أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

لهذه الأسباب .. فيروس كورونا يقف وراء توحش النوع الثاني من مرض السكري لدي الأعمار السنية الأقل

بقلم | علي الكومي | الجمعة 06 اغسطس 2021 - 05:26 م

أكدت دراسة أمريكية طويلة الأمد ، أن مضاعفات النوع الثاني من مرض السكري لدى شباب هذا الجيل، أخطر من تلك التي كانت لدى أجدادهم، إلى أن هذا أصبح واضحا خصوصا على خلفية جائحة “كوفيد-19”. لأن مرض السكري يعتبر من المضاعفات الخطيرة في علاج هذا المرض، علاوة على أن “كوفيد-19” نفسه يحفز السكري.

الباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا إلي أنه  بعد تشخيص المرض، ظهرت لدى 60 % من المشتركين فيها مضاعفات السكري، ولدى ثلثهم مضاعفات أكثر.

السكري وكوفيدا  19

الدكتور ماريا رياس، من مركز الصحة بجامعة تكساس في سان أنطونيوعلقت علي هذا الأمر ، “ادركنا خلال هذه الدراسة، أن النوع الثاني من مرض السكري لدى الشباب، هو أكثر عدوانية، مما كان عند أجدادهم”.

وبحسب رياس  عمر المشتركين في هذه الدراسة عند بدايتها 15-17 عاما، وخلال السنتين الماضيتين شخصت إصابتهم بالنوع الثاني من السكري، وجميعهم يعانون من الوزن الزائد أو السمنة. وخلال 15 سنة كان هؤلاء يحصلون على علاج مجاني لمرض السكري،

وفي المقابل  أظهرت نتائج الفحوص مايلي: ارتفاع مستوى ضغط الدم لدى 67 بالمئة منهم؛ ارتفاع مستوى الدهون (الكوليسترول والدهون الثلاثية) لدى 52 بالمئة؛ امراض الكلى لدى 55 بالمئة؛ أمراض عصبية لدى 32 بالمئة، أمراض العيون لدى 51 بالمئة منهم.

وتقول رايس، “هذه نتائج مؤلمة فعلا عندما ترى شخصًا في العشرينات من العمر يعاني من أمراض الكلى والعين أو غيرها من مضاعفات مرض السكري”.

السكري من النوع الثاني يتوحش

وكذلك أشار الباحثون المشاركون في الدراسة ، إلى أن خيارات علاج من هم دون 18 من العمر، ليست فعالة في السيطرة على المرض. وأن النوع الثاني من مرض السكري يرتبط بصورة مباشرة بنمط الحياة والعادات الغذائية للمصاب.

وبحسب الدراسة ، فإن  العلماء اختاروا المراهقين والشباب المشتركين من مختلف فئات السكان، الذيم لديهم استعداد لتطور إصابتهم بالنوع الثاني من السكري.

وتعكس نتائج الدراسة إلي أن  الوضع الحقيقي لانتشار المرض في المنطقة يؤكد أنه خلال فترة الجائحة ارتفع عدد الإصابات بالنوع الثاني من السكري.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغمن جانب أخر أطلقت أنتونينا بلوسكاريوفا، نائبة مدير العمل السريري في المعهد المركزي للبحوث العلمية في هيئة حماية حقوق المستهلك بروسيا، من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية وجلطة دماغية بعد "كوفيد-19"صرخة تحذير.

الخبيرة تابعت قائلة  "يمكن أن تحدث نتيجة الإصابة بمرض "كوفيد-19"، تغيرات لا رجعة فيها في الرئتين (تليف)، واحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية، التي يمكن أن تجعل المريض شخصا معاقا".

العالمة الروسية أوضحت ، إلى أن بعض المرضى الذين أصيبوا بعدوى الفيروس التاجي المستجد، بغض النظر عن رقودهم في المستشفى أم لا، يحتفظون لفترة طويلة بأعراض مختلفة، مثل متلازمة الوهن ومشكلات في الجهاز التنفسي مثل السعال. ولكن معظم هذه الأعراض تزول فيما بعد.



الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كوفيدا 19 النوع الثاني من السكري غيبوبة السكري النوبات القلبية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لباحثون المشاركون في الدراسة أشاروا إلي أنه بعد تشخيص المرض، ظهرت لدى 60 % من المشتركين فيها مضاعفات السكري، ولدى ثلثهم مضاعفات أكثر.