أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

5طرق طبيعية وبسيطة تجنبك ارتفاع مستوي السكري في الدم ..النظام الغذائي الصحي أبرزها

بقلم | علي الكومي | الاحد 08 اغسطس 2021 - 04:40 م

ارتفاع نسبة السكر في الدم يعني بحسب تعريف مرجعيات طبية عديدة تعني تجاوز قراءة السكر الحدود الطبيعية له، ففي الوضع الطبيعيّ تتراوح معدلات السكر الصيامي ّ في الدم ما بين 70-100 مج/دلتر، أي قبل تناول وجبة الإفطار،

وترتفع هذه المعدلات شيئاً قليلاً بعد تناول الوجبات، ويكون معدل السكر الطبيعي عند قياسه عشوائياً دون 125 مج/دلتر، وعليه يمكن القول إنّ ارتفاع معدلات السكر في الدم فوق هذه القراءات يُعدّ أمراً غير طبيعيّ، وقد يُشير إلى دخول الإنسان في مرحلة ما قبل السكري.

ارتفاع معدلات السكرفي الدم

ومن المهم الإشارة هنا إلي حدوث ارتفاع في مستويات السكر ا في الدم تحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو يستخدمه بشكل فعال، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم جلوكوز الدم.

ورغم ان ارتفاع مستوي السكر في الدم يشكل  علامة رئيسية على الإصابة بمرض السكري، إلا أنها شائعة أيضا لدى الأشخاص الذين لا يعانون منها، وستساعدك مراقبة مستوياتك وتنظيمها على البقاء بصحة جيدة ودرء أي مضاعفات صحية.

لخطورة ارتفاع مستويات السكر في الدم تبارت عديد من الدراسات علي وضع روشتات لوصفات تقليدية وبسيطة لعلاج هذه المشكلة عبر التمارين البدنية المنتظمة حيث لا تساعدك التمارين المنتظمة في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة فقط، ما يساعد على رفع مستويات السكر في الدم - بل إنها تزيد أيضا من حساسية الأنسولين بل أنها  تساعد عضلاتك على استخدام الجلوكوز من أجل الطاقة وتقلص العضلات، ما يؤدي إلى خفض المستويات بشكل عام.

وكذلك من الوصفات الطبيعية لتجنب ارتفاع مستويات السكر في الدم ما يطلق عليه إدارة الكربوهيدرات إذيقوم الجسم بتقسيم الكربوهيدرات إلى سكريات مثل الجلوكوز، ثم يساعد الأنسولين الجسم على استخدامها وتخزينها للحصول على الطاقة وبل يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الكربوهيدرات إلى إعاقة هذه العملية، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ومن المم هنا التأكيد علي أن  التحكم في الكمية يعد أفضل طريقة لمراقبة تناول الكربوهيدرات وبالتالي تقليل مستويات السكر في الدم.

طرق تناول الطعام تجنبك ارتفاع نسبة السكر في الدم 

الدراسات الطبية الحديثة أشارت إلي أن هناك عدة طرق يمكنك من خلالها مساعدة نفسك في التحكم في أحجام الحصص الغذائية ومنع نفسك من الإفراط في تناول الطعام إذ يعد تناول الطعام ببطء أيضا طريقة ثابتة لتقليل الكمية التي تتناولها - فبعد تناول وجبة، تقوم أمعاؤك بقمع هرمون يسمى الغريلين، الذي يتحكم في الجوع، بينما يطلق أيضا هرمونات الشبع بل وتخبر هذه الهرمونات عقلك أنك أكلت، وتقلل من الشهية، وتجعلك تشعر بالشبع، وتمنع الإفراط في التهام الطعام..

النظام الغذائي الصحي يبدو مهما ومحوريا في مواجهة ارتفاع مستويات السكر في الدم حيث يمكن أن تساعد الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض في خفض مستويات السكر في الدم، ومن الضروري تناول هذه الأطعمة إلى جانب التحكم في تناول الكربوهيدرات..

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

وتشمل الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى المعتدل ما يلي البرغل والشعير والزبادي والشوفان والفاصوليا والعدس :والبقوليات والمكرونة والخضروات غير النشوية وخل التفاح والبرغل  

وكما هو معروف طبيا ان هناك فوائد لا حصر لها لخل التفاح حيث تعد  المساعدة في السيطرة على مستويات السكر في الدم واحدة منها، حيث يساعد خل التفاح على خفض مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويمكن أن يساعد في تحسين حساسية الأنسولين.

ومن وسائل الحدمن ارتفاع مستويات السكر في الدم ضرورة مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام في حال المعاناة من مرض أو مشكلة صحية تتسبب بارتفاع مستويات السكر في الدم، وذلك باستخدام الجهاز الذي يمكن اعتماده لقياس نسبة السكر في المنزل باعتباره سبيلا لرصد الحالة وتشخيصها والبحث عن حلول سريعة لها.



الكلمات المفتاحية

السكر السكري ارتفاع نسيبة السكر في الدم الحد من ارتفاع مستويات السكر الرياضة وطرق تناول الطعام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من المهم الإشارة هنا إلي حدوث ارتفاع في مستويات السكر ا في الدم تحدث عندما لا ينتج جسمك ما يكفي من الأنسولين أو يستخدمه بشكل فعال، وهو الهرمون المسؤول