أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

في فصل الصيف.. كيف تتخلص من مشكلة العرق الدائم؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 20 يوليو 2020 - 02:40 م

ما أن يدخل فصل الصيف، حتى نتعرض لبعض المواقف الحرجة، خاصة في وسائل المواصلات، من انتشار رائحة التعرق الخاصة بنا، خاصة إذا كانت نفاذة، حيث تعدّ مشكلة التعرق من المشاكل المزعجة، خاصة لمن يعيشون في المناطق الحارة التي ترتفع فيها درجات الحرارة أغلب شهور السنة. لكن من الممكن التقليل من هذه المشكلة وتفادي الحرج الناجم عنها عن طريق اتباع عدة نصائح يقدمها الخبراء.

ويقول موقع "دويتش فيلة" الألماني، إن  الكثيرون يستمتعون بشرب القهوة على مدار اليوم أو تناول الوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة مثل الفلفل الحار والكاري. غير أن الموقع ينصح بالإبتعاد عن هذه الأطعمة التي قد تؤدي لزيادة التعرق لدى البعض.

في المقابل يشجع موقع (Men’s Health) على تناول أطعمة مُرطبة مثل الفاكهة والزبادي والأطعمة التي تحتوي على الزنك أو المكسرات، والتي تقلل من رائحة العرق الكريهة.

وينصح "دويتش فيلة" بعدم ارتداء الملابس الضيقة التي تعمل على إعاقة حركة الهواء تحت الملابس، وهو ما يترتب عليه التعرق الشديد.

ونصح موقع (Men’s Health) بارتداء الملابس التي تترك منفذا للهواء والمصنعة من أقمشة طبيعية مثل الكتان، أو الملابس التي تدخل "أيونات الفضة" في تصنيعها والمسماة ب"الملابس ضد الرائحة السيئة".

ويقول موقع (Healthline) إن الملابس ذات الألوان الفاتحة تعكس نور الشمس وتقلل بذلك من التعرق، بعكس الملابس الداكنة التي تمتص الحرارة.

 

استعمال مزيل العرق الصحيح

يقول التقرير المنشور على "دويتش فيلة" إنه ليست كل مزيلات العرق مثل بعضها. فالأفضل استخدام "مضادات التعرق" وليس "مزيلات العرق".

ويشرح التقرير الفرق بأن مزيل العرق يقوم فقط بالتغطية على رائحة العرق، بينما تقوم مضادات التعرق بتضييق الغدد العرقية تحت الإبط وبالتالي تقلل من إفراز العرق إلى حد كبير. وينبه الموقع على عدم استخدام مضادات التعرق بعد إزالة الشعر تحت الإبطين لما قد يسببه ذلك من التهابات جلدية لدى البعض.

 وينصح باستعمال مضادات التعرق قبل النوم للحصول على أفضل النتائج.

 

الإستحمام بالمياه الفاترة

 

ويستمتع البعض بالاستحمام بالمياه الدافئة أو الساخنة، لكن قد يزيد ذلك من مشكلة التعرق الدائم. وتتسبب المياه الساخنة في فتح المسام وتحفيز تكون العرق. لذلك فمن الأفضل الاستحمام بالمياه الفاترة أو الباردة التي تغلق المسام.

كما ينصح باستخدام صابون مضاد للبكتيريا عند الاستحمام، فعند اختلاط البكتيريا مع العرق تتسب في رائحة العرق المزعجة.

 

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد

محاربة العرق بالساونا

قد يبدو هذا غير منطقي، فكيف نحارب التعرق بالتعرق؟ يقول موقع (Men’s Health) إن الذهاب المتكرر للساونا  يعود الجسم على تخفيض درجة حرارته تلقائياً، وهو ما سيقلل من تكون العرق على المدى الطويل. وينبه الموقع على أهمية تعويض ما يفقده الجسم من عرق بشرب الكثير من الماء بعد زيارة الساونا.

 

منع التعرق بالطرق الطبيعية

 

تعد نبتة القصعين (المريمية) من النباتات ذات الفوائد الطبية المتعددة، ويمكن استعمالها ضد التعرق كزيت عطري أو على شكل كبسولات أو مشروب ساخن (شاي) كما أن هناك أثر  كبيرللخل على منع التعرق، وينصح بتناول ملعقتين صغيرتين في الصباح، واحدة من الخل الأبيض وواحدة من خل التفاح.

 

حافظ على درجة حرارة محيطك

 

لا يمتلك الجميع مكيف هواء بالمنزل، لذلك يجب ترطيب الجو في الأماكن المغلقة، ومنها وضع صحن من الثلج أمام المروحة لتقوم بتبريد الهواء بعض الشئ. كما ينصح بغلق الستائر في فترة النهار لمنع دخول أشعة الشمس للغرفة.

 

زيارة الطبيب عند التعرق الزائد عن الحد

 

إذا لم تنجح جميع النصائح السابقة، يتعين على الشخص الذهاب للطبيب لحل مشكلة التعرق الدائم.

ويمكن علاجه عن طريق حقن الأجزاء شديدة التعرق في الجسم بمادة "البوتوكس"، أو الخضوع لعملية جراحية لإزالة الغدد العرقية.

اقرأ أيضا:

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

الكلمات المفتاحية

مشكلة العرق علاج العرق رائحة العرق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ما أن يدخل فصل الصيف، حتى نتعرض لبعض المواقف الحرجة، خاصة في وسائل المواصلات، من انتشار رائحة التعرق الخاصة بنا، خاصة إذا كانت نفاذة، حيث تعدّ مشكلة ا