابة بمرض السكري وهناك العديد من المضاعفات الطبية التي يعاني منها مرضى السكر ورائحة الجسم أحدها. والسبب في ذلك هو زيادة مستويات الجلوكوز في الدم. يمكن أن يعيق ذلك العديد من وظائف الجسم ويمكن أن يسبب أيضا رائحة كريهة قادمة من جسمك

السكري ورائحة الجسم الكريهة 

من ناحية أخرى، إذا كان الشخص المصاب بمرض السكري يعاني من الحماض الكيتوني السكري (يحدث عند إفراز الجسم مستويات عالية من أحماض الدم التي تسمى كيتونات)، فيمكن لجسمه أن يطلق رائحة الفواكه التي يشعر بها المرض في نفسه.

بل هناك حالة طبية أخرى تسبب رائحة كريهة للجسم وهي اضطراب التمثيل الغذائي. ومن أشهر الاضطرابات الأيضية الرئيسية التي تؤثر على رائحة الجسم a ("متلازمة رائحة السمك" وتسبب هذه الاضطرابات تكسير المركبات الكيميائية المختلفة التي تطلق روائح كريهة للغاية من الجسم والنفس والبول.

 لذا يجدر بك إذا لاحظت انبعاث  رائحة كريهة من أنفاسك وجسمك وبولك، فيجب أن تخضع للاختبار والعلاج من اضطرابات التمثيل الغذائي لأن هذا من شأنه أن يقلل تلقائيا من رائحة الجسم.

فيما رأي العديد من الدراسات الطبية الحديثة أن النظام الغذائي يلعب دورا في المعاناة من رائحة الجسم فقد  تسبب الأطعمة التي تتناولها تغيرًا مفاجئًا ومؤقتًا في رائحة الجسم! على سبيل المثال، يعاني الكثير من الناس من رائحة قوية مفاجئة من بولهم بعد تناول القهوة، لكن تختفي الرائحة بمجرد استقلاب الطعام.

وتقف  بعض الأطعمة في إنتاج المزيد من الغازات، مما قد يؤدي إلى التجشؤ أو انتفاخ البطن. اعتمادًا على الأطعمة التي تتناولها وكمية الغازات التي تفرزها، قد ينتج عن ذلك رائحة كريهة.

وتشمل بعض الأطعمة التي قد تسبب غازات كريهة الرائحة البصل والخرشوف والثوم والكراث تحتوي على الفركتان – الكربوهيدرات التي يمكن أن تسبب الغازات والانتفاخ وكذلك  منتجات الألبان من الأبقار والماعز تحتوي على اللاكتوز، وهو سكر يمكن أن يسبب تراكم الغازات وكذلك القمح والحبوب الكاملة ولا يختلف الأمر فيما يتعلق بالأسماك فإذا كنت تعاني من عدم تحمل الطعام أو الحساسية، يمكن أن تسبب لك الأطعمة التي تشعر بالحساسية تجاهها غازات إضافية

النظام الغذائي ورائحةالجسم الكريهة

, ومن تأثيرات النظام الغذائي كذلك على رائحة الجسم، وجدت بعض الأبحاث أن الذكور الذين يتبعون نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات يتمتعون برائحة عرق أفضل، بغض النظر عن مقدار التعرق..

بل أشارت أبحاث أخرى إلى أن استهلاك اللحوم بكثرة قد يكون له تأثير سلبي على رائحة الجسم، مقارنة بالنظام الغذائي النباتي.كما يمكن أن تصبح رائحة الفم كريهة بسبب بعض الأطعمة، وخاصة النكهات القوية مثل البهارات والتوم والبصل وتدخين منتجات التبغ : 

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

وكذلك يسهم  التوتر والقلق أحيانًا في زيادة التعرق وبروز رائحة الجسم الكريهة، أي ما يسمى باضطراب فرط التعرق، الذي يجعلك تتعرق بشكل مفرط وغير منضبط، وأحيانًا بدون سبب واضح.. ويصاب بعض الأشخاص بهذا الاضطراب بسبب:  والجينات والحالة الصحية وتناول بعض العقاقير ناهيك عن تأثيرات القلق الاجتماعي والحالة الصحية السيئة علي رائحة الجسم كذلك .


الكلمات المفتاحية

رائحة الجسم الكريهة اسباب رائحة الجسم الكريهة رائحة الجسم الكريهة والسكري رائحة الجسم والنظام الغذائي القلق ورائحة الجسم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بديهيا تسمي هذه الحالة الطبية بالتعرق غير الطبيعي أو المفرط. ومع ذلك، في هذه الحالة، لا يسبب التعرق رائحة الجسم بشكل عام، ولكن في بعض الحالات، قد يتس