أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

كيف يؤثر نقص التغذية على صحتك العقلية؟.. إليك ما يقوله خبراء الصحة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 16 يوليو 2021 - 02:01 ص
لحسن الحظ، يمكن تعزيز الصحة العقلية والجسدية بسهولة باتباع نظام غذائي صحي كثيف المغذيات، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من العناصر الغذائية الأساسية إلى الشعور بالضعف ويمكن ربطها بالاكتئاب والتهيج والقلق.
ويجب على كل إنسان أن يفهم علامات نقص التغذية، حيث يمكن أن تحدث اضطرابات المزاج بسبب عوامل مختلفة مثل النفسية والبيولوجية والجينية والبيئية والظرفية، ويعتبر عدم التوازن الغذائي من العوامل البيولوجية الأكثر شيوعاً لتقلبات / اضطرابات المزاج.
وفي حين أن أوجه القصور تختلف من شخص لآخر، سنشرح لك فيما يلي أضرار نقص أبرز 7 عناصر غذائية علي صحتك العقلية، ويوصي خبراء الصحة بضرورة إضافة هذه العناصر إلي نظامك الغذائي، وإذا كان هناك صعوبة في ذلك يوصي بتناول مكملات إضافية لتلك العناصر الهامة، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

فيتامين د

ينظم فيتامين د إنتاج الأدرينالين والنورادرينالين والدوبامين، ويلعب دورًا حيويًا في التوازن الهرموني، ويرتبط نقص فيتامين د بوجود اضطراب مزاجي نشط، ويعد مرض الزهايمر الخفيف وأنماط النوم المتغيرة ومشكلات الحالة المزاجية والإرهاق من الاضطرابات الشائعة لنقص هذا الفيتامين.
ولجعل النظام الغذائي غنيًا بمصادر فيتامين د الطبيعية تناول الأطعمة مثل البيض والأسماك الدهنية والفطر والأطعمة المدعمة مثل الحليب والدقيق والأرز والجبن والشوفان.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

فيتامين ب (مركب ب 1، ب 6، ب 7، ب 12، ب المركب)

يعاني الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب من الاكتئاب والقلق وتقلبات المزاج، حيث يعتبر حمض الفوليك من أهم المواد التي تتحكم في الحالة المزاجية، وعادة ما يعاني الأشخاص الذين يحاربون الاكتئاب من مستويات منخفضة من حمض الفوليك في الدم.
ويوجد حمض الفوليك في الخضروات الورقية الخضراء، والفاصوليا، والبازلاء، والفول السوداني، والبقوليات الأخرى، والفواكه الحمضية.

المغنيسيوم

مستويات المغنيسيوم لها علاقة سلبية بحدوث الاكتئاب، ومن المعروف أن نقص المغنيسيوم يزيد من حدوث العديد من المتلازمات العقلية مثل الهياج والقلق والتهيج والارتباك والوهن والأرق والصداع والهذيان والهلوسة وفرط الاستثارة.
لذلك، يجب على المرء أن يضيف الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل بذور اليقطين واللوز والفول السوداني إلي نظامهم الغذائي اليومي.

الحديد

يساعد الحديد في تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلي جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى ضعف التركيز، وانخفاض الإدراك (مدى الانتباه، والذكاء، ووظائف الإدراك الحسي)، والقلق، والتهيج، والاكتئاب.
لكن يجب الانتباه إلي أن إقران الأطعمة التي تحتوي علي الكالسيوم بالأطعمة التي تحتوي علي الحديد يمكن أن يقلل من تأثير الحديد علي الجسم، وبدلاً من ذلك، قم بإقران المصادر الغنية بالحديد بفيتامين سي لزيادة امتصاص العناصر الغذائية.

السيلينيوم

كلما انخفض مستوى السيلينيوم في النظام الغذائي، زادت احتمالية الإصابة بأمراض مثل القلق والاكتئاب والتعب، وترتبط مستويات السيلينيوم المرتفعة ارتباطًا مباشرًا بانخفاض أعراض الاكتئاب، وأفضل مصدر غذائي للسيلينيوم هو المكسرات البرازيلية.

أحماض أوميجا 3 الدهنية

أحماض أوميجا 3 الدهنية ضرورية لوظيفة المخ، وخاصة الذاكرة والمزاج، وإذا كان نظامك الغذائي منخفضًا في الدهون عالية الجودة، مثل أوميجا 3، فيمكن لجسمك أن يصنع أغشية الخلايا العصبية منخفضة الجودة.
وتعتبر الأسماك الزيتية مثل السلمون والتونة مصادر كبيرة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن أيضًا العثور على هذه الدهون الصحية في بذور الكتان والجوز، ويوصى باستخدام مكملات زيت السمك أوميجا 3 الإضافية.

الزنك

الزنك معدن أساسي آخر ينظم استجابة الدماغ والجسم للتوتر، والدماغ الذي يوجد فيه الزنك بأعلى تركيز يكون صحياً للغاية، لأن الزنك ليس مسؤول فقط عن تنشيط الجهاز العصبي المركزي والمحيطي ولكنه ضروري أيضًا للناقلات العصبية والعمليات الأنزيمية والهرمونية.
ويؤدي نقص الزنك إلى القلق والفصام واضطرابات الأكل، وتشمل المصادر الغنية بالزنك اللحوم والدواجن والمحار والسبانخ وبذور اليقطين والزبيب والشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا كيف يؤثر نقص التغذية على صحتك العقلية الصحة العقلية نظام غذائي الاكتئاب القلق التوتر فيتامين د فيتامين ب المغنيسيوم الحديد السيلينيوم أحماض أوميجا 3 الدهنية الزنك

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لحسن الحظ، يمكن تعزيز الصحة العقلية والجسدية بسهولة باتباع نظام غذائي صحي كثيف المغذيات، وفي كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من