أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5 وجبات مذهلة حلوة ومفيدة لمرض السكري.. لا تفوتك

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 11 اغسطس 2021 - 02:31 ص
إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن العثور على أطعمة حلوة منخفضة الكربوهيدرات والسكر المضاف يمكن أن يمثل تحديًا.
ليس ذلك فحسب، بل إن اختيار الوجبات الخفيفة التي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون الصحية للقلب لدعم التحكم بشكل أفضل في نسبة السكر في الدم قد يكون أكثر صعوبة.
ولحسن الحظ، هناك الكثير من الخيارات الغذائية المتاحة، وفيما يلي 5 وجبات خفيفة وحلوة وبسيطة لمرضى السكري، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

الشوكولاته الداكنة

عند تناولها باعتدال، يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة طريقة صحية ولذيذة لإرضاء رغبتك في تناول طعام حلو، خاصة أنها غنية بمركبات الفلافونويد، وهي نوع من المركبات النباتية التي قد تساعد في منع مقاومة الأنسولين والحماية من مشاكل القلب للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
كما أنها تحتوي على نسبة أقل من السكر والكربوهيدرات والسعرات الحرارية مقارنة بشوكولاتة الحليب، حيث تحتوي على 13 جرامًا فقط من الكربوهيدرات في كل 18 جرام.
وللحصول على أفضل النتائج، ابحث عن الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة 70٪ من الكاكاو على الأقل، والتزم بحوالي (28 جرامًا) في المرة الواحدة.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكمثرى

تعد الكمثرى مصدرًا رائعًا للألياف، حيث تحتوي على أكثر من 4 جرامات من الألياف، و 21.3 جرامًا من الكربوهيدرات، في كل 1 كوب (140 جرام)، وتعمل الألياف على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم، مما قد يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.
ووفقًا لإحدى الدراسات، قد يكون تناول الكمثرى الطازجة أيضًا استراتيجية فعالة للمساعدة في تحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لمرضى السكري.
ويمكن الاستمتاع بالكمثرى كوجبة خفيفة حلوة وبسيطة أو تقطيعها إلى شرائح رقيقة تشبه الرقائق وتُخبز للحصول على مزيد من القرمشة.

التفاح

يعتبر التفاح متعدد الاستخدامات ولذيذًا ومغذيًا، حيث يحتوي على 28 جرامًا من الكربوهيدرات و5 جرامات من الألياف في تفاحة واحدة متوسطة الحجم، كما أن لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم.
وعلاوة على ذلك، وجدت إحدى الدراسات أيضًا أن تناول تفاحة قبل تناول الأرز ساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، مقارنة بتناول الأرز وحده.
لذا جرب تقطيع التفاح إلى شرائح وإضافة القليل من القرفة لوجبة خفيفة سهلة أثناء التنقل، أو استخدم بعض زبدة الفول السوداني لزيادة تناولك للبروتين والدهون الصحية.

العنب

مثل أنواع الفاكهة الأخرى، يمكن أن يكون العنب علاجًا صحيًا غني بالألياف لمرضى السكري، حيث يحتوي كل نصف كوب (75 جرام) على حوالي 1 جرام من الألياف و 14 جرامًا من الكربوهيدرات.
ويمتلئ العنب الأحمر أيضًا بمضادات الأكسدة والبوليفينول، والتي قد تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي والحماية من المضاعفات الصحية المتعلقة بمرض السكري.
ولتناول وجبة خفيفة حلوة ومنعشة، استمتع بالعنب الطازج أو حاول تجميده طوال الليل.

الزبادي اليوناني

مع 20 جرامًا من البروتين في كل 200 جرام، يمكن أن يكون الزبادي اليوناني خيارًا ممتازًا للوجبات الخفيفة لمرضى السكري، ويمكن أن تساعد زيادة تناولك للبروتين في دعم التحكم في الشهية وتقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
ومن المثير للاهتمام أن بعض الأبحاث تشير أيضًا إلى أن المكملات اليومية بالزبادي المدعم بفيتامين د والبروبيوتيك قد تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.
ومن الأفضل اختيار الزبادي اليوناني العادي وتحليته في المنزل بالفواكه المفضلة لديك مع رشة من القرفة.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا مرض السكر مرضى السكري وجبات حلوة ومفيدة لمرض السكري داء السكري الشوكولاته الداكنة الكمثرى التفاح العنب الزبادي اليوناني

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت مصابًا بداء السكري، فإن العثور على أطعمة حلوة منخفضة الكربوهيدرات والسكر المضاف يمكن أن يمثل تحديًا.