أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

دراسة: النظام الغذائي مفتاح لصحة أفضل لمرضى السكري

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 11 اغسطس 2021 - 09:43 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالخضار الطازجة والفاكهة والألياف له فوائد لمرضى السكري.

لطالما أوصى الأطباء بنظام الأكل "منخفض نسبة السكر في الدم" لمساعدة المرضى على إدارة مرض السكري والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وهي النصيحة التي دعمتها المراجعة الجديدة لنتائج 29 تجربة مختلفة.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتور جون سيفنبيبر، الأستاذ المساعد في علوم التغذية والطب بجامعة تورنتو: "على الرغم من أنها كانت صغيرة، إلا أن التأثيرات كانت مهمة"، مضيفًا: "أعتقد أنه يوفر فرصة للمرضى لمساعدتهم على تحقيق أهداف علاج مرض السكري باستخدام النظام الغذائي".

بحثت التجارب التي تمت مراجعتها في الدراسة في آثار اتباع نظام غذائي منخفض لمؤشر نسبة السكر في الدم لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر في 1617 مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول أو النوع الثاني، معظمهم في منتصف العمر، ويعانون من زيادة الوزن أو السمنة، ويستخدمون الأدوية أو الأنسولين.

ومؤشر نسبة السكر في الدم هو مقياس لمدى سرعة تأثير الأطعمة المختلفة على مستويات السكر في الدم. ووجدت الأبحاث السابقة، أن الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض تساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب لدى مرضى السكري.

انخفاض مستويات السكر في الدم


في المراجعة البحثية التي نشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية، ارتبطت النظم الغذائية منخفضة نسبة السكر في الدم بانخفاض مستويات السكر في الدم بدرجة عالية من اليقين من الأدلة.

وارتبط النظام الغذائي بخفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، والكوليسترول، والوزن والبروتين المتسبب في الالتهاب.

قال سيفينبيبر وفقًا لوكالة "يو بي آي"، إن النظام الغذائي هو حجر الزاوية في علاج مرض السكري.

وأظهرت الأدلة أنه على الرغم من أن المرضى في الدراسات التي تمت مراجعتها كانوا بالفعل يتناولون الأدوية أو الأنسولين، فإن إضافة نظام غذائي منخفض نسبة السكر في الدم يمكن أن يساعد أيضًا في وقت لاحق.

وقالت لورا شيافارولي، زميلة ما بعد الدكتوراه في جامعة تورنتو، التي راجعت البحث، إنه عندما يتعلق الأمر باختيار الكربوهيدرات، فإن الأشخاص المصابين بالسكري يفضلون اختيار الأطعمة الكاملة والنباتية، بما في ذلك الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة.

وأضافت: "مع ازدياد شعبية الأنظمة الغذائية القائمة على النباتات في الوقت الحالي، يأتي (هذا البحث) في وقت جيد حيث يكون الناس أكثر وعيًا بهذه الأنواع من الأطعمة".

واستنتجت الدراسة إلى أن جميع الكربوهيدرات ليست متساوية. قال سيفينبيبر، "كل الكربوهيدرات ليست سيئة. وهناك مزايا لاختيار الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر في الدم."

وأضاف إن ذلك يشمل التخلص من الحبوب المكررة لصالح الحبوب الكاملة التي تحتوي على ألياف "لزجة" مثل الشوفان والشعير. وأشار إلى أن الحمية المتوسطية في شكلها التقليدي لها مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.

تم إجراء البحث، جزئيًا، لتحديث إرشادات الرابطة الأوروبية لدراسة مرض السكري.

تقوم الجمعية الأمريكية لعلم الغدد الصماء السريرية بتحديث إرشاداتها أيضًا، وقد قامت الجمعية الأمريكية للسكري بتضمين تحديثات في معايير الرعاية الخاصة بها، وفقًا للدكتور كارل نادولسكي، الأستاذ الإكلينيكي المساعد في كلية الطب البشري بجامعة ولاية ميشيجان.

نظام غذائي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة


وقال إن استبدال الأطعمة المكررة والمعالجة وذات الطاقة العالية بأطعمة كاملة سيؤدي تلقائيًا إلى نظام غذائي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة.

وأضاف نادولسكي الذي لم يشارك في الدراسة: "توازن الطاقة مهم. نحن نعلم أن تقليل تناولنا للطاقة سيساعد في السمنة و ... أمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني".

وأضاف: "نحن نعلم أن النظام الغذائي على نمط البحر الأبيض المتوسط، والحصول على الدهون من المكسرات والبذور وكل هذه الأشياء أفضل لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري".

لكن الناس يحتاجون إلى أنظمة غذائية فردية بناءً على ظروفهم. على سبيل المثال، قال نادولسكي، الرياضي الذي لديه 5 في المائة من الدهون في الجسم سيكون له احتياجات مختلفة عن معظم الأطعمة، بما فيها المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم.

قد يرغب البعض الآخر في زيادة استهلاكهم للأطعمة النباتية، بينما يتناولون في بعض الأحيان أسماكًا أو لحومًا عالية الجودة. وأضاف نادولسكي أن استبدال الخبز الأبيض وقشرة البيتزا والمشروبات المحلاة بالسكر والمخبوزات بالخضار والفاصوليا والبقوليات والفاكهة أمر منطقي.

وأوضح: "إنه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم، وحمل منخفض لنسبة السكر في الدم. إنه استهلاك أقل للطاقة. يحتوي على ألياف أعلى، وهو ما تحدثوا عنه في هذه الدراسة. لذا ينتهي بك الأمر بالحصول على كل هذه الفوائد عندما تفعل ذلك."


الكلمات المفتاحية

انخفاض مستويات السكر في الدم مؤشر نسبة السكر في الدم واستهلاك الطاقة النظام الغذائي مفتاح لصحة أفضل لمرضى السكري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالخضار الطازجة والفاكهة والألياف له فوائد لمرضى السكري.