أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

أفضل الأطعمة المناسبة لقصور الغدة الدرقية.. والأطعمة التي يجب تجنبها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 15 يوليو 2021 - 11:01 م
فرط نشاط الغدة الدرقية هو مشكلة صحية تنتج فيها الغدة الدرقية في الجسم كمية زائدة من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى أعراض شديدة مثل ضعف العضلات، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والإسهال، وتضخم الغدة الدرقية، وارتعاش اليد، وفقدان الوزن.
لكن لا داعي للقلق نظرًا لوجود أطعمة غنية ببعض المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تساعد الغدة الدرقية على البقاء في حالة جيدة والتغلب على الآثار الجانبية، ومن ثم دعنا نتعرف على النظام الغذائي المناسب لمريض الغدة الدرقية، والذي وصفه موقع "Food" بعد التشاور مع خبراء الصحة.

الخضروات الورقية

جرب تناول الخضروات الورقية خاصة من عائلة الكرنب مثل البروكلي وبراعم بروكسل واللفت والقرنبيط وما إلى ذلك والتي تمنع امتصاص واستخدام اليود بشكل صحيح.

الأطعمة الغنية بالمغذيات

يمكن أن تساعد الأطعمة مثل الكبد والفطر والمكسرات الجافة والحبوب المتعددة واللحوم وبذور الكتان والأفوكادو وغيرها من الأطعمة الغنية بالحديد والسيلينيوم والفيتامينات المتعددة والزنك والكالسيوم والدهون الصحية في تقليل الالتهاب، مع دعم جهاز المناعة والحفاظ على صحة الغدة الدرقية وكتلة العظام.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

التوابل

من المعروف أن العديد من التوابل والأعشاب الأصلية لها خصائص مضادة للالتهابات مثل الكركم والزنجبيل والفلفل الأسود والقرنفل والنعناع وما إلى ذلك، لذا فهي لا تجعل وجبتك لذيذة فحسب، بل غنية بمضادات الأكسدة أيضًا.

ما الذي يجب عليك تجنبه؟

قبل العديد من علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية، كثيرا ما يقترح الأطباء اتباع نظام غذائي منخفض اليود، ومن الضروري جدًا توخي الحذر بشأن الأطعمة التي نستهلكها والتي تؤدي إلى تدهور حالة الغدة الدرقية بشكل غير مباشر.
وفيما يلي بعض الأطعمة الذي يمكن أن ينتج عنها حساسية شديدة أو التهاب أو أعراض أخرى لمريض الغدة الدرقية.

اليود

حاول تجنب المأكولات البحرية أو الأعشاب البحرية لأنها غنية بمحتوى اليود، نظرًا لأن فرط نشاط الغدة الدرقية المستمر يمكن أن يسبب تأثيرات معينة لا رجعة فيها على الجسم مثل مشكلة المناعة الذاتية التي تسمى مرض جريفز، وتحتوي العديد من منتجات الألبان والدواجن مثل الجبن والزبدة وصفار البيض أيضًا على كمية كبيرة من اليود فيها.

الجولتين

يمكن أن يؤدي الجلوتين إلى الحساسية والالتهابات الخطيرة في جسم المريض، لذلك حاول تقييد الجلوتين في نظامك الغذائي، ويعتبر القمح والشعير والخميرة من مكونات المطبخ اليومية التي تحتوي على كمية كبيرة من الجلوتين فيها.

الصويا

فول الصويا ليس مصدرًا لليود ولكن لا تزال العديد من الأبحاث تثبت أنه غير مناسب لمريض الغدة الدرقية، حيث أظهر ردود فعل شديدة وعدم تحمل، لذا عليك بالتوقف عن تناول كل ما يحتوي علي فول الصويا مثل الأطعمة الآسيوية التي تحتوي على صلصة الصويا أو حليب الصويا.

مشروبات تحتوي على الكافيين

قد تؤدي الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة، إلى تفاقم أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية عن طريق التسبب في القلق والعصبية والأرق والتهيج وارتفاع معدل ضربات القلب.
ويمكنك دائمًا بدء يومك ببدائل أخرى مثل شاي الأعشاب الطبيعي أو الماء المنكه أو خلطة عصير التفاح الساخن.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الغدة الدرقية أفضل الأطعمة المناسبة لقصور الغدة الدرقية قصور الغدة الدرقية الأطعمة الغنية بالمغذيات التوابل ما الذي يجب عليك تجنبه اليود الجولتين الصويا مشروبات تحتوي على الكافيين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فرط نشاط الغدة الدرقية هو مشكلة صحية تنتج فيها الغدة الدرقية في الجسم كمية زائدة من هرمون الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى أعراض شديدة مثل ضعف العضلات