أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

احترسي منها.. 7 مؤشرات مبكرة تدل علي الإصابة بالعقم

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 06 اغسطس 2021 - 11:41 م
العقم في الأساس هو عدم قدرة الزوجين على إنجاب طفل حتى بعد عام واحد من المعاشرة الجنسية، وهو يؤثر على عدد كبير من الأزواج في جميع أنحاء العالم.
ويمكن أن تكون أسباب العقم عند النساء كثيرة مثل اضطرابات الإباضة وتلف قناة فالوب وانتباذ بطانة الرحم وأسباب الرحم وعنق الرحم وما إلى ذلك، ومع ذلك، يمكن اكتشافه وعلاجه في سن مبكرة من خلال مراقبة الأعراض، لأنه كلما تم اكتشافه في وقت مبكر، كان من الممكن علاجه.
وفيما يلي بعض الأعراض الرئيسية للعقم عند النساء التي ذكرها موقع "تايم اوف إنديا".

دورات غزيرة أو طويلة أو مؤلمة

تعاني بعض النساء من دورات خفيفة لبضعة أيام، بينما تعاني أخريات من دورات غزيرة وتشنجات شديدة بانتظام، والانتباذ البطاني الرحمي، وهو مرض تتواجد فيه الأنسجة الموجودة عادة في الرحم في أماكن أخرى من الجسم، ربما يكون منتشرًا عند النساء اللواتي يعانين من دورات غزيرة ومؤلمة للغاية.
وتشمل بعض الأعراض الأخرى للانتباذ البطاني الرحمي عدم انتظام الدورة الشهرية وآلام الحوض المزمنة (ليس فقط أثناء الحيض) ومشاكل الأمعاء أو الألم مع حركات الأمعاء والألم أثناء ممارسة الجنس وآلام الظهر والتعب والغثيان وما إلى ذلك.

عدم انتظام الدورة الشهرية

قد يؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة إلى العقم، لأنه يشير إلى عدم التبويض بشكل منتظم، ويمكن أن تحدث اضطرابات الإباضة بسبب مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، والسمنة، ونقص الوزن، ومشاكل الغدة الدرقية.

المشاكل الهرمونية

يمكن أن تظهر التغيرات الهرمونية بعدة طرق، وقد يكون الشخص غير مدرك لها أو السبب الكامن وراءها، ومع ذلك، فإن بعض علامات التقلب الهرموني هي حب الشباب الشديد، برودة القدمين واليدين، انخفاض الدافع الجنسي أو فقدان الرغبة الجنسية، إفرازات الحلمة، نمو شعر الوجه، ترقق الشعر في أعلى الرأس، زيادة الوزن غير المبررة والمزيد، ويمكن للطبيب إجراء فحوصات لمعرفة ما إذا كان لديك أي مشاكل هرمونية.

الألم أثناء الجماع

قد يكون عسر الجماع، أو الألم أثناء ممارسة الجنس، مؤشرًا على مشكلة صحية كامنة يمكن أن تؤثر على خصوبة المرأة، ومن الأمثلة على هذه المشاكل الصحية العدوى وانتباذ بطانة الرحم والأورام الليفية.

دم الدورة الشهرية داكن أو شاحب

يكون دم الحيض قرمزيًا فاتحًا بشكل عام في بداية الدورة الشهرية وقد يصبح داكنًا خلال الأيام الأخيرة، وإذا كان دم الحيض أفتح باستمرار من المعتاد أو إذا كان داكنًا جدًا في بداية الدورة، فقد تكون هذه علامة.

السمنة

النساء البدينات تقل فرصهن في الحمل وهن أكثر عرضة للمشاكل أثناء الحمل أكثر من غيرهن.

الأمراض المزمنة

يمكن أن تكون المشاكل الصحية المزمنة مثل متلازمة تكيس المبايض، وانقطاع الطمث المبكر، والسرطان، وعلاجات السرطان، وتلف المبيض أو قناة فالوب، وانتباذ بطانة الرحم، وما إلى ذلك من الأسباب.
وعلى الرغم من حقيقة أن العقم ناتج عن مجموعة متنوعة من المشاكل، فقد وفرت التطورات الطبية للمرضى خيارات علاجية فعالة تختلف بناءً على حالتهم الصحية والسبب.
ويمكن إجراء اختبارات مثل تصوير الرحم وخزعة بطانة الرحم وتنظير البطن وفحص الهرمونات وغيرها الكثير لمعرفة سبب العقم، وبعد هذه الاختبارات، يمكن اختيار خيارات العلاج المناسبة مثل العمليات الجراحية في حالة وجود أي انسداد في قناة فالوب أو كيس المبيض، التلقيح الاصطناعي (الإخصاب في المختبر)، التلقيح داخل الرحم، الحقن المجهري، نقل الأمشاج داخل قناة فالوب.
ويمكن أن يكون أسلوب الحياة الصحي بحد ذاته بمثابة إجراء وقائي رائع للعقم، كما يمكن أن يساعد الحد من الكافيين وتجنب الكحول والتدخين والحفاظ على وزن الجسم وتقليل التوتر في منع العقم إلى حد كبير.

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا المرأة الزوجين الزوجة العقم 7 مؤشرات مبكرة تدل علي الإصابة بالعقم دورات غزيرة أو طويلة أو مؤلمة عدم انتظام الدورة الشهرية النساء المشاكل الهرمونية الألم أثناء الجماع دم الدورة الشهرية داكن أو شاحب السمنة الأمراض المزمنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العقم في الأساس هو عدم قدرة الزوجين على إنجاب طفل حتى بعد عام واحد من المعاشرة الجنسية، وهو يؤثر على عدد كبير من الأزواج في جميع أنحاء العالم