أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

فوائد و أضرار الشاي الأسود لصحتك

بقلم | أنس محمد | السبت 07 اغسطس 2021 - 09:46 ص


يعتبر الشاي من أشهر المشروبات في العالم ، التي تلتصق بأي إنسان خلال طعامه وعمله وترحاله وسياحته، حتى أنه يعد أول مشروب رئيسي في حياة أي إنسان بعد "الماء"، فإذا سألت بعض الناس عن ما يشربه خلال ضيافتك له أو على المقهى فسيبادر بطلب الشاي بعد الماء.

ومشروب الشاي لم يكن معروفاً من قبل ، بل تم اكتشافه عن طريق الصدفة ، حيث كان امبراطور من أباطرة الصين يجلس في حديقة قصره ، و كان يضع اناء من الماء الساخن بجانبه ، فهبت بعض الرياح ، مما أدى الى تساقط أوراق نبات كان ينمو في حديقة القصر في اناء الماء الساخن ، و لا حظ الامبراطور تغير شكل الماء بعد سقوط الأوراق فيه ، ثم تذوقه فوجده جميل الطعم و له مذاق فريد ، فأعجبته النبتة و زرعها في أراضي الصين وانتشرت منه الى الكثير من دول العالم .


وللشاي الأسود، فوائد مختلفة هي:


تقليل الوزن وحرق الدهون، فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد ولا تستطيع تطبيق حمية غذائية، يمكنك اللجوء لبعض المشروبات التي تساعد على منع تراكم الدهون وحرقها بشكل فعال, ومن أسهلها فوائد الشاي الأسود للتنحيف مع طريقة بسيطة لتحضيره في المنزل لتحصل على بطن مسطح يزيد من جمالك وصحتك.

الوقاية من السرطان


يتميز الشاي الأسود بأنه من النباتات الغنية بمضادات الأكسدة ، و التي تعتبر المقاوم الأول للأمراض السرطانية و الأورام الخبيثة ، حيث ان مضادات الأكسدة تمنع ظهور التحورات الجينية في الخلايا ، والتي تعتبر المسبب الأول لظهور السرطان .

تنشيط القلب


يساعد الشاي في تنشيط القلب ، و زيادة كفاءة وقوة عضلة القلب ، مما يزيد من كمية الدم التي يتم ضخها في الجسم ، و تسريع الدورة الدموية و تنشيطها ، و بالتالي و صول الدم الى أطراف الجسم البعيدة مثل أصابع القدمين .



تقليل الكوليسترول


مع اخذ الطعام الذي يحتوي على الدهون ، فانه يسبب ترسب الكوليسترول على جدران الشرايين و الأوردة ، و بالتالي يؤدي الى ضيق مجرى الدم في هذه الشرايين ، الامر الذي يؤدي الى الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة القلبية ، و الشاي من المشروبات التي تساعد في تقليل ترسب الكوليسترول في الدم و على الشرايين ، أيضا يساعد الشاي في الانتهاء من الدهون الضارة التي تؤدي زيادتها في الجسم الى السمنة وزيادة الوزن و امراض القلب و الشرايين .


تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم


أجريت دراسة على أشخاص اخذوا الشاي الأسود مدة 12 أسبوعاً و كانت نتيجة التدريس أن هؤلاء الافراد قد سبب الشاي لديهم انخفاضاً كبيراً في مستوى الدهون الثلاثية بنسبة 36٪، ومستويات سكر الدم بنسبة 18٪، ونسبة الكوليسترول الضار الى الكوليسترول النافع بنسبة 17٪، أيضًا أشارت دراسة أخرى أُجريت على أشخاص اخذوا ثلاثة أكواب من الشاي الأسود يومياً الى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 11٪.



تحسين عملية الهضم


الشاي الأسود من المشروبات التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، و تزيد من فاعلىة امتصاص الطعام في الجسم ، فالشاي يحتوي على مركبات البوليفينول ، و هي مركبات تساعد في زيادة البكتريا النافعة في الجهاز الهضمي ، و تقوم على قتل البكتريا الضارة مثل بكتريا السلامونيلا Salmonella ، و يساعد الشاي في تنظيم حركة المعدة و تقليل التهاباتها .



زيادة التركيز والتنبيه


الشاي من المشروبات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكافيين ، و الذي يوجد بنسبة مرتفعة أيضاً في القهوة ، و الكافيين من المركبات التي تساعد في تنشيط خلايا المخ ، و زيادة القدرة على التركيز و طرد النوم ، ايضا يقوم الشاي بتنشيط قشرة المخ ، و زيادة كمية الدم الواصلة الى خلايا الدماغ ، الامر الذي يزيد من الذكاء و يقلل الخمول و الكسل .



أضرار الشاي الأسود


قيل قديماً كل شيء يتجاوز حده ينقلب الى ضد ، و كذلك كثرة شرب الشاي الأسود قد تؤدي الى مشاكل وعيوب في ضربات القلب ، وضغط الدم ، أيضًا قد تؤدي الى مشاكل وعيوب في المعدة و الجهاز الهضمي ، و تسبب كثرة شرب الشاي الأسود الى حدوث امساك ، أيضًا يجب الحرص على عدم أخذ الشاي الأسود بعد أخذ الطعام مباشرة ، حيث يؤدي الشاي بعد الطعام إلى إعاقة امتصاص الجسم للحديد من الغذاء الأمر الذي يؤدي الى الاصابة بفقر الدم ، و لهذا يتم شرب الشاي بعد ساعتين من اخذ الطعام لتجنب الإصابة بالانيميا و فقر الدم .

الكلمات المفتاحية

أضرار الشاي الأسود فوائد الشاي الأسود الشاي الأسود والوقاية من السرطان الشاي الأسود وتنشيط القلب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعتبر الشاي من أشهر المشروبات في العالم ، التي تلتصق بأي إنسان خلال طعامه وعمله وترحاله وسياحته، حتى أنه يعد أول مشروب رئيسي في حياة أي إنسان بعد "الم