أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

5 عادات سيئة قد تضر بأسنان طفلك.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 15 يوليو 2021 - 02:31 ص
يجب أن يبدأ الحفاظ على عادات النظافة الصحية في سن مبكرة، تمامًا مثلما تعلم طفلك أن يأكل طعامًا صحيًا ويستحم كل يوم، يجب عليك أيضًا تعليمه تنظيف أسنانه بالفرشاة والخيط وكشط لسانه مرتين يوميًا لتجنب مشاكل الأسنان.
وإلى جانب ذلك، يجب عليك أيضًا مراقبة العادات غير الصحية التي قد يختارها طفلك أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة والتي قد لا تكون جيدة لصحة الفم، حيث يتوقف بعض الأطفال عن هذه العادات، بينما يستمر آخرون دون أن يدركوا كيف يضرون بصحة أسنانهم.
وفيما يلي 5 ممارسات تحتاج الانتباه لها وتوعية طفلك بضرورة التوقف عنها، بحسب ما نشره موقع "كيدز".

مص الإبهام

يلتقط الأطفال عادة مص إبهامهم من رحم أمهاتهم، وغالبًا ما يكون تصرف لا إرادي والهدف منه هو تهدئة الطفل لنفسه، لكن الاستمرار في هذه العادة قد يتعارض مع بنية الفكين والأسنان.
أثناء مص الإبهام، يدفع اللسان الأسنان ويمنعها من الخروج مما يؤخر من عملية التسنين، وقد تبرز أسنانهم الأمامية وتحدث تشوهًا في فمهم وأسنانهم، لذا من الضروري جعلهم مدركين لهذه العادة ومساعدتهم على التخلص منها.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

أخذ زجاجة الرضاعة للفراش

لتهدئة الطفل الباكي، يقوم العديد من الآباء بإعطائهم زجاجات الحليب عند وضعهم في الفراش، ولا يدركون أن هذه العادة ضارة للغاية، حيث يمكن أن تؤدي زجاجة الرضاعة إلى تسوس الأسنان والألم والتهاب الفم، وقد تكون أيضًا سببًا لتسوس الأسنان المبكر عند الأطفال.
ولمنع ذلك، قم بإطعامهم مسبقًا، امسح فمهم واجعلهم يشربون رشفة من الماء.

قضم الأظافر

يتطور لدى بعض الأطفال عادة سيئة تتمثل في قضم أظافرهم، ويمكن أن تزيد هذه العادة من خطر تقطيع الأسنان وتشققها وتآكلها، كما يمكن لعادات قضم الأظافر أيضًا أن تلحق الضرر بأنسجة اللثة بسبب خدوش الأظافر، وفي حالة وجود تقويم الأسنان، يكون خطر فقدان الأسنان أعلى.
وإلى جانب ذلك، يمكن أن تنتشر بكتيريا الأظافر أيضًا في الفم ثم إلى البطن مما يؤدي إلى الإصابة بأنفلونزا المعدة.

طحن الأسنان

هذه العادة شائعة عند الأطفال الذين يكون آباؤهم عرضة لطحن الأسنان في النهار أو في الليل، ويمكن أن يكون السبب الرئيسي وراء هذه العادة هو الاستعداد الوراثي، أو سوء وضع الأسنان، أو الديدان في القناة الهضمية.
ويمكن أن يؤدي الطحن إلى زيادة الحساسية وحتى فقدان الأسنان، ويعد الطحن مشكلة معقدة عند الأطفال وقد تحتاج إلى مساعدة متخصص لمعالجتها.

التنظيف بالفرشاة بشدة

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة الخطوة الأولى والأساسية لعادات النظافة الصحية، ويساعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين في إزالة كل اللويحات والبكتيريا، لكن الإفراط في تنظيف الأسنان بالفرشاة أو التفريش بقوة قد يؤدي إلى إتلاف المينا وزيادة حساسية الأسنان، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في تقلص أنسجة اللثة.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الأطفال عادات سيئة قد تضر بأسنان طفلك مص الإبهام أخذ زجاجة الرضاعة للفراش قضم الأظافر طحن الأسنان التنظيف بالفرشاة بشدة بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء أسنان الأطفال الحفاظ على صحة الأطفال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يجب أن يبدأ الحفاظ على عادات النظافة الصحية في سن مبكرة، تمامًا مثلما تعلم طفلك أن يأكل طعامًا صحيًا ويستحم كل يوم، يجب عليك أيضًا تعليمه تنظيف أسنانه