أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5 مواعيد للطبيب يجب ألا تفوتك أبدًا.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 13 اغسطس 2021 - 02:01 ص
إذا كنت ترغب في الاستمتاع بحياة طويلة وخالية من الأمراض، فعليك أن تعتني بنفسك جيدًا، وهذا لا يشمل فقط اتباع نظامًا غذائيًا جيدًا وممارسة الرياضة واتباع عادات نمط الحياة الصحية، ولكن أيضًا إجراء فحوصات صحية منتظمة، حيث تساعد هذه الفحوصات في تحديد أي تغيير في الجسم قد يتحول لاحقًا إلى مشكلة صحية مزمنة.
وقد أجبر الوباء الذي أعقبه إغلاق في عدة أماكن الناس على تأجيل مواعيد الأطباء لدواعي السلامة، والآن بعد أن عادت الأمور إلى طبيعتها، حان الوقت لإعادة جدولتها، ووفقًا للخبراء في مجال العلوم الطبية، فإن هذه المواعيد ضرورية لصحتك، وفيما يلي قام موقع "تايم اوف إنديا" بإدراج أهم خمسة مواعيد يجب أن تحددها على الفور.

الفحص البدني الروتيني

يقوم بعض الأشخاص بزيارة الطبيب فقط عندما يكون لديهم أي مخاوف أو مشاكل صحية، وهذه ليست عادة جيدة، لأنه من الضروري مقابلة طبيبك مرة واحدة على الأقل في السنة.
وأولئك الذين يعانون من أي مخاوف صحية أو المعرضين لخطر الإصابة بأمراض معينة أو كبار السن يجب أن يزوروه أكثر من مرة، حيث يساعد هذا طبيبك على تقييم حالتك عن كثب وتعديل أدويتك وفقًا لذلك، والفجوة الطويلة في الوقت قد تجعل حالتك أسوأ مما قد يكون من الصعب علاجها.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

فحوصات الأسنان

تمامًا مثل صحتك الجسدية، فإن الحفاظ على صحة أسنانك أمر حيوي بنفس القدر، ويمكن أن تساعد زيارة الأسنان المنتظمة في تقليل مشكلة فقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة وآلام اللثة وتسوس الأسنان.
ويجب على كل فرد الحصول على تنظيف فموي روتيني مرتين في السنة للحفاظ على صحة اللثة والأسنان، لكن البعض يحتاج إلى ما لا يقل عن ثلاثة إلى أربعة مواعيد في السنة، ويمكن لطبيب الأسنان الخاص بك أن يخبرك عن عدد المرات الذي تحتاجه لتنظيف فمك خلال عام، وإلى جانب ذلك، تساعد فحوصات الأسنان المنتظمة أيضًا في الكشف عن سرطان الفم والتشوهات.

طبيب الجلدية

يمكن أن يؤدي التعرض للضوء الأزرق الساطع والأشعة فوق البنفسجية الضارة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، وإذا تم اكتشافه مبكرًا، فإن معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات مع سرطان الجلد هو 99%.
وعادةً ما تستغرق فحوصات الجلد 20 دقيقة ولكنها قد تكون مفيدة جدًا في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الجلد، وحتى إذا رأيت أي شامة جديدة أو شامة قديمة يزيد حجمها، حدد موعدًا على الفور مع طبيب الأمراض الجلدية، وبشكل عام عليك زيارة طبيب الجلدية مرتين أو أقل في السنة.

فحص سرطان الثدي

يعتبر سرطان الثدي مصدر قلق متزايد بين النساء والرجال على حد سواء، ويمكن أن يساعد الفحص الذاتي المنتظم وفحص سرطان الثدي مرتين في العام في تحديد نمو الخلايا السرطانية في مرحلة مبكرة.
ويمكن أن يساعد بدء العلاج الصحيح في مرحلة مبكرة في الحد من نمو الخلايا غير الطبيعية، ويمكنك أيضاً أن تقوم بفحص ثديك بنفسك، ابحث عن علامات مثل احمرار الحلمة أو وجود كتلة أو أي تغيير في لون الحلمة، وتحدث إلى طبيبك إذا لاحظت أي شيء جديد.

طبيب العيون

بصرك لا يقل أهمية عن أي عضو آخر في جسمك، ويمكن أن يؤدي التعرض لفترات طويلة للضوء الساطع للكمبيوتر المحمول وشاشة الهاتف المحمول إلى جفاف عينك وقد يؤدي حتى إلى الإضرار ببصرك.
وتشير الدراسات إلى أن الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة قد يؤدي إلي الضمور البقعي ما يعرض المريض لفقدان البصر، لذلك، حتى إذا كنت تعتقد أن رؤيتك مثالية، فإن فحص البصر المنتظم أمر بالغ الأهمية.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا فحوصات صحية منتظمة الفحص البدني الروتيني فحوصات الأسنان طبيب الجلدية فحص سرطان الثدي طبيب العيون بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء الصحة العامة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت ترغب في الاستمتاع بحياة طويلة وخالية من الأمراض، فعليك أن تعتني بنفسك جيدًا، وهذا لا يشمل فقط اتباع نظامًا غذائيًا جيدًا وممارسة الرياضة