أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

دراسة: الحوامل المصابات بـ كوفيد – 19 يواجهن خطر الولادة المبكرة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 12 اغسطس 2021 - 09:33 ص

توصلت دراسة حديثة إلى احتمالية ولادة النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد- 19 مبكرًا بنسبة تصل إلى 40 في المائة.

قال الباحثون إنهم وجدوا أيضًا أن كوفيد – 19 يشكل خطرًا أعلى بخمسة أضعاف فيما يتعلق بدخول العناية المركزة أثناء الولادة، فيما يرتفع خطر الموت بنسبة 15 ضعفًا تقريبًا في المستشفى، على الرغم من ندرة ذلك، كما أظهرت النتائج.

وفقًا للباحثين، فإن نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (JAMA Network Open) الصادرة عن الجمعية الطبية الأمريكية تسلط الضوء على أهمية التطعيم ضد فيروس كورونا للنساء الحوامل أو اللواتي يخططن للحمل.

قال المؤلف المشارك للدراسة الدكتور نين تي نجوين، رئيس قسم الجراحة في جامعة كاليفورنيا لوكالة "يو بي آي" في رسالة بالبريد الإلكتروني: "بالنسبة للأمهات الحوامل، من المهم اتخاذ خطوات لتقليل خطر الإصابة بعدوى كوفيد -19".

وأضاف نجوين: "ترتبط العدوى في وقت الولادة بخطر أكبر لدخول وحدة العناية المركزة والولادة المبكرة وحتى الوفاة".

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

نتائج متباينة


ومنذ بداية انتشار الوباء، أسفرت الأبحاث المتعلقة بالمخاطر المحتملة للنساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 عن نتائج متباينة.

وجدت دراسة نشرتها مجلة (JAMA Pediatrics) في أبريل، أن النساء الحوامل المصابات بالمرض يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بمضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل والولادة المبكرة، مقارنة بغيرهن من المصابات.

مع ذلك، توصلت دراسة نشرتها في وقت سابق هذا الشهر، المجلة الطبية الكندية (CMAJ)، إلى أن النساء الحوامل المصابات بالفيروس لم يكن أكثر عرضة من الأمهات الأصحاء للولادة المبكرة أو الإجهاض.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة، إن النساء الحوامل يواجهن عند إصابتهن بـ كوفيد – 19 خطرًا مرتفعًا بمقدار الضعفين للإصابة بأمراض خطيرة.

تفاصيل الدراسة:


وخلال الدراسة، راجع الباحثون، البيانات الصحية لما يقرب من 870 ألف امرأة حامل أنجبن في المستشفيات في جميع أنحاء البلاد بين 1 مارس 2020 و 28 فبراير من هذا العام.

قال الباحثون إن ما يقرب من 19 ألفًا، أو ما يزيد قليلاً عن 2 في المائة، قد ثبتت إصابتهن بـ كوفيد – 19 قبل الولادة.

وأكثر من 16 في المائة من النساء المصابات بالفيروس ولدن قبل الأوان، مقارنة بأقل من 12 في المائة من غير المصابات. وأُدخل حوالي 5 في المائة من النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 إلى وحدة العناية المركزة أثناء الولادة، بينما احتاج 1 في المائة فقط من النساء اللاتي لم يعانين من المرض إلى هذا المستوى من الرعاية.

ما يقرب من 2 في المائة من النساء الحوامل المصابات احتجن إلى دعم تنفسي أو تتنفس صناعي للحفاظ على التنفس، مقارنة بـ 0.1 في المائة من غير المصابات.

في حين توفيت 24، أو 0.1 في المائة، من الأمهات الحوامل المصابات بـ كوفيد -19 في المستشفى، مما رفع معدل الوفيات بنحو 10 مرات أعلى من النساء غير المصابات بالفيروس.

وقالت جولي، الأستاذة المساعدة في أمراض النساء والتوليد بجامعة كاليفورنيا: "تشمل الجهود الأخرى لتقليل عدوى كوفيد-19 للنساء الحوامل التباعد الاجتماعي وغسل اليدين ... وتجنب الازدحام والأماكن الداخلية سيئة التهوية وارتداء غطاء للوجه".

الكلمات المفتاحية

إصابة الحوامل بكورونا الولادة المبكرة كوفيد -19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى احتمالية ولادة النساء الحوامل المصابات بـ كوفيد- 19 مبكرًا بنسبة تصل إلى 40 في المائة.