أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

تعاني من صداع مزمن؟.. إليك 5 تغييرات في نمط الحياة يجب عليك إجراؤها فوراً

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 16 يوليو 2021 - 11:31 م
الصداع شيء مررنا به جميعًا في مرحلة ما من حياتنا، سواء كان ذلك بعد يوم طويل في العمل أو قبل اقتراب موعد الاختبارات، فمن الطبيعي أن تشعر بضغط في الرأس، لكن البعض يعاني من الصداع يوميا.
ويمكن أن يؤدي الصداع المستمر إلى التأثير علي عملك ويمكن أن يؤدي إلى تقلبات مزاجية حادة، وقد يكون هذا أيضًا علامة على وجود مشكلة صحية أساسية أو بسبب مشاكل نمط الحياة.
ولتقليل احتمالية حدوث الألم وتكراره وشدته، من الضروري ممارسة بعض العادات الصحية، وقد يساعد الإقلاع عن بعض العادات أو تعديلها في تقليل مخاطر النوبات الشديدة، وفيما يلي 5 تغييرات يمكنك إجراؤها في روتينك اليومي، بحسب ما نشره موقع "تايم اوف إنديا".

أكل صحي

قد يؤدي الطعام الذي تتناوله في اليوم من لحظة استيقاظك إلى الفراش إلى تحفيز صداعك، وقد يسبب الإفراط في تناول الكافيين والشاي والوجبات الخفيفة المالحة والأطعمة المصنعة الصداع.
لذا لاحظ الطعام الذي يسبب لك الصداع وحاول تقليل تناول مثل هذه الأطعمة خلال النهار، وإلى جانب ذلك، يمكن أن يؤدي تخطي وجبة إلى ألم خفقان في الرأس، لذا حاول أن تحصل على وجبة متوازنة يومياً، ويجب أن تكون الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة جزءًا من وجبتك المعتادة.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

انتبه لأوضاع جلوسك

يمكن أن يعرضك الجلوس في وضع سيئ لخطر الإصابة بالصداع، حيث يمكن أن يؤدي انحناء كتفيك والجلوس في أوضاع خاطئة إلى إجهاد رأسك ورقبتك وكتفيك، مما يؤدي إلى صداع التوتر.
وإذا كنت تعمل بوظيفة تتطلب الجلوس لفترات طويلة، احرص علي الجلوس بشكل صحيح على كرسي وطاولة وليس على السرير، واستمر في فحص وضعيتك طوال اليوم، وحافظ على عمودك الفقري منتصبًا، وجهاز الكمبيوتر المحمول على مستوى عينيك وكتفيك بشكل مستقيم، وخذ قسطًا من الراحة بعد كل ساعة.

التوتر

التوتر هو أحد العوامل الرئيسية التي تسهم في حدوث صداع التوتر والصداع النصفي، لذا، إذا كنت من أولئك الذين غالبًا ما يعانون من مشكلة الصداع، فحاول التحكم بمستوى التوتر لديك.
ويمكن أن تؤدي التأمل أو تمارين التنفس أو اليوجا أو حتى المشي لمسافة قصيرة في منتصف اليوم إلى تهدئة عقلك وتقليل مستوى هرمونات التوتر، وإذا كنت تكافح من أجل التحكم بمستوى التوتر لديك، فاستشر مختصًا.

تجنب التدخين

التدخين ليس له فوائد صحية، إنه يضر برئتيك ويؤثر على صحة أمعائك ويقلل أيضًا من صحتك المناعية، والآن هناك إضافة أخرى لهذه القائمة - الصداع.
ويمكن أن يساهم التدخين والتدخين غير المباشر في حدوث الصداع، ويكون الألم شديدًا إذا كنت تدخن الكثير من السجائر في اليوم أو تدخنها على معدة فارغة، ويحدث هذا بسبب وجود النيكوتين الذي يضيق الأوعية الدموية ويقلل من تدفق الدم في الدماغ، مما يؤدي إلى ألم نابض.

جدول النوم

بعد العمل طوال اليوم، يحتاج جسمك إلى وقت للراحة وتجديد طاقته، ويمكن لوضع عبء إضافي على عقلك وتقليل وقت نومك أن يؤدي إلى الصداع، ويؤدي إلى زيادة الوزن وتقليل مستوى تركيزك، لذا من الأفضل الالتزام بجدول نومك والحفاظ على جدول نوم صحي.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الصداع المزمن أعراض الصداع المزمن علاج الصداع المزمن بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصداع شيء مررنا به جميعًا في مرحلة ما من حياتنا، سواء كان ذلك بعد يوم طويل في العمل أو قبل اقتراب موعد الاختبارات، فمن الطبيعي أن تشعر بضغط في الرأس،