أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

أمراض الكبد.. 5 علامات مبكرة لتليف الكبد يجب ألا تتجاهلها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 10 اغسطس 2021 - 11:01 م
يشار إلى تليف الكبد على أنه تندب أو تليف الكبد الناجم عن أنواع مختلفة من المشاكل المتعلقة بالكبد مثل التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن، وفي هذه الحالة يحل النسيج المتندب محل الأنسجة السليمة في الكبد تدريجيًا، مما يجعله في النهاية أقل فعالية.
والكبد في جسم الإنسان مسئول عن أداء العديد من الوظائف للحفاظ على صحتنا، حيث يزيل السموم من الجسم، ويصنع الإنزيمات التي تساعدنا على هضم الطعام، ويخزن السكر، والعناصر الغذائية، ويساعد على مكافحة الالتهابات.
وعندما يصاب الكبد لأي سبب من الأسباب، تلتهب خلايا الكبد السليمة أو تموت، وتليها عملية إصلاح الخلايا، والتي غالبًا ما تسبب ندبات الأنسجة، ويؤدي تراكم الأنسجة المتندبة في العضو إلى تعطيل عمله وهو ما يؤدي إلى تليف الكبد.
وعلى الرغم من عدم وجود علاج لتليف الكبد، إلا أن الكشف المبكر عن المشكلة يمكن أن يؤخر أو يوقف التندب ويقلل من المضاعفات، وإذا تركت هذه المشكلة الصحية دون علاج، فقد تصبح قاتلة.

من هو المعرض للخطر؟

تليف الكبد هو مشكلة صحية ثانوية تحدث غالبًا بسبب مشكلة أو مرض آخر في الكبد، وإذا لم تعالج فسوف تزداد سوءًا وتتحول إلى تليف الكبد بمرور الوقت، وفيما يلي بعض الحالات التي قد تعرضك لخطر الإصابة بتليف الكبد، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".
- تعاطي الكحول لسنوات
- التهاب الكبد الفيروسي
- مرض السكري غير المنضبط
- السمنة
- حقن الأدوية بإبر مشتركة
- تاريخ عائلي بمرض الكبد

وللحد من نمو الخلايا غير الصحية، يجب أن تعرف الأعراض، حيث سيساعدك هذا على تناول العلاج المناسب في الوقت المناسب، ولا يظهر تليف الكبد أي علامة حتى ينتشر التلف، وفيما يلي العلامات والأعراض التي قد تواجهها.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

سهولة حدوث نزيف أو كدمات

ينتج كبدنا بروتينًا بمساعدة فيتامين ك الضروري لتخثر الدم، وإلى جانب ذلك، يساعد الكبد أيضًا في تكسير خلايا الدم القديمة أو التالفة، وعندما يصاب الكبد فإنه لا ينتج ما يكفي من البروتين وهو ما يظهر علي شكل كدمات.

اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)

اليرقان هو حالة يتحول فيها الجلد والعين إلى اللون الأصفر، ويأخذ الجلد هذا اللون بسبب ارتفاع مستوى البيليروبين، وهو صبغة صفراء برتقالية يفرزها الكبد، وعندما يصاب الكبد، فإنه يفشل في تنظيم كمية الصفراء في الجسم، مما يؤدي إلى هذه الحالة الصحية.

تورم في ساقيك أو قدميك أو كاحليك

يحدث التورم في الساقين والذراعين أيضًا بسبب انخفاض إنتاج بروتين يسمى الألبومين، ويمنع هذا البروتين الدم من التسرب من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المحيطة، وعندما يكون هناك عدد أقل من سوائل البروتين تبدأ في التراكم في الأوعية الدموية.

تراكم السوائل في البطن (الاستسقاء)

في أمراض الكبد المزمنة، قد تتراكم السوائل في البطن مسببة انتفاخًا في البطن، وهذا قد يجعل بطنك تبدو مشدودة ومنتفخة، وبسبب خلل في وظائف الكبد، يبدأ السائل في ملء الفراغ بين بطانة البطن والأعضاء.

فقدان الوزن

يمكن أن يكون فقدان الوزن بشكل غير متوقع دون اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة سببًا للقلق، وغالبًا ما يكون علامة مبكرة لتليف الكبد ويجب عدم إغفالها، وإذا كنت تلاحظ انخفاضًا في وزن جسمك، استشر طبيبك.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الكبد أمراض الكبد تليف الكبد علامات مبكرة لتليف الكبد من هو المعرض لخطر الإصابة بتليف الكبد سهولة حدوث نزيف أو كدمات اصفرار الجلد والعينين تورم في ساقيك أو قدميك أو كاحليك تراكم السوائل في البطن (الاستسقاء) فقدان الوزن بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشار إلى تليف الكبد على أنه تندب أو تليف الكبد الناجم عن أنواع مختلفة من المشاكل المتعلقة بالكبد مثل التهاب الكبد وإدمان الكحول المزمن، وفي هذه الحالة