أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

5 علاجات منزلية فعالة للتخلص من الجير المتراكم علي الأسنان.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | السبت 17 يوليو 2021 - 11:02 م
عندما تختلط بقايا الطعام الذي نتناوله مع البكتيريا الموجودة في الفم، تتشكل رواسب صفراء لزجة تسمى اللويحة، وعندما تُترك دون علاج، تتصلب اللويحة لتشكل طبقة صلبة متكلسة على الأسنان واللثة تسمى الجير.
والجير لا يجعل شكل الأسنان قبيح فقط، ولكنه قد يتسبب في تلف الأسنان والمينا أيضاً، وفيما يلي 5 علاجات منزلية طبيعية وفعالة لإزالة الجير، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

صودا الخبز

يعد استخدام الفرشاة باستخدام صودا الخبز طريقة فعالة للتخلص من البلاك والجير دون إتلاف طبقة المينا.
وتشير الدراسات إلى أن معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز يمنع أيضًا تراكم البلاك مع حماية الأسنان، عن طريق عملية كيميائية تزيل الكالسيوم الزائد من مينا الأسنان.
كل ما عليك هو فرك أسنانك بمعجون مصنوع من صودا الخبز والماء لقتل البكتيريا بشكل فعال،مما يساعد علي تبييض أسنانك في وقت قليل.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

خل التفاح

يتميز بقدرته على إزالة الجير، بسبب احتوائه على حمض الخليّك "Acetic acid"، وهو من الأحماض القوية التي تقضي على البكتيريا الموجودة بالفم والتي تغير من لون الأسنان.
وللحصول على أفضل النتائج، اخلط ملعقتين كبيرتين من الخل مع كوب من الماء الدافئ ورشة ملح، وتغرغر بهذا المحلول مرتين في اليوم لإزالة الجير الموجود بين اللثة والأسنان، مع الحرص علي عدم الإفراط في هذا المحلول للحفاظ علي مينا الأسنان من التآكل.

الملح

وفقًا للجمعية الأمريكية للأسنان (ADA)، يعتبر الملح من أكثر الطرق المنزلية فعالية في إزالة الجير، كما يساهم في علاج التهابات اللثة والتخلص من رائحة الفم الكريهة، لقدرته على مكافحة البكتيريا الفموية.وعلى الرغم من ذلك، أثبتت بعض الدراسات أن زيادة الملح في الطعام له أثرًا سيئًا على الأسنان؛ لأن زيادة الملح يؤدي إلى نقص نسبة الكالسيوم في الجسم، وهو المركب الأساسي في بناء الأسنان، لذا فلا تفرط في استخدامه أيضاً.

البرتقال

قشور البرتقال علاج منزلي رائع للتخلص من الجير المتكتل، وذلك لأن الخصائص المضادة للميكروبات للبرتقال إلى جانب فيتامين سي لا تقتل البكتيريا فحسب، بل تزيل الجير أيضًا وتبيض الأسنان في نفس الوقت.
وللحصول على أفضل النتائج، إما أن تدلك داخل القشرة مباشرة على الأسنان أو تصنع عجينة بطحن القشر ببعض الماء.

زيت جوز الهند

تعتبر المضمضة بزيت بزيت جوز الهند طريقة قديمة لضمان نظافة الفم الجيدة، وتشير الدراسات إلى أنه يزيل تراكم الجير أيضًا، ذلك بسبب الخصائص المضادة للميكروبات والأكسدة الموجودة بزيت جوز الهند والتي تقتل البكتيريا وتمنع تراكم بشكل طبيعي.
تمضمض بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ في فمك لمدة 5-10 دقائق كل يوم، ثم ابصق الزيت واشطف الفم بالماء.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

الأسنان جير الأسنان علاج جير الأسنان صحتك تهمنا علاجات منزلية فعالة للتخلص من الجير المتراكم علي الأسنان صودا الخبز خل التفاح الملح البرتقال زيت جوز الهند

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عندما تختلط بقايا الطعام الذي نتناوله مع البكتيريا الموجودة في الفم، تتشكل رواسب صفراء لزجة تسمى اللويحة، وعندما تُترك دون علاج، تتصلب اللويحة لتشكل