أخبار

هل هناك أزمة "رجولة" بالفعل؟!

من وحي القرآن.. شيئان تحل بهما أي أزمة في حياتك

متزوجة منذ 6 أعوام ومتأزمة عاطفيًا.. ما الحل؟

صلاة النافلة على الراحلة في الحضر .. هل يجوز؟

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

دراسة: فرشاة الأسنان ورؤوس الدش مليئة بفيروسات هائلة

كيف يتسلل إليك الشيطان ويسيطر عليك دون أن تشعر؟

ثمانية أمور لا تصح الصلاة بها.. تعرف عليها

لو خايف من المستقبل وأزماته.. عليك بهذه العبادة تكون في معية الله

لا تدع الإحباط يسيطر عليك.. وتعامل معه بهذه الطريقة

هل تؤثر لقاحات كورونا على خصوبة الرجال؟ (دراسة تجيب)

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 18 يونيو 2021 - 09:36 ص

توصل باحثون إلى أن أيًا من لقاحي "فايزر" و"مودرنا" لا يشكلان أي تهديد لخصوبة الذكور الذين يحصلون عليها للعلاج من فيروس كورونا المستجد، المتسبب في كوفيد – 19، وهو اكتشاف يأمل الخبراء أن يدفع المزيد من الرجال إلى الحصول على اللقاح.

جاء ذلك بعد أن لاحظ الباحثون أن التجارب السريرية الأصلية التي أجريت على اللقاحين، المعروفين باسم "الحمض النووي الريبوزي المرسال" لم تقيِّم كيفية تأثيرهما على الخصوبة.

قال كبير مؤلفي الدراسة الدكتور رانجيث راماسامي، الأستاذ المشارك ومدير قسم المسالك البولية التناسلية في كلية ميلر للطب بجامعة ميامي: "التردد في تناول اللقاح هو عائق أمام إنهاء جائحة كوفيد -19، ونعتقد أن بعض هذا التردد يرجع إلى الرأي العام حول ما إذا كان اللقاح قد يؤثر سلبًا على الخصوبة".

وأضاف في بيان صحفي للجامعة: "كنا أول من أظهر أن فيروس كوفيد -19 نفسه يمكن أن يؤثر على خصوبة الرجال ويكون سببا محتملاً لضعف الانتصاب. نحن الآن أول من يفحص ما إذا كان هناك أي تأثير للقاح كوفيد - 19 على إمكانات الخصوبة لدى الذكور، وهو ما لم نجده".

اقرأ أيضا:

لمن يعانون الأرق.. نصيحة "غير عادية" للنوم خلال دقائق

وشملت الدراسة 45 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عامًا، ولا يعانون من مشاكل في الخصوبة. وقدموا عينة من السائل المنوي قبل تلقي الجرعة الأولى من لقاح "فايزر"
 أو "موددرنا" وعينة أخرى بعد حوالي 70 يومًا من الجرعة الثانية.

قال مؤلف الدراسة الأول دانييل جونزاليس، طالب الطب في كلية ميلر للطب: "هذه هي دورة الحياة الكاملة للحيوانات المنوية و 70 يومًا هي وقت كافٍ لمعرفة ما إذا كان اللقاح يؤثر على معايير السائل المنوي".

وأضاف إن قياسات حجم السائل المنوي وتركيز الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية لم تجد أي انخفاض عن المستويات الأولية.

وقال راماسامي، إن النتائج - التي نُشرت على الإنترنت في الأسبوع بمجلة الجمعية الطبية الأمريكية - يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو تقليل التردد بشأن اللقاحات.

ولم تقيم الدراسة جرعة واحدة من لقاح "جونسون آند جونسون". 

الكلمات المفتاحية

لقاح فايزر لقاح مودرنا فيروس كورونا كوفيد - 19

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصل باحثون إلى أن أيًا من لقاحي "فايزر" و"مودرنا" لا يشكلان أي تهديد لخصوبة الذكور الذين يحصلون عليها للعلاج من فيروس كورونا المستجد، المتسبب في كوفي