أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

دراسة: التهاب المفاصل في سن مبكرة يؤثر على خصوبة الرجال

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 10 اغسطس 2021 - 09:38 ص

توصل باحثون إلى أن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو أي أشكال التهابية أخرى لديهم معدلات أعلى من العقم وعدم الإنجاب غير الطوعي، مقارنة بنظرائهم الذين لا يعانون من حالات مماثلة.

وقال باحثون من هولندا خلال دراسة نشرت في "حوليات الأمراض الروماتيزمية"، إن الرجال الذين أصيبوا بأي نوع من أنواع التهاب المفاصل قبل سن 30 كان لديهم أطفال أقل بكثير من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 31 و 40 عامًا والرجال الأكبر من 41 عامًا.

وكتب الباحثون: "كان الفرق بين العدد المرغوب والنهائي للأطفال أكبر بشكل ملحوظ لدى الرجال الذين تم تشخيصهم قبل وأثناء (سنوات) الإنجاب". وأضافوا إن هذا يشير إلى أن "معدلات الخصوبة المنخفضة تتأثر بالدرجة الأولى بانخفاض إمكانات الخصوبة وليس بانخفاض الرغبة في الأبوة".

والتهاب المفاصل الناجم عن التهاب في العمود الفقري والمفاصل ومناطق الأوتار والعظام، يشمل أمراضًا مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل الشبابي مجهول السبب، والتهاب الفقار اللاصق، وفقًا لمؤسسة التهاب المفاصل بالولايات المتحدة.

وتقدر المؤسسة أن هذه الأمراض تصيب أكثر من 50 مليون شخص في الولايات المتحدة.

أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعقم

ووفقًا لتحليل نشرته مجلة (Seminars in Arthritis and Rheumatism .) في يونيو 2020، قد يكون الرجال الذين يعانون من التهابات المفاصل أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعقم وضعف الانتصاب وانخفاض إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية أو قصور الغدد التناسلية.

خلال الدراسة، قارن أخصائيو أمراض الروماتيزم من مختلف المؤسسات في هولندا، معدل الخصوبة، أو عدد الأطفال لـ 628 رجلاً تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الالتهابي بناءً على أعمارهم عند التشخيص.

قال الباحثون إن المشاركين، الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا وأشاروا إلى اكتمال حجم أسرهم، تم تجنيدهم من ثمانية مستشفيات مختلفة في جميع أنحاء هولندا بين سبتمبر 2019 ويناير 2021.

أجابوا على استبيان حول أي مشاكل طبية تتعلق بالخصوبة قبل وبعد تشخيص التهاب المفاصل، وكذلك حجم الأسرة المرغوب ونتائج أي تقييمات طبية لقضايا الخصوبة.

وقال الباحثون إن 143 من بين المشاركين في الدراسة، أو ما يزيد قليلاً عن 22 في المائة، لم ينجبوا أطفالاً، وحوالي الثلثين طواعية.

ومع ذلك، كانت النسبة المئوية للرجال الذين ليس لديهم أطفال أعلى بشكل ملحوظ بين أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل قبل أو في سن 30، بنسبة 34 في المائة، مقارنة بمن تم تشخيصهم بين سن 31 و40، بنسبة 27 في المائة، أو في سن 41 وما فوق، بنسبة 17 في المائة.

تم تحديد حوالي 12 في المائة من هؤلاء في المجموعة الأصغر سنًا على أنهم "ليس لديهم أطفال بشكل غير إرادي"، مقارنة بـ 10 في المائة و4 في المائة في المجموعتين الأكبر سنًا، وفقًا للباحثين.

وقال 17 في المائة من الرجال الذين تم تشخيصهم قبل أو في سن 30 عامًا أنهم غير راضين عن العدد النهائي للأطفال، بينما 10 في المائة ممن تم تشخيصهم في الثلاثينيات من العمر و6 في المائة ممن تم تشخيصهم في الأربعينيات من العمر فعلوا ذلك.

وأظهرت البيانات أنه في المتوسط، كان لدى الرجال الذين يعانون من التهابات المفاصل قبل عيد ميلادهم الثلاثين 1.32 طفل، مقارنة بـ 1.56 لأولئك الذين تم تشخيصهم بين سن 31 و 40 و 1.88 لأولئك الذين تم تشخيصهم عندما كانوا في سن 41 عامًا أو أكثر.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الرجال الذين تم تشخيصهم قبل أو عندما كانوا في سن الثلاثين كان لديهم أيضًا حالات حمل أقل ، 1.45 في المتوسط، من أولئك الذين تم تشخيصهم بين سن 31 و 40 عامًا ، 1.73 في المتوسط، أو الرجال الأكبر سنًا، 1.98 في المتوسط، وفقًا لما نقلته وكالة "يو بي آي" عن الباحثين.

وقالوا إنه مقارنة بالفئة العمرية الأكبر سنًا، أفاد عدد أكبر ممن تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل قبل أو أثناء سنوات ذروة الخصوبة بتقييمهم لسوء جودة الحيوانات المنوية.


أدوية علاج التهاب المفاصل


وهناك بعض التفسيرات البيولوجية المعقولة للجمعيات التي تم العثور عليها، بالنظر إلى أن انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وضعف جودة الحيوانات المنوية من الآثار الجانبية الشائعة المرتبطة بالعديد من الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل، وفقًا للباحثين.

علاوة على ذلك، يُعتقد أن البروتينات تشارك في تطور التهاب المفاصل الالتهابي، بما في ذلك نخر الورم في الواقع، وتشارك أيضًا في استقرار الخصية وإنتاج الحيوانات المنوية.

وكتب الباحثون: "سبب المشاكل أو المخاوف المرتبطة بـ (التشخيص) وعلاجه واستنادًا إلى المشورة الطبية (أو عدم توفرها)، قرر الرجال المصابون بـ (التهاب المفاصل) وشركاؤهم أن يصبحوا بلا أطفال طواعية أو يؤجلوا خططهم ليصبحوا آباء".


الكلمات المفتاحية

أدوية علاج التهاب المفاصل التهاب المفاصل في سن مبكرة يؤثر على خصوبة الرجال علاقة التهاب المفاصل بانخفاض الخصوبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أو أي أشكال التهابية أخرى لديهم معدلات أعلى من العقم وعدم الإنجاب غير ال