أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

هل تشكل "سلالة دلتا" خطورة أكبر على الأطفال؟ خبراء يجيبون

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 08 اغسطس 2021 - 10:30 ص

مع انتشاره سريعًا في العديد من الدول منذ ظهوره لأول مرة في الهند قبل شهور، ثارت مخاوف من تداعيات "متحور دلتا"، الذي أصبح أكثر انتشارًا في العالم، وبرزت التساؤلات خصوصًا حول تأثيره المحتمل على الأطفال.

وأظهرت النتائج أن "متحور دلتا" معد للأطفال مثل أي شخص آخر، مع ارتفاع حالات الأطفال في بعض أجزاء الولايات المتحدة، وفقًا للأطباء ومستشفيات الأطفال.

ومع ذلك، ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان أشد قسوة على الأطفال مقارنة بسلالات كوفيد -19 السابقة، مما يؤدي إلى المزيد من حالات الاستشفاء والموت بدلاً من الإصابة بالزكام فقط، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

زادت حالات إصابة الأطفال بـ كوفيد – 19 بشكل مطرد طوال شهر يوليو، حيث أصبحت دلتا السلالة المهيمنة في الولايات المتحدة، وفقًا لبيانات التتبع التي تحتفظ بها جمعية مستشفيات الأطفال والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال.

وأظهرت البيانات أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 71700 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 لأشخاص تقل أعمارهم عن 18 عامًا بين 22 و29 يوليو، حيث يمثل الأطفال والمراهقون حوالي واحد من كل خمس حالات جديدة في ذلك الأسبوع.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تقارير متضاربة بشأن شدة المرض المرتبط بمتحور دلتا عند الأطفال


الأطباء والممرضات في مستشفى جونز هوبكنز للأطفال في سانت بطرسبرج بفلوريدا - وهي ولاية أثرت عليها زيادة دلتا - "كانوا مشغولين للغاية في رعاية مرضى الأطفال الذين تم تشخيص إصابتهم بـ كوفيد – 19 في الأسابيع القليلة الماضية كما قالت أنجيلا جرين، نائبة رئيس المستشفى ورئيسة مسؤولي الجودة وسلامة المرضى.

ولكن هناك تقارير مختلطة بشأن شدة المرض المرتبط بمتحور دلتا عند الأطفال.

وتظهر أرقام التتبع أن معدل دخول الأطفال إلى المستشفيات كوفيد -19 هو نفسه تقريبًا كما كان بالنسبة للسلالات السابقة، حيث تتراوح بين 0.1 في المائة و1.9 في المائة حسب الحالة.

قالت جرين: "بينما نشهد زيادة في إجمالي الحالات، ظل معدل دخولنا إلى المستشفى من أجل كوفيد كما هو".

ووافقتها الرأي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، قائلة إنه "في هذا الوقت، يبدو أن المرض الشديد بسبب كوفيد -19 غير شائع بين الأطفال."

لكن أحد الأطباء في الخطوط الأمامية كان له رأي مخالف، وهو أن متحور أصعب بالفعل على الأطفال على الرغم من عدم وجود أرقام مؤكدة حاليًا لإثبات ذلك.

في الماضي، كان الأطباء في غرفة الطوارئ في مستشفى لو بونور للأطفال في ممفيس بولاية تينيسي يعلمون عادة أن طفلًا مصابًا بفيروس كوفيد – 19 أثناء علاج مشكلة أخرى، مثل كسر في الساق أو الذراع ، كما قال الدكتور نيك هايسميث، المستشفى، المدير الطبي للوقاية من العدوى.

لكن أثناء ذلك يكشف الاختبار الروتيني عن عدوى بدون أعراض.

قال هيسميث إن زيادة الدلتا قد غيرت تلك المعادلة بالنسبة إلى "لو بونور"، التي تستقبل المرضى من أركنساس وميسيسيبي وغرب تينيسي.

وأضاف: "في الأسبوع ونصف إلى أسبوعين الماضيين، رأينا أطفالًا يقدمون خدماتهم لفيروس كوفيد -19 ويتم قبولهم. يعانون من أعراض تنفسية وضيق في التنفس يتطلب دخول المستشفى"، مشيرًا إلى أن هؤلاء المرضى تتراوح أعمارهم بشكل رئيسي بين 10 و 13 عامًا.

وتابع قائلاً: "لقد وضع أنابيب التنفس للأطفال على مدار الأسبوع الماضي مصابين بالالتهاب الرئوي كوفيد -19. كان لدينا أطفال تطلبوا تدخلات رئوية شديدة العدوانية".

لا بيانات كافية 


لكن خبراء آخرين ليسوا متأكدين تمامًا من شدة خطورة متحور دلتا على الأطفال، وتساءلوا عما إذا كان العدد الهائل للحالات الجديدة التي تسببها السلالة الهندية قد أدت ببساطة إلى سوء فهم لشدة تلك السلالة.

قالت الدكتورة كريستين أوليفر، الأستاذة المساعدة لطب الأطفال في كلية إيكان للطب في "ماونت سيناي" بنيويورك: "لا توجد بيانات كافية في هذه المرحلة للتأكد مما إذا كانت ستكون أكثر خطورة".

قال الدكتور حزقيال إيمانويل، المدير المشارك لمعهد تحويل الرعاية الصحية بجامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، إن عدوى متحور دلتا يعني أن المزيد من الأطفال يصابون بالفيروس.

وقال إيمانويل وأوليفر إن هذا يضاعف من حقيقة أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا لا يزالون لا يملكون لقاحًا معتمدًا لهم، في حين أن غالبية الأشخاص الأكبر سنًا يتمتعون الآن بالحماية من اللقاح ضد اعراض كوفيد – 19 الشديدة.

الكلمات المفتاحية

متحور دلتا فيروس كورونا كوفيد - 19 الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مع انتشاره سريعًا في العديد من الدول منذ ظهوره لأول مرة في الهند قبل شهور، ثارت مخاوف من تداعيات "متحور دلتا"، الذي أصبح أكثر انتشارًا في العالم، وبرز