أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

أكثر من 740 ألف حالة سرطان جديدة بسبب تعاطي الكحول

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 14 يوليو 2021 - 11:26 ص

خلصت دراسة حديثة إلى أن ما يقرب من 4 في المائة من السرطانات التي تم تشخيصها على مستوى العالم في العام الماضي ارتبطت بتعاطي الكحول.

ووفقًا لنتائج الدراسة التي نشرت في دورية (The Lancet Oncology)، فإن الرجال يشكلون 77 في المائة من حالات السرطان المرتبطة بالكحول. بينما تراوحت معظم حالات الإصابة بين سرطانات المريء والكبد والثدي.

ومن بين 18.5 مليون حالة سرطان تم تشخيصها في عام 2020  تم الإبلاغ عن ما يقدر بنحو 6.3 مليون حالة من سرطانات الفم والحنجرة والحنجرة والمريء والقولون والمستقيم والكبد والثدي.

قال الباحثون إن هذه السرطانات لها روابط سببية راسخة مع استهلاك الكحول.

وقالت المؤلفة المشاركة في الدراسة، هارييت رومجاي، الباحث في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية في فرنسا في بيان صحفي: "نحن بحاجة ماسة إلى زيادة الوعي حول العلاقة بين استهلاك الكحول وخطر الإصابة بالسرطان بين صانعي السياسات وعامة الناس".

وأضاف: "إن استراتيجيات الصحة العامة، مثل تقليل توافر الكحول، ووسم منتجات الكحول بتحذير صحي وحظر التسويق، يمكن أن تقلل من معدلات الإصابة بالسرطان الناتج عن الكحول".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن استهلاك الكحول يتسبب في تلف الحمض النووي من خلال زيادة إنتاج المواد الكيميائية الضارة في الجسم، مما يؤثر على إنتاج الهرمونات، والتي يمكن أن تسهم في تطور السرطان.

يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول أيضًا إلى تفاقم التأثيرات المسببة للسرطان لمواد أخرى، ومن بينها التبغ، وفقًا للدراسة.

في الدراسة، قدر الباحثون مستويات تناول الكحول لكل شخص لكل بلد لعام 2010 - استنادًا إلى بيانات إنتاج الكحول والضرائب والمبيعات، وكذلك من استطلاعات تناول الكحول – لمعرفة الوقت الذي يستغرقه تناول الكحول للتأثير على تطور السرطان المحتمل.

ثم قاموا بدمج هذه التقديرات مع تلك الخاصة بحالات السرطان الجديدة في عام 2020، مع التركيز على أنواع الأمراض مع أقوى دليل على وجود علاقة سببية باستهلاك الكحول، وفقًا لوكالة "يو بي آي".

واعتبر استهلاك ما بين اثنين إلى ستة مشروبات كحولية في اليوم، شربًا محفوفًا بالمخاطر، في حين تم وصف شرب الخمر على أنه تناول ستة مشروبات كحولية أو أكثر يوميًا.

وأظهرت النتائج، أن ما يقدر بنحو 741300 حالة من أصل 18.5 مليون حالة إصابة جديدة بالسرطان في عام 2020 مرتبطة باستهلاك الكحول، من بينها 189700 حالة إصابة بسرطان المريء و 154700 حالة سرطان الكبد و98300 حالة إصابة بسرطان الثدي.

تسبب الشرب المحفوف بالمخاطر والشرب المفرط في حدوث 39 في المائة و47 في المائة من حالات السرطان الجديدة على التوالي.

وفقًا للباحثين، سجلت آسيا الشرقية وأوروبا الوسطى والشرقية أعلى النسب لحالات السرطان المرتبطة بتعاطي الكحول، بنسبة 6 في المائة. بينما سجلت الولايات المتحدة 3 في المائة بين أعلى نسبة حالات السرطان المرتبطة بالكحول العام الماضي.

قالت رومجاي: "هناك انخفاض في استهلاك الكحول لكل شخص في العديد من البلدان الأوروبية ، (رغم) هناك أدلة على أن جائحة كوفيد – 19 زادت من معدلات الشرب في بعض البلدان".

وأضافت": "دراستنا تسلط الضوء على مساهمة حتى المستويات المنخفضة نسبيًا من الشرب في معدلات الإصابة بالسرطان، وهو أمر مثير للقلق، لكنه يشير أيضًا إلى أن التغييرات الصغيرة في سلوك الشرب العام يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على معدلات الإصابة بالسرطان في المستقبل".


الكلمات المفتاحية

الكحول السرطان العلاقة بين تعاطي الكحول والإصابة بالسرطان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خلصت دراسة حديثة إلى أن ما يقرب من 4 في المائة من السرطانات التي تم تشخيصها على مستوى العالم في العام الماضي ارتبطت بتعاطي الكحول.