أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

8فواكه وخضروات تمنعك من الشعور بالعطش والجفاف في أجواء الصيف الحار .. تعرف عليها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 16 يوليو 2021 - 04:44 م

في ظل ارتفاع  درجات الحرارة،وتسجيلها أرقاما قياسية  تبدو حاجة الجسم  جسم الإنسان شديدة إلى تعويض السوائل التي يفقدها الجسم بصور شتى عبر تناول العديد من الأطعمة الغنية بالماء والسوائل والتي تبدو الوحيدة القادرة علي تجنب إصابة الجسم بالجفاف .

دراسة المانية أوصت بضرورة تناول  الأطعمة الغنية بالماءسواء أكانت خضروات أو فواكه ، ويمكنها تعويض الجيم عما يفقده بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفي مقدمتها  الخيار، والذي يحتوي ضمن مكوناته على 95% من قيمته الغذائية، بجانب احتوائه على الفيتامينات والمعادن بنسب عالية أيضا.

البطيخ ومقاومةالجفاف

وبحسب الدراسة الألمانية فإن  البطيخ من الفواكه الصيفية التي يمكنها الإسهام بصورة فعالة في منع الإصابة بالجفاف، فهي مثل الخيار تحتوي على 95% من الماء في قيمتها الغذائية، إضافة إلى قدرته على المساعدة في عملية فقدان الوزن وتقوية المناعة وغيرها.

ولا يختلف الأمر فيما يتعلق  بالكنتالوب، الذي يحتوي على نسبة عالية من الماء، وبالتالي فإن المواظبة على تناوله يقلل من فرص الإصابة بالجفاف، ويعوض الجيم عما يفقده من السوائل.

ويتكرر نفس السيناريو فيمايتعلق  بالفراولة يمكنها فعل الأمر ذاته، حيث يشكل الماء نسبة 91% من قيمتها الغذائية، مع غناها بفيتامينات مهمة مثل فيتامين سي.

هذه القوائم من الخضروات والفواكه أيضا تضم كذلك الطماطم التي تحتوي على الماء بنسبة 94% من القيمة الغذائية لها، مع غناها بالبوتاسيوم، الذي يحتاجه القلب كثيرا، لكن الأطباء ينصحون بالاعتدال في تناولها بسبب احتوائها على الصوديوم الذي يؤثر على ضغط الدم.

الكرفس والتغلب علي العطش

و أيضا فإن الكرفس من الخضراوات الغنية بالماء، مع غناه بالألياف ومضادات الأكسدة.البرتقال أيضا من الفواكه التي تمنع تعرضك للعطش والجفاف في هذه الأجواء الساخنة في ظل أحتوائه علي  ما نسبته 87% من الماء، بالإضافة إلى فيتامين “ج” المكافح للأمراض.

ويُنصح بتناول البرتقال كعصير طبيعي أو تناول الثمرة بعد تقشيرها وتقطيعها إلى شرائح ومع هذا، فإن البرتقال غني بالألياف الغذائية التي تحفز العصارة الهاضمة في الجهاز الهضمي، وتسهل عمل الأمعاء وعمليات الهضم.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائقليس بعيدا عن القائمة السابقة يحضر العنب بقوة كمقاوم للعطش والجفاف في ظل احتوائه علي نسبة كبيرة من الماء وعلى مضادات الأكسدة مثل مادة الريسفيراترول. بل أنه يمنع من تهيج المعدة، وعسر الهضم، والإمساك،

الكلمات المفتاحية

الجفاف العطش حرارة الصيف فواكه تقاوم العطش خضروات تقاوم الجفاف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة المانية أوصت بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالماء، ويمكنها تعويض الجيم عما يفقده بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفي مقدمتها الخيار، والذي يحتوي ضمن