أخبار

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

أفضل ما تدعو به بظهر الغيب لأحبابك وأصدقائك

صراع يحسمه الأنبل.. كيف أثر لص سجين على "بن حنبل" في تمسكه بالحق؟

هكذا تعين الشيطان على أخيك العاصي.. فكيف تغير وجهته؟

قبل أن تتحول لمريض نفسي.. كيف تأخذ بأسباب النجاح وتترك الحسد؟

10 علامات بارزة بوجهك تدل علي حالتك الصحية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 13 يوليو 2021 - 03:01 ص
وجهك هو الجزء الوحيد من جسدك الذي تراه وتحافظ عليه عدة مرات في اليوم، وينظر البشر في الغالب إلى الوجه لتحديد الحكم الأول لآي شخص آخر، لأن الوجه هو الذي يروي قصة الجسد بأكملها.
ويبدو الوجه مرهقًا جدًا أو مكتئبًا عندما يكون الشخص مريضًا أو مكتئبًا، بينما على النقيض من ذلك، يبدو الوجه راضياً ومتوهجًا في الأوقات السعيدة، ومن هنا توجد بعض العوامل المهمة الأخرى التي تخبرنا عن حالتك الصحية من مجرد النظر لوجهك، بحسب ما نشره موقع "هيلث".

اصفرار الوجه والعينين

هذا عرض حاد من أعراض اليرقان أو الصفار، ويتحول لون الوجه والعينين إلى اللون الأصفر بسبب تراكم الكثير من الفضلات في جسمك وتمزق خلايا الدم الحمراء أيضًا.
ويمكن أن يصاحب اليرقان العديد من المشاكل الصحية الخطيرة الأخرى، مثل الالتهابات الفيروسية (التهاب الكبد، كريات الدم البيضاء)، اضطرابات الكبد، المرارة، أو البنكرياس، أو تليف الكبد.

تساقط الشعر

إذا كنت تفقد شعرك أو رموشك أو حاجبيك بشكل غير طبيعي، فيمكن أن يكون ذلك مؤشرا على الإصابة بداء الثعلبة، وغالباً ما يكون السبب نظام المناعة لديك الذي يستهدف بصيلات شعرك وبالتالي تظهر بقع تساقط الشعر على وجهك.
ولا توجد طريقة لوقف هذه الحالة ولكن الأدوية أو المقويات الموصوفة يمكن أن تساعد في تجديد بصيلات الشعر.

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

عيون منتفخة

وجود سائل في المنطقة تحت عينيك يعطي مظهرًا منتفخًا، وفيما يلي بعض الأسباب التي تسبب انتفاخ العينين:
- النوم غير المكتمل.
- الإفراط في تناول الملح.
- التغيرات الهرمونية.
- مناخ حار ورطب.
- التقدم في السن، حيث تضعف العضلات التي تدعم الجفون مع تقدم العمر.
- رد فعل تحسسي.
- ميك أب.
- صابون أو منظفات
- عطور.

ضعف نمو شعر الوجه

كم هو مزعج أن تجد شعرًا طائشًا ينمو حيث لا تريده، للأسف، يمكن رؤية هذا عند الرجال حول الأذنين والحاجبين أو حول الذقن عند السيدات، وهذه الحالة ليست شديدة ولكن في بعض الحالات يمكن أن تكون إشارة أو عرضًا لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS) لدى النساء.

شفاه جافة

الشفاه المتشققة أو الجافة منتشرة بشكل خاص خلال فصل الشتاء، ويمكن أن يساعد الفازلين أو زيت جوز الهند أو المسكنات على حمايتها وترطيبها، وتلاحظ هذه المشكلة أيضًا في بعض الحالات الصحية مثل الجفاف أو الحساسية أو رد الفعل تجاه دواء، مثل المنشطات.

الشامات

الشامات ليست مدعاة للقلق، فقد تكون وحمات ولادة أو علامات غير ضارة، ومع ذلك، إذا وجدت شيئًا غير طبيعي يحدث في الشامات الموجودة بجسمك، سواء فيما يتعلق باللون أو الشكل أو الحجم أو الإحساس، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى استشارة الطبيب، حيث يمكن أن يكون علامة كبيرة على السرطان.

اقرأ أيضا:

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

الهربس الفموي

تنتج البثور أو القروح الباردة عن طريق فيروس الهربس البسيط من النوع الأول، ويعتبر الهربس الفموي هو النوع الأكثر شيوعًا، وينتشر من خلال اللعاب أو سوائل الجسم.
هذا المرض المعد يبقى خاملًا داخل جسم الإنسان طوال حياته، ثم ينشط الفيروس ويظهر أعراضًا مثل القروح عندما يكون الشخص مكتئبًا أو مريضًا أو متعبًا.

تدلي الجفون

قد يكون تدلي الجفون الذي يحد من الرؤية موجودًا منذ الولادة أو يظهر فيما بعد وعادة ما يكون غير ضار، ولكنه قد يشير إلى وجود مشكلة في الدماغ أو الأعصاب أو محجر العين، لذا استشر الطبيب إذا كان مصحوبًا بضعف العضلات أو صعوبة في البلع أو صداع شديد أو رؤية مزدوجة.

نتوءات في الجفون

اللويحة الصفراء أو Xanthelasma هي شكل أصفر وعر يظهر على وحول الجفن العلوي والسفلي، وهذه اللويحات مصنوعة من الكوليسترول وليست ضارة أو مؤلمة ويمكن إزالتها عادةً.
لكن يمكن أن تشير في بعض الأحيان أيضًا إلى أمراض القلب أو خطر الإصابة بنوبة قلبية لدى الشخص.

الكلف

الكلف عبارة عن بقع جلدية رمادية-بنية اللون على وجهك، وتكون منتشرة أو ناتجة عن تغير هرموني أثناء الحمل أو أثناء استخدام بعض أدوية تحديد النسل، وعادة ما تتلاشى من تلقاء نفسها في فترة ما بعد الحمل أو عندما تتوقف السيدة عن تناول الأدوية في هذه الظروف.

اقرأ أيضا:

انتبه.. قلة النوم في منتصف العمر تؤثر على صحة الدماغ

اقرأ أيضا:

تحذير: المشروبات الغازية والعصائر المعلبة تزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

الكلمات المفتاحية

صحتك تهمنا الوجه علامات بارزة بوجهك تدل علي حالتك الصحية اصفرار الوجه والعينين تساقط الشعر عيون منتفخة ضعف نمو شعر الوجه شفاه جافة الشامات الهربس الفموي تدلي الجفون نتوءات في الجفون الكلف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وجهك هو الجزء الوحيد من جسدك الذي تراه وتحافظ عليه عدة مرات في اليوم، وينظر البشر في الغالب إلى الوجه لتحديد الحكم الأول لآي شخص آخر، لأن الوجه هو