أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.. الأعراض والأسباب والعلاج والوقاية

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 13 اغسطس 2021 - 11:01 م
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا لمشكلة فقر الدم بشكل عام، والتي تحدث عندما يكون لدى الجسم مستويات منخفضة من الحديد.
ونظرًا لأن جسمك يحتاج إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين، فإن نقصه يحد من وصول كمية الأكسجين المطلوبة إلى باقي أجزاء الجسم، وعلى الرغم من أن هذه الحالة شائعة جدًا، إلا أن الناس لا يتعرفون عليها بسهولة.
وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وأفضل طرق العلاج والوقاية، بحسب ما نشره موقع "Food".

الأعراض

نظرًا لأن هذا النقص يتسبب في انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم، فإن الأعراض الرئيسية الثلاثة لهذه الحالة هي ضيق التنفس، والتعب، والدوخة.
وقد تلاحظ أيضًا بعض الشحوب في مناطق مثل الوجه أو الجفون الداخلية السفلية أو الأظافر، وقد تشمل الأعراض الأخرى الرغبة الشديدة في تناول الطعام بشكل غريب، وتورم اللسان أو ألمه، والصداع، وبرودة اليدين والقدمين، وسرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها، وهشاشة الأظافر.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الأسباب

السبب الأول لهذه الحالة هو عدم الحصول على ما يكفي من الحديد في النظام الغذائي، ويمكن أن يتسبب فقدان كمية كبيرة من الدم بسرعة أو فقدان كميات صغيرة من الدم على مدى فترة طويلة من الزمن أيضًا في الإصابة بهذا فقر الدم لأن الجسم يفقد المزيد من الحديد بفقدان الدم.
وتصبح هذه الحالة شائعة جدًا أثناء الحمل بسبب زيادة الحاجة إلى الحديد.

العلاج

إذا لاحظت الأعراض المذكورة أعلاه ، قم بإجراء فحص شامل للدم، وإذا أظهرت النتائج نقصًا في الحديد، فسيتعين عليك تناول أقراص الحديد لعدة أشهر، اعتمادًا على مستويات الحديد لديك، كما أن اتباع نظام غذائي غني بالحديد وفيتامين سي مفيد أيضًا.
وإذا كان السبب هو نوع من النزيف، فمن الضروري معالجة السبب الأساسي.

الوقاية

يعتبر استهلاك الأطعمة الغنية بالحديد أفضل طريقة للوقاية من هذه المشكلة، وتعتبر اللحوم أفضل مصدر للحديد، ولكن إذا كنت نباتيًا، فقم بزيادة تناول الأطعمة النباتية مثل الفاصوليا والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والفواكه الجافة والبازلاء والمنتجات المدعمة بالحديد.
وبما أن فيتامين سي يعزز امتصاص الحديد، استهلك الفواكه الحمضية والبروكلي والتوت والأطعمة الأخرى التي تحتوي على هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فقر الدم أسباب فقر الدم أعراض فقر الدم علاج فقر الدم نقص الحديد بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو النوع الأكثر شيوعًا لمشكلة فقر الدم بشكل عام، والتي تحدث عندما يكون لدى الجسم مستويات منخفضة من الحديد.