أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

الإسراع في تناول الطعام يعرضك لـ 7أضرار خطيرة .. .. تداعياته كارثية

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 11 اغسطس 2021 - 04:48 م

العشرات من الدراسات اطلقت صرخة تحذير من خطورة الإسراع في تناول الطعام وعدم إطاء الوقت الكاف لعملية الهضم راصدة أضرارا عديدة لعدم أعطاء عملية مضغ الطعام الوقت الكافي مما ينتج عنه أضرارا عديدة تصيب الجهاز الهضمي والمعدة .

فمن الطبيعي أن يستغرق الكثير من الأشخاص وقتاً أطول من غيرهم في تناول الطعام، إلا أنه في الوقت نفسه نرى أشخاصاً أسرع من غيرهم في تناول الطعام رغم وجود أضرار عديدة لهذه العملية التي لا تخدم الصحة بشكل عام .

أضرار الإسراع في تناول الطعام

ولعل من أهم أضرار لتناول الطعام بسرعة زيادة خطر حدوث مقاومة الأنسولين حيث  يرتبط الأكل السريع بشكل كبير بالاصابة بمقاومة الأنسولين لدى كل من الرجال والنساء في منتصف العمر.

تناول الطعام بشكل سريع لا يخلف شعورا بالرضا حيثيميل بعض الأشخاص الذين يتناولون طعامهم بسرعة بسبب عدم رضاهم عن الأكل الذي يتناولونه ويمكن أن تكون الوجبة ليست المفضلة لديهم، كما أن تناول الأكل بسرعة لا يشعر بالشبع أبداً ويؤدي لالتهام الأكل دون توقف.

ومن البديهي الإشارة هنا إلي أن الإسراع في تناول الطعام يؤدي إلي زيادة كميات الطعام المتناولة إذ إن التهام الأكل بطريقة سريعة يزيد من كميات السعرات المتناولة وحجم الوجبات التي تتناولها .

كما تسهم عملية تناول الطعام بشكل سريع إلي تزايد خطر الإصابة بالسمنة  فضلا عن قلة الحركة وتناول الأكل بكميات كبيرة إن تناول الطعام بسرعة يزيد من الإصابة بالسمنة المفرطة التي تتمثل بالعوامل البيئية ونمط الحياة الغير صحي.

الإسراع في تناول  الطعام والإمساك

من مخاطر الإسراع في تناول الطعام كذلك التعرض للإصابة بالإمساك حيث إن تناول الأكل بسرعة وبسبب عدم مضغه بطريقة جيدة يؤدي هذا إلى الإصابة بالامساك وآلام المعدة وانتفاخ البطن والغازات.

كما يزيد تناول الطعام بسرعة من احتمالات التعرض للتسمم الغذائي حيث أنه في حالة التهام الطعام بسرعة، فقد لا يتم التمييز بين ما يتم تناوله حتى وإن كان في الطعام أي مخاطر، خاصة عند تناول الوجبات السريعة من المطاعم، مما يعزز فرص حدوث التسمم الغذائي. بينما تناول الطعام ببطء يسمح باكتشاف أي مذاق غريب أو تلوث في الطعام.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

كما ترتبط  أضرار الاكل السريع بالإصابة بسوء الهضم نتيجة تناول قضمات كبيرة من الأطعمة وعدم مضغها بطريقة جيدة مما يخلف متاعب شديدة بالمعدة وتزيد من مشكلاتها ناهيك عن  عسر الهضم..



الكلمات المفتاحية

تناول الطعام الإسراع في تناول الطعام اضرار الأسراع في تناول الطعام الإسراع في تناول الطعام وعسر الهضم الإمساك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ولعل من أهم أضرار لتناول الطعام بسرعة زيادة خطر حدوث مقاومة الأنسولين حيث يرتبط الأكل السريع بشكل كبير بالاصابة بمقاومة الأنسولين لدى كل من الرجال وا