أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5 أطعمة صحية تساعد في تحسين عملية الهضم.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاحد 08 اغسطس 2021 - 11:41 م
يساعد الهضم بشكل أساسي في استخراج المغذيات الموجودة في الطعام الذي نتناوله وتحويل البقايا إلي فضلات، وهذه العملية مهمة للغاية للجسم لأن هذه العناصر الغذائية تستخدم للطاقة والنمو وإصلاح الخلايا.
ويمكن أن تعرقل بعض المشكلات هذه العملية مما يسبب الإمساك والإسهال وما إلى ذلك، ولكن لحسن الحظ، بعض خيارات الطعام الصحية يمكن أن تضمن عمل الجهاز الهضمي بسلاسة، وفيما يلي بعض المواد الغذائية الضرورية لعملية الهضم الجيدة، بحسب ما نشره موقع "food".

الموز غني بالألياف والبكتين

من العناصر الغذائية الرئيسية التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي الألياف، والتي توجد بكثرة في الموز.
كما تحتوي هذه الفاكهة الصفراء أيضًا على البكتين الذي يساعد على تحسين حركة الأمعاء ويساعد في هضم الكربوهيدرات، بالإضافة إلى أن الموز سهل المضغ، لذا حاول أن تأكل موزة واحدة على الأقل كل يوم، خاصة إذا كنت تعاني من مشاكل في الهضم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الزبادي يحتوي على البروبيوتيك

يحتوي الزبادي على البروبيوتيك والبكتيريا الجيدة التي يمكن أن تحسن عملية الهضم عن طريق الحفاظ على صحة أمعائك ومحاربة مشاكل مثل الانتفاخ والإمساك والإسهال.
وبينما يتم إنتاج البروبيوتيك بشكل طبيعي في أمعائك، إلا أنه يمكنك زيادة محتواها عن طريق تناول أطعمة مثل الزبادي.
لكن تذكر أن بعض أنواع الزبادي قد لا تحتوي على البروبيوتيك، لذلك، تحقق دائمًا من الملصق الخاص بالعبوة.

التفاح يعزز صحة الأمعاء

مثل الموز، التفاح غني أيضًا بالبكتين، مما يجعله مهمًا للجهاز الهضمي، ولا يعزز التفاح صحة الأمعاء فحسب، بل يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالتهابات الأمعاء والتهابات القولون.
بالإضافة إلى ذلك، فهو مصدر جيد جدًا للعناصر الغذائية مثل الفيتامينات A و C ، وحمض الفوليك ، والبوتاسيوم ، والفوسفور ، وكلها ضرورية لأداء الأمعاء السليم.

أدخل الحبوب الكاملة في وجباتك

تحتوي الحبوب الكاملة والمنتجات المرتبطة بها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد في عملية الهضم، خاصة أن بعض الألياف الموجودة في الحبوب تساعد في تغذية البكتيريا الصحية في أمعائك.
كما يقوم الجسم أيضًا بهضم الحبوب الكاملة ببطء، مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم أيضًا، وتشمل الأطعمة الشعبية المليئة بالألياف الحبوب الكاملة الشوفان والكينوا والشعير ومنتجات القمح الكامل.

الخضروات الورقية مهمة لصحة الهضم

تعد الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ أيضًا مصادر ممتازة للألياف والعناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك وفيتامين سي وفيتامين ك وفيتامين أ، وكلها مهمة لصحة الجهاز الهضمي، وتحتوي هذه الخضروات أيضًا على المغنيسيوم الذي يساعد في تخفيف الإمساك.
وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت بعض الدراسات أن الخضروات الورقية تحتوي على نوع معين من السكر الذي يغذي نمو بكتيريا الأمعاء الصحية.

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اقرأ أيضا:

احذر.. حرق البخور يتسبب في أمراض خطيرة

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الهضم الجهاز الهضمي عملية الهضم تحسين عملية الهضم أطعمة صحية تساعد في تحسين عملية الهضم الموز غني بالألياف والبكتين الزبادي يحتوي على البروبيوتيك التفاح يعزز صحة الأمعاء أدخل الحبوب الكاملة في وجباتك الخضروات الورقية مهمة لصحة الهضم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يساعد الهضم بشكل أساسي في استخراج المغذيات الموجودة في الطعام الذي نتناوله وتحويل البقايا إلي فضلات، وهذه العملية مهمة للغاية للجسم لأن هذه العناصر