أخبار

فاتتني صلوات كثيرة هل يلزم ترتيبها أثناء القضاء؟

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

أيهما أفضل.. عبادة المنكسر بمعصيته أم المغتر بطاعته؟

كيف تطهر قلبك ببسطاة وترضى بما قسمه الله لك؟

افكار ذهبية للتوقف عن الشراء من أجل تحسين الحالة النفسية

هل كانت أرض العرب مروجًا وأنهارًا حتى تعود كما بشر النبي؟

خطوات عملية تشرح بها صدرك في مواجهة الابتلاءات والأيام الصعبة

من العداء إلى الحب.. قصة أول معتمر في الإسلام

لماذا نهى النبي عن نقض العهد حتى مع غير المسلمين؟

الصور التحذيرية على علب السجائر هل تؤثر على المدخنين؟ دراسة تجيب

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 05 اغسطس 2021 - 11:12 ص

توصل باحثون إلى أن ملصقات التحذير المصورة على عبوات السجائر المصممة لتوضيح مخاطر التدخين تدفع ببعض المدخنين إلى الإقلاع عن التدخين على المدى القصير، لكن تأثيرها ضئيل على المدى الطويل.

وأظهرت دراسة نشرتها دورية (JAMA Network Open) التي تصدرها الجمعية الطبية الأمريكية، أن المدخنين الذين أعطوا سجائر بها صور لسرطان الحلق، والأطفال الخدج، والغرغرينا في القدم - جميع الآثار الصحية المحتملة لاستخدام التبغ - كانوا أكثر عرضة بنسبة 6 في المائة للإقلاع، على الأقل لفترات قصيرة من أولئك الذين أعطوا ملصقات فارغة أو ملصقات تحتوي على تحذيرات نصية.

مع ذلك، في غضون ثلاثة أشهر، لم يكن هناك اختلاف في مستويات الامتناع عن التدخين بين المجموعات الثلاث، كما قال الباحثون.

لكن الملصقات كانت فعالة في إقناع المدخنين بالتفكير في الإقلاع عن التدخين، على الرغم من أنهم قد يحتاجون إلى استكمالها باستراتيجيات أخرى للإقلاع عن التدخين للعمل على المدى الطويل، على حد قولهم.

قال المؤلف المشارك في الدراسة جون بيرس لوكالة يو بي آي" في رسالة عبر البريد الإلكتروني: "لا نعتقد أن هذه التصنيفات غير فعالة (لأن) دور العلامات هو جعل الناس يفكرون في الإقلاع عن التدخين، وليس إجبارهم على الإقلاع".

وأضاف أستاذ أبحاث السرطان في جامعة كاليفورنيا: "إنهم يذكرون المدخنين بالعواقب الصحية في كل مرة يدخنون فيها (و) في بلدان أخرى، يبدو أن هذه العلامات قللت من بدء المراهقين".


الإقلاع عن السجائر


قال كبير علماء السلوك بمؤسسة راند، ويليام شادل، الذي لم يشارك في الدراسة، لكنه أجرى بحثًا مشابهًا: "الإقلاع عن السجائر أو تغيير سلوك تدخين السجائر أمر صعب للغاية، (و) هناك العديد من الأدوات المتاحة لمساعدة المدخنين على الإقلاع".

وأضاف: "علامات التحذير الرسومية ليست سوى أداة واحدة في صندوق أدوات كبير جدًا ومتنوع".

خلال الدراسة، اختبر الباحثون، تأثيرات عبوات السجائر التي تتضمن تصويرًا رسوميًا يُستخدم حاليًا في أستراليا على 357 مدخنًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 28 و 50 عامًا.

من بين المشاركين في الدراسة، تلقى 116 عبوات سجائر أمريكية قياسية مع ملصقات تحذير نصية، وتلقى 118 عبوة بها ملصقات تحذيرية بيانية، وتلقى 125 عبوات سوداء.

تم تتبع عادات التدخين لدى المشاركين لمدة ثلاثة أشهر، وخلال تلك الفترة قلل المدخنون الذين أعطوا عبوات مع ملصقات التحذير المصورة "من التصورات الإيجابية" للسجائر على مدار فترة الدراسة، مقارنة بنظرائهم الذين استخدموا علب تحتوي على تحذيرات نصية.

وقال الباحثون إنهم زادوا أيضًا من الوعي بالآثار الصحية للتدخين وعززوا أفكار الإقلاع عن التدخين مقارنة بالمشاركين في المجموعات الأخرى.

وأظهرت البيانات، في البداية على الأقل، أن المشاركين في مجموعة ملصقات التحذير الرسومية لديهم فترات امتناع عن التدخين أسبوعيًا بنسبة 6 في المائة أكثر من المدخنين في المجموعات الأخرى.

ومع ذلك، بعد ثلاثة أسابيع، لم تكن هناك اختلافات في عادات التدخين بين المجموعات الثلاث، وفقًا للباحثين.

وقال بيرس: "لم يعتاد المدخنون على العبوات التي تحتوي على تحذيرات مصورة (و)، في دراستنا، قال المشاركون إنهم يقدرون تذكيرهم بالعواقب الصحية عندما كانوا على وشك التدخين - لم يكن ذلك كافيًا لحملهم على الإقلاع عن التدخين في ذات مرة، لكن معظمهم عبروا عن رغبتهم في الاستقالة في المستقبل".

وأضاف: "أدلتنا تشير إلى أن هذه الحزم تحقق هدف إدارة الغذاء والدواء، وهو تذكير الناس بالعواقب الصحية وتشجيعهم على التفكير في الإقلاع عن التدخين".

الكلمات المفتاحية

ملصقات التحذير المصورة على عبوات السجائر مخاطر التدخين الصور التحذيرية على علب السجائر هل تؤثر على المدخنين؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن ملصقات التحذير المصورة على عبوات السجائر المصممة لتوضيح مخاطر التدخين تدفع ببعض المدخنين إلى الإقلاع عن التدخين على المدى القصير، ل