أخبار

التصدق على أسرة عائلها يدخن.. هل يجوز؟

عصير "سحري" لمحاربة مرض الكبد الدهني وتليف الكبد

لا تفوتك.. فوائد مذهلة لتناول الموز الأخضر

الموت يوم الجمعة.. من علامات حسن الخاتمة .. وهذا هو الدليل

الشهيد.. أعظم نموذج عن حقيقة السعي

ستقف بين يدي الله.. سؤاله عن ذنوبك أشد من ذهابك إلى النار؟

لماذا الأخلاق في حياتنا.. هل وقفت على ما أدّبنا به القرآن؟

حلف على المصحف كاذبًا وهو جنب ليبرئ نفسه أمام زوجته من الخيانة ولا يهدم بيته.. ما الحكم؟

وقلوبهم وجلة.. هكذا المسلم يخشى عدم قبول عمله الصالح ولا يهدأ حتى يبشر بالجنة

إنْ كان الله هو الذي يهدي ويُضل.. لماذا يُحاسب الإنسان؟ (الشعراوي يجيب)

ماهي علاقة المكيفات بانتشار فيروس كورونا؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 20 يوليو 2020 - 01:55 م

يعتمد الملايين من الناس في فصل الصيف على المكيفات للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن المكيفات في هذا الصيف أصبحت كابوسًا يهدد الناس، مع انتشار فيروس كورونا، وتوجيهات منظمة الصحة العالمية بتجنب التكييف نتيجة المساعدة في انتشار الفيروس، بعدما ألقت مئات الإصابة في العالم الضوء على دور مكيفات الهواء في نشر الفيروس حتى مع الالتزام بمسافة التباعد بين الناس.

 وبدأت أسئلة الملايين في كشف العلاقة بين المكيفات وانتشار فيروس كورونا، حيث أكدت عالمة الفيروسات الإيطالية إلريا كابو، انتشار فيروس كورونا من خلال مكيفات الهواء، وقالت إن الجزيئات تبقى في المجرى لفترة، بحسب ما ذكر موقع "نيوز وان".

وأوضحت أن التكيفات أصبحت من الأشياء الأكثر خطورة في نقل العدوى، لأن كثير لا يملكون مكيفات ويذهبوا إلى المراكز التجارية وخاصة كبار السن، لذا ينصح بتجنب هذا الاماكن.

فيما اكتشف علماء سلسلة محيرة من العدوى في مطعم بمدينة غوانزو جنوبي الصين، حيث ثبت إصابة عشرة أشخاص بفيروس كورونا المستجد بعد زيارتهم لهذا المطعم، بالرغم من أنهم ليسوا من أفراد عائلة واحدة و لم يختلطوا أو يجلسوا على المائدة نفسها. ولاحظ العلماء أن المطعم ليس به نوافذ، ويستخدم مكيفات الهواء لتهوية طوابقه الخمس.

ويرجح العلماء أن العدوى تم نقلها من شخص واحد مصاب في المطعم إلى بقية الأشخاص. لكن هذا الشخص كان قادراً فقط على نقل العدوى لمن جلسوا بالقرب منه، فكيف نقلها للأشخاص الذين جلسوا بعيداً عنه ولم يكن من الممكن أن يصل إليهم الرذاذ الناتج عن سعاله أو عطاسه؟ توصل العلماء إلى أن انتقال الرذاذ حدث في هذه الحالة على الأرجح من خلال تيار الهواء الصادر من المكيفات.

وبحسب موقع "بيزنس انسايدر" يقضي أغلب البشر نحو 90 بالمئة من وقتهم في بيئة داخلية مثل المباني والسيارات أو وسائل المواصلات العامة. ويعني ذلك أننا نتنفس هواء نشاركه مع الآخرين في نفس البيئة.

 يقول كينجيان تشن، وهو أستاذ هندسة ميكانيكية بجامعة بوردو الأمريكية: "تأخذ المكيفات الهواء وتعيد تدويره في المكان، وبهذه الطريقة تنتقل القطرات في جميع أنحاء الغرفة."

ويشير تشن إلى تفشي الوباء على متن سفينة "أميرة الألماس" السياحية بإصابة 700 من أصل 3000 راكب بكورونا حتى بعد تطبيق إجراءات الحجر الصحي. ويقول:"حتى بعد الحجر استمر عدد الإصابات في الإرتفاع، وأنا أرجح أن نظام التكييف المركزي لعب دورا محوريا في ذلك."

وبحسب اتحاد الصناعات الألمانية لمعدات البناء التقنية تقوم مرشحات الهواء بمنع تطاير قطرات الرذاذ في تيار الهواء الصادر عن المكيف. أما المكتب الاتحادي للبيئة في ألمانيا يرجع الأمر لنوع مكيف الهواء وجودة صيانته. وينصح المكتب بتهوية الغرف جيداً لتفادي خطر العدوى.

وينطبق الأمر نفسه على مكيفات الهواء في السيارات، فطالما أن مكيف الهواء يشفط هواءا نقياً فلا توجد مشكلة. أما مع تكرار تقليب الهواء الداخلي يرتفع خطر نقل العدوى." لذلك ينصح بتهوية المكان المغلق بهواء خارجي كل حين وآخر.

وتوصلت دراسة حديثة بجامعتي أوريغن وكاليفورنيا إلى أن أفضل طريقة لتفادي العدوى في الأماكن المغلقة هي فتح النافذه.

وينصح الخبراء بإبعاد المريض بقدر الإمكان عن منفذ الهواء للمكيف، وعدم الإفراط في تبريد الهواء هذا الصيف لأن الفيروس يفقد قدرته على العدوى كلما ارتفعت درجة الحرارة، ويبقى على الأسطح لمدة أطول كلما زادت برودة الجو. وبحسب جريدة نيوزويك الأمريكية، يفضل فتح الستائر حتى يدخل ضوء الشمس إلى الغرف.

اقرأ أيضا:

قرية اشتهر أهلها بالبخل.. لن تتخيل ما فعلوه في المساجد



الكلمات المفتاحية

التكييفات كورونا علاقة المكيفات بكورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعتمد الملايين من الناس في فصل الصيف على المكيفات للتغلب على ارتفاع درجات الحرارة، إلا أن المكيفات في هذا الصيف أصبحت كابوسًا يهدد الناس، مع انتشار في